أبو بكر الصديق - فيما روي عنه من الحديث المسند
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
أبو بكر الصديق - فيما روي عنه من الحديث المسند
أبو بكر الصديق
فيما روي عنه من الحديث المسند
قال النووي في تهذيبه: روي عن الصديق عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مائة حديث واثنين وأربعين حديثًا،
وسبب قلة روايته، مع تقدم صحبته وملازمته للنبي -صلى الله عليه وسلم-
أنه تقدمت وفاته قبل انتشار الأحاديث واعتناء التابعين بسماعها وتحصيلها وحفظها.
قلت: وقد ذكر عمر -رضي الله عنه- في حديث البيعة السابق: أن أبا بكر لم يترك شيئًا أنزل في الأنصار
أو قد ذكره رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في شأنهم إلا ذكره،
وهذا أدل دليل على كثرة محفوظه من السنة وسعة علمه بالقرآن الكريم، وروى عنه:
عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي، وابن عوف، وابن مسعود، وحذيفة، وابن عمر،
وابن الزبير، وابن عمرو، وابن عباس، وأنس، وزيد بن ثابت، والبراء بن عازب، وأبو هريرة،
وعقبة بن الحارث، وعبد الرحمن ابنه، وزيد بن أرقم، وعبد الله بن مغفل، وعقبة بن عامر الجهني،
وعمران بن حصين، وأبو برزة الأسلمي، وأبو سعيد الخدري، وأبو موسى الأشعري،
وأبو الطفيل الليثي، وجابر بن عبد الله، وبلال، وعائشة ابنته، وأسماء ابنته،
ومن التابعين: أسلم مولى عمر، وواسط البجلي، وخلائق.
وقد رأيت أن أسرد أحاديثه هنا على وجه وجيز، مبينًا عقب كل حديث من خرّجه،
وسأفردها بطرقها في المسند إن شاء الله تعالى:
الأول: حديث الهجرة، الشيخان وغيرهما1.
الثاني: حديث البحر: "هو الطهور ماؤه الحل ميتته" 2. الدارقطني.
الثالث: حديث: "السواك مطهرة للفم مرضاة للرب" 3. أحمد.
الرابع: حديث: "أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أكل كتفًا ثم صلى ولم يتوضأ"4. البزار، وأبو يعلى.
الخامس: حديث: "لا يتوضأن أحدكم من طعام أكله حل له أكله" 5. البزار.
السادس: حديث: "نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن ضرب المصلين"6. أبو يعلى والبزار.
السابع: حديث: "آخر صلاة صلاها النبي -صلى الله عليه وسلم- خلفي في ثوب واحد"7. أبو يعلى.
الثامن: حديث: "من سره أن يقرأ القرآن غضًّا كما أنزل فليقرأه على قراءة ابن أم عبد" 8. أحمد.
التاسع: حديث: "أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: علمني دعاء أدعو به في صلاتي،
قال: "قل: اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت،
فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم" 9. البخاري، ومسلم.
العاشر: حديث: "من صلى الصبح فهو في ذمة الله فلا تخفروا الله في عهده،
فمن قتله طلبه الله حتى يكبه في النار على وجهه" 10. ابن ماجه.
الحادي عشر: حديث: "ما قبض نبي قط حتى يؤمه رجلاً من أمته" 11. البزار.
الثاني عشر: حديث: "ما من رجل يذنب ذنبًا فيتوضأ فيحسن الوضوء ثم يصلي ركعتين
فيستغفر الله إلا غفر له" 12. أحمد، وأصحاب السنن الأربعة، وابن حبان.
__________
1 أخرجه البخاري "3653/7"، ومسلم "2381/4".
2 أخرجه الدارقطني في سننه "34/1".
3 أخرجه أحمد في المسند "47/6،3/1".
4 أخرجه البزار "360/3"، وأبو يعلى في مسنده "2352/4".
5 أخرجه البزار "77/1".
6 أخرجه أبو يعلى في مسنده "89،88/1، 4144/7" والبزار "39/1"
7 أخرجه أبو يعلى في مسنده "3596،3548/6".
8 أخرجه أحمد في المسند "36،7/1".
9 أخرجه البخاري "834/2"، ومسلم "2705/4".
10 أخرجه ابن ماجه "3946،3945/2".
11 أخرجه البزار "3/1".
12 أخرجه أحمد "2/1" وأبو داود "1521/2" والترمذي "46/2"، وابن ماجه "1395/1" وابن حبان "10/2 إحسان"، وقال أبو عيسى: حديث حسن.
الثالث عشر: حديث: "ما قبض الله نبيًّا إلا في الموضع الذي يحب أن يدفن فيه" 1. الترمذي.
الرابع عشر: حديث: "لعن الله اليهود والنصارى، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد" 2. أبو يعلى.
الخامس عشر: حديث: "إن الميت ينضح عليه الحميم ببكاء الحي" 3. أبو يعلى.
السادس عشر: حديث: "اتقوا النار ولو بشق تمرة، فإنها تقيم العوج وتدفع ميتة السوء،
وتقع من الجائع موقعها من الشبعان" 4. أبو يعلى.
السابع عشر: حديث فرائض الصدقات بطوله، البخاري وغيره 5.
الثامن عشر: حديث: عن ابن أبي مليكة قال: كان ربما سقط الخطام من يد أبي بكر الصديق،
فيضرب بذراع ناقته فينيخها، فقالوا له: أفلا أمرتنا نناولكه؟
فقال: إن حبي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أمرني ألا أسأل الناس شيئًا.6 أحمد.
التاسع عشر: حديث: أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أسماء بنت عميس حين
نفست بمحمد بن أبي بكر أن تغتسل وتهل7. البزار، والطبراني.
العشرون: سئل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أي الحج أفضل؟ فقال: "العَجُّ والثَّجُّ" 8. الترمذي وابن ماجه9.
الحادي والعشرون: حديث: أنه قبّل الحجر وقال: لولا أني رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقبلك ما قبلتك. الدارقطني10.
الثاني والعشرون: حديث: أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعث ببراءة إلى أهل مكة:
"لا يحج بعد العام مشرك، ولا يطوف بالبيت عريان" 11. الحديث، أحمد.
الثالث والعشرون: حديث: "ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة، ومنبري على ترعة من ترع الجنة" 12. أبو يعلى.
__________
1 أخرجه الترمذي "1018/3"، وقال أبو عيسى: هذا حديث غريب.
2 أخرجه البزار في مسنده "1278/4".
3 أخرجه أبو يعلى في مسنده "47/1".
4 أخرجه أبو يعلى في مسنده "1/ 85، 5/ 2707".
5 أخرجه البخاري "1454/3"، وأبو داود "1567/2"، والنسائي "2446/5".
6 أخرجه أحمد في المسند "11/1".
7 أخرجه البزار في مسنده "78/1"، والطبراني في الكبير "366/24".
8 العج: رفع الصوت بالتلبية، والثج: سيلان دماء الهدي والأضاحي، النهاية "207/1، 184/3".
9 أخرجه الترمذي "827/3"، وابن ماجه "2924/2".
10 أخرجه الدارقطني في العلل "12506/5 كنز".
11 أخرجه أحمد في المسند "3/1".
12 أخرجه أبو يعلى في مسنده "118/1".
الرابع والعشرون: حديث انطلاقه عليه السلام إلى دار أبي الهيثم بن التيهان بطوله، أبو يعلى1.
الخامس والعشرون: حديث: "الذهب بالذهب مثلًا بمثل، والفضة بالفضة مثلًا بمثل، والزائد والمستزيد في النار" 2. أبو يعلى، والبزار.
السادس والعشرون: حديث: "ملعون من ضار مؤمنًا أو مكر به" 3. الترمذي.
السابع والعشرون: حديث: "لا يدخل الجنة بخيل ولا خب4 ولا خائن ولا سيئ الملكة وأول من يدخل الجنة المملوك إذا أطاع ربه وأطاع سيده" 5.
الثامن والعشرون: حديث: "الولاء لمن أعتق" 6. الضياء المقدسي في المختارة.
التاسع والعشرون: حديث: "لا نورث، ما تركناه صدقة" 7. البخاري.
الثلاثون: حديث: "إن الله إذا أطعم نبيًّا طعمة ثم قبضه جعلها للذي يقوم من بعده" 8. أبو داود.
الحادي والثلاثون: حديث: "كفر بالله من تبرأ من نسب وإن دق" 9. البزار.
الثاني والثلاثون: حديث: "أنت ومالك لأبيك". قال أبو بكر: وإنما يعني بذلك النفقة، البيهقي10.
الثالث والثلاثون: حديث: "من اغبرت قدماه في سبيل الله حرمهما الله على النار" 11. البزار.
الرابع والثلاثون: حديث: "أمرت أن أقاتل الناس" 12. الحديث، الشيخان وغيرهما.
الخامس والثلاثون: حديث: "نعم عبد الله وأخو العشيرة ابن الوليد وسيف من سيوف الله سله الله على الكفار والمنافقين" 13. أحمد.
السادس والثلاثون: حديث: "ما طلعت الشمس على رجل خير من عمر" 14. الترمذي.
__________
1 أخرجه أبو يعلى في مسنده "3288/6".
2 أخرجه أبو يعلى في مسنده "55/1، 1325/2"، والبزار "45/1".
3 أخرجه الترمذي "1941/4"، وقال أبو عيسى: هذا حديث غريب.
4 خب: الخب هو الخداع، الذي يسعى بين الناس. انظر النهاية في غريب الحديث "4/2".
5 أخرجه أحمد في المسند "4/1".
6 أخرجه الضياء "185/2".
7 أخرجه البخاري "3093/6".
8 أخرجه أبو داود "2973/3".
9 أخرجه البزار في مسنده "91،70/1".
10 أخرجه البيهقي في السنن "481/7".
11 أخرجه البزار في مسنده "22/1".
12 أخرجه البخاري "1399/3"، ومسلم "20/1"، وأبو داود "2640/3"، والترمذي "2607/5" وقال أبو عيسى: حسن صحيح.
13 أخرجه أحمد في المسند "8/1".
14 أخرجه الترمذي "3684/5"، وقال أبو عيسى: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وليس إسناده بذلك.
السابع والثلاثون: حديث: "من ولي من أمر المسلمين شيئًا فأمّر عليهم أحدًا محاباة فعليه لعنة الله
لا يقبل الله منه صرفًا ولا عدلًا حتى يدخله جهنم، ومن أعطى أحدًا حمى الله فقد انتهك
من حمى الله شيئًا بغير حقه فعليه لعنة الله" 1. أحمد.
الثامن والثلاثون: حديث: "قصة ماعز ورجمه" 2. أحمد.
التاسع والثلاثون: حديث: "ما أصر من استغفر وإن عاد في اليوم سبعين مرة" 3. الترمذي.
الأربعون: حديث: "أنه عليه الصلاة والسلام شاور في أمر الحرب" 4. الطبراني.
الحادي والأربعون: حديث: لما نزلت: {مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِه} [النساء: 123] الحديث5. الترمذي، وابن حبان، وغيرهما.
الثاني والأربعون: حديث: "إنكم تقرءون هذه الآية: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُم} [المائدة: 105]
الحديث6. أحمد، والأربعة، وابن حبان.
الثالث والأربعون: حديث: "ما ظنك باثنين الله ثالثهما" الشيخان.
الرابع والأربعون: حديث: "اللهم طعنا وطاعونا" 7. أبو يعلى.
الخامس والأربعون: حديث: "شيبتني هود" 8. الحديث، الدارقطني في العلل.
السادس والأربعون: حديث: "الشرك أخفى في أمتي من دبيب النمل" 9. الحديث. أبو يعلى وغيره.
السابع والأربعون: حديث: "قلت: يا رسول الله، علمني شيئًا أقوله إذا أصبحت وإذا أمسيت"10.
الحديث. الهيثم بن كليب في مسنده، وهو عند الترمذي وغيره من مسند أبي هريرة.
الثامن والأربعون: حديث: "عليكم بلا إله إلا الله والاستغفار، فإن إبليس قال: أهلكت
__________
1 أخرجه أحمد في المسند "6/1".
2 أخرجه أحمد في المسند "453/2".
3 أخرجه الترمذي "3559/5"، وقال أبو عيسى: هذا حديث غريب، إنما نعرفه من حديث أبي نضيرة، وليس إسناده بالقوي.
4 أخرجه الطبراني في الكبير "46/1".
5 أخرجه الترمذي "3039/5"، وقال أبو عيسى: هذا حديث غريب، وفي إسناده مقال: موسى بن عبيدة يضعف في هذا الحديث، وابن حبان "745/3 إحسان".
6 أخرجه أحمد "21/1"، وأبو داود "4338/4"، والترمذي "3057/5"، وابن ماجه "4005/2"، وقال أبو عيسى: حسن صحيح.
7 أخرجه أبو يعلى "62/1".
8 أخرجه الدارقطني في العلل "124،110/2".
9 أخرجه أبو يعلى "61،60،59،58/1"، وأبو نعيم في الحلية "3/ 31، 114".
10 أخرجه الترمذي "3529/5"، وقال: هذا الحديث حسن غريب من هذا الوجه.
الناس بالذنوب وأهلكوني بلا إله إلا الله والاستغفار فلما رأيت ذلك أهلكتهم بالأهواء، فهم يحسبون أنهم مهتدون" 1. أبو يعلى.
التاسع والأربعون: حديث: "لمانزلت: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِي} [الحجرات: 2]
قلت: يا رسول الله والله لا أكلمك إلا كأخي الهرم السرار"2. البزار.
الخمسون: حديث: "كل ميسر لما خلق له" أحمد3.
الحادي والخمسون: حديث: "من كذب علي متعمدًا أو ردَّ عليّ شيئًا أمرت به فليتبوأ بيتًا من جهنم". أبو يعلى4.
الثاني والخمسون: حديث: "ما نجاة هذا الأمر-الحديث- في لا إله إلا الله" 5. أحمد وغيره.
الثالث والخمسون: حديث: "اخرج فناد في الناس من شهد أن لا إله إلا الله وجبت له الجنة،
فخرجت فلقيني عمر" الحديث6. أبو يعلى وهو محفوظ من حديث أبي هريرة غريب جدًّا من حديث أبي بكر.
الرابع والخمسون: حديث: "صنفان من أمتي لا يدخلان الجنة المرجئة والقدرية" 7. الدارقطني في العلل.
الخامس والخمسون: حديث: "سلو الله العافية" 8. أحمد، والنسائي، وابن ماجه، وله من طرق كثيرة عنه.
السادس والخمسون: حديث: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا أراد أمرًا قال: "اللهم خر واختر لي". الترمذي9.
السابع والخمسون: حديث: "دعاء الدين: اللهم فارج الهم". الحديث، البزار والحاكم10.
__________
1 أخرجه أبو يعلى "136/1".
2 أخرجه البزار "668/3".
3 أخرجه أحمد في مسنده "6/1".
4 أخرجه أبو يعلى "73/1".
5 أخرجه أحمد في مسنده "6/1".
6 أخرجه أبو يعلى "15/1".
7 القدرية: هم أتباع معبد بن خالد الجهني البصري، وهو أول من تكلم في القدر. والمرجئة: ثلاثة أصناف:
صنف قالوا بالإرجاء في الإيمان وبالقدر على مذاهب القدرية المعتزلة كغيلان، وصنف منهم: قالوا بالإرجاء بالإيمان
وبالجبر في الأعمال على مذهب جهم بن صفوان، وسموا مرجئة؛ لأنهم أخروا العمل عن الإيمان،
وصنف ثالث خارج عن الجبرية والقدرية، والصنف الأول داخل في الخبر الوارد في لعن القدرية،
انظر الفرق بين الفرق "202،18".
صنف قالوا بالإرجاء في الإيمان وبالقدر على مذاهب القدرية المعتزلة كغيلان، وصنف منهم: قالوا بالإرجاء بالإيمان
وبالجبر في الأعمال على مذهب جهم بن صفوان، وسموا مرجئة؛ لأنهم أخروا العمل عن الإيمان،
وصنف ثالث خارج عن الجبرية والقدرية، والصنف الأول داخل في الخبر الوارد في لعن القدرية،
انظر الفرق بين الفرق "202،18".
8 أخرجه أحمد في مسنده "3/1"، والنسائي كتاب الجنائز "102"، وابن ماجه "3848/2".
9 أخرجه الترمذي "3516/5"، وقال: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث زنفل وهو ضعيف عند أهل الحديث.
10 أخرجه البزار "62/1" والحاكم في مستدركه "515/1".
الثامن والخمسون: حديث: "كل جسد نبت من سحت فالنار أولى به" وفي لفظ: "لا يدخل الجنة جسد غذي بحرام" 1. أبو يعلى.
التاسع والخمسون: حديث: "ليس شيء من الجسد إلا وهو يشكو ذرب2 اللسان". أبو يعلى3.
الستون: حديث: "ينزل الله ليلة النصف من شعبان فيغفر فيها لكل بشر ما خلا كافرًا
أو رجلًا في قلبه شحناء". الدارقطني4.
أو رجلًا في قلبه شحناء". الدارقطني4.
الحادي والستون: حديث: "إن الدجال يخرج بالمشرق من أرض يقال لها خراسان،
يتبعه أقوام كأن وجوههم المجان5 المطرقة". الترمذي، وابن ماجه6.
يتبعه أقوام كأن وجوههم المجان5 المطرقة". الترمذي، وابن ماجه6.
الثاني والستون: حديث: "أعطيت سبعين ألفًا يدخلون الجنة بغير حساب" الحديث. أحمد7.
الثالث والستون: حديث: "الشفاعة" بطوله في تردد الخلائق إلى نبي بعد نبي، أحمد8.
الرابع والستون: حديث: "لو سلك الناس واديًا وسلكت الأنصار واديًا لسلكت وادي الأنصار" 9. أحمد.
الخامس والستون: حديث: "قريش ولاة هذا الأمر، برهم تبع لبرهم، وفاجرهم تبع لفاجرهم" 10. أحمد.
السادس والستون: حديث: أنه صلى الله عليه وسلم أوصى بالأنصار عند موته
وقال: "اقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم" 11. البزار والطبراني.
السابع والستون: حديث: "إني لأعلم أرضًا يقال لها عمان، ينضح بناحيتها البحر،
بها حي من العرب، لو أتاهم رسولي ما رموه بسهم ولا حجر" 12. أحمد وأبو يعلى.
الثامن والستون: حديث: "إن أبا بكر مر بالحسن وهو يلعب مع غلمان، فاحتمله على رقبته،
وقال: بأبي شبيه بالنبي ليس شبيهًا بعلي"13. البخاري وقال ابن كثير: وهو في حكم المرفوع؛
لأنه في قوة قوله: إن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يشبه الحسن.
__________
1 أخرجه أبو يعلى "84/83/1".
2 ذرب اللسان: هو تسلطه وفساد منطقه، من قولهم: "ذرب لسانه" إذا كان حاد اللسان لا يبالي ما قال.
3 أخرجه أبو يعلى "5/1".
4 الدارقطني "7462/3 كنز".
5 المجان المطرقة: أي التراس التي ألبست العقب شيئًا فوق شيء. النهاية في غريب الحديث "123/3".
6 أخرجه الترمذي "2237/4" وابن ماجه "4072/2"، وقال أبو عيسى: هذا حديث حسن غريب ولا نعرفه إلا من حديث أبي التياح.
7 أخرجه أحمد "6/1".
8 أخرجه أحمد "4/1".
9 أخرجه أحمد "5/1".
10 أخرجه أحمد "5/1".
11 أخرجه البزار "3/1"، والطبراني في الكبير "552،45/1، 6/ 5425".
12 أخرجه أحمد "44/1"، وأبو يعلى "106/1".
13 أخرجه البخاري "3750/7".
التاسع والستون: حديث: "أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يزور أم أيمن"1. مسلم.
السبعون: حديث: "قتل السارق في الخامسة" 2. أبو يعلى والديلمي.
الحادي والسبعون: حديث: "قصة أحد" 3. الطيالسي والطبراني.
الثاني والسبعون: حديث: بينا أنا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذ رأيته يدفع عن نفسه شيئًا،
ولا أرى شيئًا، فقلت: يا رسول الله، ما الذي تدفع؟ قال: "الدنيا، تطولت لي،
فقلت: إليك عني، فقالت لي: أما إنك لست بمدركي" 4 البزار.
هذا ما أورده ابن كثير في مسند الصديق من الأحاديث المرفوعة،
وقد فاته أحاديث أخرى نتبعها لتكملة العدة التي ذكرها النووي.
الثالث والسبعون: حديث: "اقتلوا الفرد كائنًا ما كان من الناس" 5. الطبراني في الأوسط.
الرابع والسبعون: حديث: "انظروا دور من تعمرون، وأرض من تسكنون،
وفي طريق من تمشون"6. الديلمي.
الخامس والسبعون: حديث: "أكثروا من الصلاة علي، فإن الله وكل بقبري ملكًا،
فإذا صلى رجل من أمتي قال لي ذلك الملك: إن فلان بن فلان صلى عليك الساعة" 7. الديلمي.
السادس والسبعون: حديث: "الجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهما،
والغسل يوم الجمعة كفارة" الحديث8. العقيلي في الضعفاء.
السابع والسبعون: حديث: "إنما حر جهنم على أمتي مثل الحمام" 9. الطبراني.
الثامن والسبعون: حديث: "إياكم والكذب، فإن الكذب مجانب الإيمان". ابن لآل في مكارم الأخلاق.
التاسع والسبعون: حديث: "بشر من شهد بدرًا بالجنة" 10. الدارقطني في الأفراد.
الثمانون: حديث: "الدين راية الله الثقيلة من ذا الذي يطيق حملها؟ " 11. الديلمي.
__________
1 أخرجه مسلم "2454/4".
2 أخرجه أبو يعلى "3541،3539/6"، والديلمي في الفردوس "1275",
3 أخرجه أبو داود الطيالسي "ص99 ح725".
4 أخرجه البزار "254/10 مجمع"، وقال الهيثمي: وفيه عبد الواحد بن زيد الزاهد وهو ضعيف عند الجمهور
وذكره ابن حبان في الثقات وقال: يعتبر حديثه إذا كان فوقه ثقة ودونه ثقة، وبقية رجاله ثقات.
وذكره ابن حبان في الثقات وقال: يعتبر حديثه إذا كان فوقه ثقة ودونه ثقة، وبقية رجاله ثقات.
5 أخرجه الطبراني في الأوسط "ح544".
6 أخرجه الديلمي في الفردوس "ح358".
7 أخرجه الديلمي في الفردوس "ح250".
8 أخرجه العقيلي في الضعفاء "220/2".
9 أخرجه الطبراني في الأوسط "ح6599".
10 أخرجه الدارقطي في الأفراد "33892/12 كنز".
11 أخرجه الديلمي في الفردوس "ح3098".
الحادي والثمانون: حديث: "سورة يس تدعى المعمَّة المطعمة" 1. الحديث، الديلمي والبيهقي في الشعب.
الثاني والثمانون: حديث: "السلطان العادل المتواضع كظل الله ورمحه في الأرض،
ويرفع له كل يوم وليلة عمل ستين صديقًا"2. أبو الشيخ والعقيلي في الضعفاء، وابن حبان في كتاب الثواب.
الثالث والثمانون: حديث: "قال موسى لربه: ما جزاء من عزى الثكلى؟ قال: أظله في ظلي" 3. ابن شاهين في الترغيب، والديلمي.
الرابع والثمانون: حديث: "اللهم اشدد الإسلام بعمر بن الخطاب". الطبراني في الأوسط.
الخامس والثمانون: حديث: "ما صيد صيد ولا عضدت عضاة ولا قطعت وشيجة إلا بقلة التسبيح" 4. ابن راهويه في مسنده.
السادس والثمانون: حديث: "لو لم أبعث فيكم لبعث عمر" 5. الحديث، الديلمي.
السابع والثمانون: حديث: "لو اتجر أهل الجنة لاتجروا بالبز" 6 أبو يعلى.
الثامن والثمانون: حديث: "من خرج يدعو إلى نفسه أو إلى غيره وعلى الناس إمام فعليه لعنة الله
والملائكة والناس أجمعين فاقتلوه" 7. الديلمي في التاريخ.
التاسع والثمانون: حديث: "من كتب عني علمًا أو حديثًا لم يزل يكتب له الأجر ما بقي ذلك العلم أو الحديث" 8. الحاكم في التاريخ.
التسعون: حديث: "من مشى حافيًا في طاعة الله لم يسأله الله يوم القيامة عمَّا افترض عليه".
الطبراني في الأوسط9.
الحادي والتسعون: حديث: "من سره أن يظله الله من فور جهنم، ويجعله في ظله،
فلا يكن على المؤمنين غليظًا وليكن ربهم رحيمًا" 10. ابن لآل في مكارم الأخلاق، وأبو الشيخ، وابن حبان في الثواب.
الثاني والتسعون: حديث: "من أصبح ينوي لله طاعة كتب الله له أجر يومه وإن عصاه" 11. الديلمي.
__________
1 البيهقي في شعب الإيمان "2465/2".
2 أخرجه أبو الشيخ "14589/6 كنز".
3 أخرجه الطبراني في الأوسط "ح6449".
4 أخرجه ابن راهويه في مسنده "1920/1 كنز".
5 أخرجه الديلمي في الفردوس "5127".
6 أخرجه أبو يعلى "5611/1".
7 أخرجه الديلمي "5493".
8 أخرجه ابن عساكر في تاريخه "28951/10 كنز".
9 أخرجه الطبراني في الأوسط "ح6183".
10 أخرجه ابن لآل في مكارم الأخلاق، وأبو الشيخ "5985/3 كنز".
11 أخرجه الديلمي في الفردوس "5773".
الحادي والثمانون: حديث: "سورة يس تدعى المعمَّة المطعمة" 1. الحديث، الديلمي والبيهقي في الشعب.
الثاني والثمانون: حديث: "السلطان العادل المتواضع كظل الله ورمحه في الأرض، ويرفع له كل يوم وليلة عمل ستين صديقًا"2.
أبو الشيخ والعقيلي في الضعفاء، وابن حبان في كتاب الثواب.
الثالث والثمانون: حديث: "قال موسى لربه: ما جزاء من عزى الثكلى؟ قال: أظله في ظلي" 3.
ابن شاهين في الترغيب، والديلمي.
الرابع والثمانون: حديث: "اللهم اشدد الإسلام بعمر بن الخطاب". الطبراني في الأوسط.
الخامس والثمانون: حديث: "ما صيد صيد ولا عضدت عضاة ولا قطعت وشيجة إلا بقلة التسبيح" 4. ابن راهويه في مسنده.
السادس والثمانون: حديث: "لو لم أبعث فيكم لبعث عمر" 5. الحديث، الديلمي.
السابع والثمانون: حديث: "لو اتجر أهل الجنة لاتجروا بالبز" 6 أبو يعلى.
الثامن والثمانون: حديث: "من خرج يدعو إلى نفسه أو إلى غيره وعلى الناس إمام فعليه لعنة الله
والملائكة والناس أجمعين فاقتلوه" 7. الديلمي في التاريخ.
التاسع والثمانون: حديث: "من كتب عني علمًا أو حديثًا لم يزل يكتب له الأجر ما بقي ذلك العلم أو الحديث" 8. الحاكم في التاريخ.
التسعون: حديث: "من مشى حافيًا في طاعة الله لم يسأله الله يوم القيامة عمَّا افترض عليه".
الطبراني في الأوسط9.
الحادي والتسعون: حديث: "من سره أن يظله الله من فور جهنم، ويجعله في ظله،
فلا يكن على المؤمنين غليظًا وليكن ربهم رحيمًا" 10. ابن لآل في مكارم الأخلاق، وأبو الشيخ، وابن حبان في الثواب.
الثاني والتسعون: حديث: "من أصبح ينوي لله طاعة كتب الله له أجر يومه وإن عصاه" 11. الديلمي.
__________
1 البيهقي في شعب الإيمان "2465/2".
2 أخرجه أبو الشيخ "14589/6 كنز".
3 أخرجه الطبراني في الأوسط "ح6449".
4 أخرجه ابن راهويه في مسنده "1920/1 كنز".
5 أخرجه الديلمي في الفردوس "5127".
6 أخرجه أبو يعلى "5611/1".
7 أخرجه الديلمي "5493".
8 أخرجه ابن عساكر في تاريخه "28951/10 كنز".
9 أخرجه الطبراني في الأوسط "ح6183".
10 أخرجه ابن لآل في مكارم الأخلاق، وأبو الشيخ "5985/3 كنز".
11 أخرجه الديلمي في الفردوس "5773".
الثالث والتسعون: حديث: "ما ترك قوم الجهاد إلا عمهم الله بالعذاب" 1 الطبراني في الأوسط.
الرابع والتسعون: حديث: "لا يدخل الجنة مفتر" 2 الديلمي ولم يسنده.
الخامس والتسعون: حديث: "لا تحقرن أحدًا من المسلمين فإن صغير المسلمين عند الله كبير" الديلمي3.
السادس والتسعون: حديث: "يقول الله: إن كنتم تريدون رحمتي فارحموا خلقي" 4، أبو الشيخ وابن حبان والديلمي.
السابع والتسعون: حديث: سألت النبي -صلى الله عليه وسلم- عن الإزار، فأخذ بعضلة الساق،
فقلت: يا رسول الله زدني؟ فأخذ بمقدم العضلة، فقلت: زدني، قال: "لا خير فيما هو أسفل من ذلك،
قلت: هلكنا يا رسول الله، قال: يا أبا بكر سدد وقارب تنج" 5. أبو نعيم في الحلية.
الثامن والتسعون: حديث: "كفى وكف علي في العدل سواء" 6. الديلمي وابن عساكر.
التاسع والتسعون: حديث: "لا تغفلوا التعوذ من الشيطان، فإنكم إن لم تكونوا ترونه فإنه ليس عنكم بغافل" 7. الديلمي ولم يسنده.
المائة: حديث: "من بنى لله مسجدًا بنى الله له بيتًا في الجنة" 8. الطبراني في الأوسط.
الحادي والمائة: حديث: "من أكل من هذه البقلة الخبيثة فلا يقربن مسجدنا" 9. الطبراني في الأوسط.
الثاني والمائة: حديث: "رفع اليدين في الافتتاح والركوع والسجود والرفع" 10. البيهقي في السنن.
الثالث والمائة: حديث: "أنه صلى الله عليه وسلم أهدى جملًا لأبي جهل". الإسماعيلي في معجمه.
الرابع والمائة: حديث: "النظر إلى علي عبادة" 11. ابن عساكر.
فصل: فيما ورد عن الصديق من تفسير القرآن
أخرج أبو القاسم البغوي عن ابن أبي مليكة قال: سئل أبو بكر عن آية فقال: أي أرض
__________
1 أخرجه الطبراني في الأوسط "ح3851".
2 أخرجه الديلمي في الفردوس "7615".
3 أخرجه الديلمي في الفردوس "7813".
4 أخرجه أبو الشيخ والديلمي "5991/3 كنز".
5 أخرجه أبو نعيم في الحلية "361/4".
6 أخرجه ابن عساكر "513/4"، وابن الجوزي في الواهيات "32921/11 كنز".
7 أخرجه الديلمي في الفردوس "7471".
8 أخرجه الطبراني في الأوسط "ح7110".
9 أخرجه الطبراني في الأوسط "ح617".
10 أخرجه البيهقي في السنن "26/1".
11 أخرجه ابن عساكر في تاريخه "77/1".
تسعني وأي سماء تظلني إذا قلت في كتاب الله ما لم يرد الله؟!.
وأخرج أبو عبيدة عن إبراهيم التميمي قال: سئل أبو بكر عن قوله تعالى: {وَفَاكِهَةً وَأَبّا} [عبس: 31]
فقال: أي أرض تسعني وأي سماء تظلني إذا قلت في كتاب الله ما لا أعلم؟!.
وأخرج البيهقي وغيره عن أبي بكر أنه سئل عن الكلالة فقال: إني سأقول فيها برأيي،
فإن يكون صوابًا فمن الله، وإن يكن خطأ فمني ومن الشيطان: أراه ما خلا الولد والوالد،
فلما استخلف عمر قال: إني لأستحيي أن أرد شيئًا قاله أبو بكر"1.
وأخرج أبو نعيم في الحلية عن الأسود بن هلال، قال: قال أبو بكر لأصحابه:
ما تقولون في هاتين الآيتين: {إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا} [فصلت: 30]
{الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْم} [الأنعام: 82] فقالوا: ثم استقاموا فلم يذنبوا ولم يلبسوا إيمانهم بخطيئة،
قال: لقد حملتموها على غير المحمل، ثم قال: قالوا ربنا الله ثم استقاموا
فلم يميلوا إلى إله غيره، ولم يلبسوا إيمانهم بشرك2.
وأخرج ابن جرير عن عامر بن سعد البجلي عن أبي بكر في قوله تعالى: {لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَة} [يونس: 26]
قال: النظر لوجه الله تعالى.
وأخرج ابن جرير عن أبي بكر في قوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا} [فصلت: 30]
قال: قد قالها الناس، فمن مات عليها فهو ممن استقام.
__________
1 أخرجه البيهقي "231/6".
2 أخرجه أبو نعيم في الحلية "30/1".
IKRaMOne- عضو ستارديس
- تاريخ التسجيل : 29/08/2018المساهمات : 1290نقاط التميز : 2098الجنس :العمر : 34الأبراج :
رد: أبو بكر الصديق - فيما روي عنه من الحديث المسند
بٌأًرًڳّ أِلٌلُهً فَيٌڳّ عِلٌى أَلِمًوُضِوًعَ أٌلّقِيُمّ ۇۈۉأٌلُمِمّيِزُ
وُفّيُ أٌنِتُظٌأًرِ جّدًيًدّڳّ أِلّأَرّوّعٌ وِأًلِمًمًيِزَ
لًڳَ مِنٌيّ أٌجَمًلٌ أِلًتَحِيُأٌتِ
وُڳِلً أِلٌتَوَفّيُقٌ لُڳِ يّأِ رٌبِ
وُفّيُ أٌنِتُظٌأًرِ جّدًيًدّڳّ أِلّأَرّوّعٌ وِأًلِمًمًيِزَ
لًڳَ مِنٌيّ أٌجَمًلٌ أِلًتَحِيُأٌتِ
وُڳِلً أِلٌتَوَفّيُقٌ لُڳِ يّأِ رٌبِ
أميرة المنتدى- مراقبة الإسلام والأسرة
- تاريخ التسجيل : 29/08/2018المساهمات : 2137نقاط التميز : 3813الجنس :العمر : 24الأبراج :
مواضيع مماثلة
» أبو بكر الصديق - فيما ورد عنه من تعبير الرؤيا
» أبو بكر الصديق - أولياته
» أبو بكر الصديق - مبايعته
» أبو بكر الصديق رضي الله عنه
» أبو بكر الصديق - شجاعته
» أبو بكر الصديق - أولياته
» أبو بكر الصديق - مبايعته
» أبو بكر الصديق رضي الله عنه
» أبو بكر الصديق - شجاعته
سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع
لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى