درس الحال للثانية إعدادي
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
درس الحال للثانية إعدادي
الحال
I - تحديد الظاهرة اللغوية وملاحظتها:
o يعيش الأطفال متشردين.
o يعيش الأطفال حياتهم قاسية.
o تركت الفتاة جاهلة.
o الماء صرفا شربا.
o يعيش الأطفال يعانون من ويلات الحروب.
o يسهم الجاهلون في تدهور البيئة وهم غافلون عن أثرها.
II - الوصف والتحليل:
1 - تعريف الحال وصاحب الحال:
إذا تأملنا المثال (يعيش الأطفال متشردين) نجد أن الاسم (مشردين): اسم نكرة - يرتبط بالاسم قبله يسمى صاحب الحال - جواب السؤال (كيف يعيش الأطفال؟) - حكمه الإعرابي (النصب)، وإذا عدنا إلى المثال نفسه نجد أن الاسم قبل الحال (الأطفال) يرتبط بالحال ويسمى صاحب الحال.
استنتاج:
الحال اسم نكرة منصوب يبين حالة الاسم قبله يسمى صاحب الحال ويجيب عن السؤال (لماذا).
2 - أنواع الحال والمواقع الإعرابية لصاحب الحال:
التراكيب
الحال
صاحب الحال
نوعه
موقعه الإعرابي
يعيش الأطفال متشردين.
مشردين
الأطفال
مفرد
فاعل
يعيش الأطفال حياتهم قاسية.
قاسية
حياة
مفرد
مفعول به
تركت الفتاة جاهلة.
جاهلة
الفتاة
مفرد
نائب الفاعل
الماء صرفا شربا.
صرفا
الماء
مفرد
مبتدأ
يعيش الأطفال يعانون من ويلات الحروب.
يعانون
الأطفال
جملة حالية فعلية
فاعل
يسهم الجاهلون في تدهور البيئة وهم غافلون عن أثرها.
وهم غافلون
الجاهلون
جملة حالية اسمية
فاعل
من معطيات الجدول الواصف نستنتج أن:
ü صاحب الحال: يكون فاعلا أو مفعولا به أو نائب الفاعل أو مبتدأ أو خبرا.
ü الحال: يكون اسما مفردا منصوبا أو جملة حالية فعلية أو اسمية في محل نصب.
3 - الجملة الحالية وربطها بصاحب الحال:
التراكيب
الرابط بين الحال وصاحب الحال
جاء الطالب يركض.
مير مستتر.
دخل المدير والمدرس يشرح.
الواو فقط.
دخل المدير وهو يبتسم.
الواو والضمير المنفصل.
استنتاج:
إذا وقعت الحال جملة فلابد لها من رابط يربطها بصاحب الحال، وهو إما الواو فقط، أو الضمير فقط، أو الواو والضمير معا.
ملاحظة:
ü الأصل في الحال أن تكون نكرة ويأتي صاحبها معرفة.
ü الجمل بعد المعارف أحوال، وبعد النكرات نعوت.
الاستنتاج:
ü الحال اسم منصوب يبين هيئة اسم قبله يسمى صاحب الحال.
ü يأتي الحال مفردا أو جملة اسمية أو جملة فعلية، أو شبه جملة.
ü يأتي صاحب الحال فاعلا أو نائب فاعل أو مفعولا به أو اسما مجرورا أو مبتدأ أو خبرا.
ü إذا وقعت الحال جملة فلابد لها من رابط يربطها بصاحب الحال، وهو إما الواو فقط، أو الضمير فقط، أو الواو والضمير معا.
I - تحديد الظاهرة اللغوية وملاحظتها:
o يعيش الأطفال متشردين.
o يعيش الأطفال حياتهم قاسية.
o تركت الفتاة جاهلة.
o الماء صرفا شربا.
o يعيش الأطفال يعانون من ويلات الحروب.
o يسهم الجاهلون في تدهور البيئة وهم غافلون عن أثرها.
II - الوصف والتحليل:
1 - تعريف الحال وصاحب الحال:
إذا تأملنا المثال (يعيش الأطفال متشردين) نجد أن الاسم (مشردين): اسم نكرة - يرتبط بالاسم قبله يسمى صاحب الحال - جواب السؤال (كيف يعيش الأطفال؟) - حكمه الإعرابي (النصب)، وإذا عدنا إلى المثال نفسه نجد أن الاسم قبل الحال (الأطفال) يرتبط بالحال ويسمى صاحب الحال.
استنتاج:
الحال اسم نكرة منصوب يبين حالة الاسم قبله يسمى صاحب الحال ويجيب عن السؤال (لماذا).
2 - أنواع الحال والمواقع الإعرابية لصاحب الحال:
التراكيب
الحال
صاحب الحال
نوعه
موقعه الإعرابي
يعيش الأطفال متشردين.
مشردين
الأطفال
مفرد
فاعل
يعيش الأطفال حياتهم قاسية.
قاسية
حياة
مفرد
مفعول به
تركت الفتاة جاهلة.
جاهلة
الفتاة
مفرد
نائب الفاعل
الماء صرفا شربا.
صرفا
الماء
مفرد
مبتدأ
يعيش الأطفال يعانون من ويلات الحروب.
يعانون
الأطفال
جملة حالية فعلية
فاعل
يسهم الجاهلون في تدهور البيئة وهم غافلون عن أثرها.
وهم غافلون
الجاهلون
جملة حالية اسمية
فاعل
من معطيات الجدول الواصف نستنتج أن:
ü صاحب الحال: يكون فاعلا أو مفعولا به أو نائب الفاعل أو مبتدأ أو خبرا.
ü الحال: يكون اسما مفردا منصوبا أو جملة حالية فعلية أو اسمية في محل نصب.
3 - الجملة الحالية وربطها بصاحب الحال:
التراكيب
الرابط بين الحال وصاحب الحال
جاء الطالب يركض.
مير مستتر.
دخل المدير والمدرس يشرح.
الواو فقط.
دخل المدير وهو يبتسم.
الواو والضمير المنفصل.
استنتاج:
إذا وقعت الحال جملة فلابد لها من رابط يربطها بصاحب الحال، وهو إما الواو فقط، أو الضمير فقط، أو الواو والضمير معا.
ملاحظة:
ü الأصل في الحال أن تكون نكرة ويأتي صاحبها معرفة.
ü الجمل بعد المعارف أحوال، وبعد النكرات نعوت.
الاستنتاج:
ü الحال اسم منصوب يبين هيئة اسم قبله يسمى صاحب الحال.
ü يأتي الحال مفردا أو جملة اسمية أو جملة فعلية، أو شبه جملة.
ü يأتي صاحب الحال فاعلا أو نائب فاعل أو مفعولا به أو اسما مجرورا أو مبتدأ أو خبرا.
ü إذا وقعت الحال جملة فلابد لها من رابط يربطها بصاحب الحال، وهو إما الواو فقط، أو الضمير فقط، أو الواو والضمير معا.
New Post- مديرة ستار ديس
- تاريخ التسجيل : 24/08/2018المساهمات : 4133نقاط التميز : 6472الجنس :العمر : 25الأبراج :
رد: درس الحال للثانية إعدادي
شكرا لك على المتابعة
بارك الله فيك
بارك الله فيك
التوقيع
_________________
Derraz Boujemaa- مؤسس ستار ديس
- تاريخ التسجيل : 20/08/2018المساهمات : 5189نقاط التميز : 9415الجنس :
رد: درس الحال للثانية إعدادي
alzagri- عضو جديد
- تاريخ التسجيل : 29/10/2018المساهمات : 122نقاط التميز : 130الجنس :العمر : 26الأبراج :
مواضيع مماثلة
» درس الحال للثانية إعدادي (اللغة العربية)
» درس التوكيد للثانية إعدادي (اللغة العربية)
» درس التمييز للثانية إعدادي (اللغة العربية)
» درس العدد المفرد والمركب للثانية إعدادي
» درس العدد (إعرابه وبناؤه) للثانية إعدادي
» درس التوكيد للثانية إعدادي (اللغة العربية)
» درس التمييز للثانية إعدادي (اللغة العربية)
» درس العدد المفرد والمركب للثانية إعدادي
» درس العدد (إعرابه وبناؤه) للثانية إعدادي
سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع
لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى