اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْجُوعِ فَإِنَّهُ بِئْسَ الضَّجِيعُ.
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْجُوعِ فَإِنَّهُ بِئْسَ الضَّجِيعُ.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ((اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْجُوعِ فَإِنَّهُ بِئْسَ الضَّجِيعُ وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْخِيَانَةِ فَإِنَّهَا بِئْسَتِ الْبِطَانَةُ)).
(رواه أبو داود (١٥٤٧)، والنسائي (٨/٢٦٣)، وابن ماجه (٣٣٥٤)، وأبو يعلى (١١/٢٩٧) (٦٤١٢)، وابن حبان (٣/٣٠٤) (١٠٢٩). والحديث سكت عنه أبو داود، وصحح إسناده النووي في "رياض الصالحين" (٤٧٢)، وحسنه ابن حجر في "الفتوحات الربانية" (٣/١٦٩)، والألباني في "صحيح سنن ابن ماجه")
(كتاب الوتر - باب في الاستعاذة)
((بئس الضجيع)): أي المضاجع وهو ما يلازم صاحبه في المضجع .
((البطانة)): الخصلة الباطنة .
"مرقاة المفاتيح" لملا علي القاري (٤/١٧١١)
____
عنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ((أَرْبَعٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ كَانَ مُنَافِقًا خَالِصًا، وَمَنْ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْهُنَّ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنَ النِّفَاقِ حَتَّى يَدَعَهَا إِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ وَإِذَا حَدَّثَ كَذَبَ وَإِذَا عَاهَدَ غَدَرَ، وَإِذَا خَاصَمَ فَجَرَ)).
(رواه البخاري (٣٤))
(كتاب الإيمان - باب علامة المنافق)
قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله في قوله: ((إذا اؤتمن خان)): إذا ائتمنه إنسان على شيء خانه .
"شرح رياض الصالحين" (٦/١٦٤)
____
عنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَطْرُقَ الرَّجُلُ أَهْلَهُ لَيْلاً يَتَخَوَّنُهُمْ أَوْ يَلْتَمِسُ عَثَرَاتِهِمْ.
(رواه مسلم (٧١٥))
(كتاب الإمارة - باب كراهة الطروق وهو الدخول ليلا لمن ورد من سفر)
قال ابن بطال رحمه الله: ((فبين النبي عليه السلام، بهذا اللفظ المعنى الذي من أجله نهى عن أن يطرق أهله ليلًا. فإن قيل: وكيف يكون طروقه أهله ليلًا سببًا لتخونهم؟ قيل: معنى ذلك، والله أعلم، أن طروقه إياهم ليلًا هو وقت خلوة، وانقطاع مراقبة الناس بعضهم بعضًا، فكان ذلك سببًا لسوء ظن أهله به، وكأنَّه إنما قصدهم ليلًا ليجدهم على ريبة، حين توخَّى وقت غرَّتهم وغفلتهم. ومعنى الحديث النهي عن التجسس على أهله، ولا تحمله غيرته على تهمتها، إذا لم يأنس منها إلا الخير))
"شرح صحيح البخاري" لابن بطال (٧/٣٦٩)
بسم الله الرحمن الرحيم
عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ((اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْجُوعِ فَإِنَّهُ بِئْسَ الضَّجِيعُ وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْخِيَانَةِ فَإِنَّهَا بِئْسَتِ الْبِطَانَةُ)).
(رواه أبو داود (١٥٤٧)، والنسائي (٨/٢٦٣)، وابن ماجه (٣٣٥٤)، وأبو يعلى (١١/٢٩٧) (٦٤١٢)، وابن حبان (٣/٣٠٤) (١٠٢٩). والحديث سكت عنه أبو داود، وصحح إسناده النووي في "رياض الصالحين" (٤٧٢)، وحسنه ابن حجر في "الفتوحات الربانية" (٣/١٦٩)، والألباني في "صحيح سنن ابن ماجه")
(كتاب الوتر - باب في الاستعاذة)
((بئس الضجيع)): أي المضاجع وهو ما يلازم صاحبه في المضجع .
((البطانة)): الخصلة الباطنة .
"مرقاة المفاتيح" لملا علي القاري (٤/١٧١١)
____
عنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ((أَرْبَعٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ كَانَ مُنَافِقًا خَالِصًا، وَمَنْ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْهُنَّ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنَ النِّفَاقِ حَتَّى يَدَعَهَا إِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ وَإِذَا حَدَّثَ كَذَبَ وَإِذَا عَاهَدَ غَدَرَ، وَإِذَا خَاصَمَ فَجَرَ)).
(رواه البخاري (٣٤))
(كتاب الإيمان - باب علامة المنافق)
قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله في قوله: ((إذا اؤتمن خان)): إذا ائتمنه إنسان على شيء خانه .
"شرح رياض الصالحين" (٦/١٦٤)
____
عنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَطْرُقَ الرَّجُلُ أَهْلَهُ لَيْلاً يَتَخَوَّنُهُمْ أَوْ يَلْتَمِسُ عَثَرَاتِهِمْ.
(رواه مسلم (٧١٥))
(كتاب الإمارة - باب كراهة الطروق وهو الدخول ليلا لمن ورد من سفر)
قال ابن بطال رحمه الله: ((فبين النبي عليه السلام، بهذا اللفظ المعنى الذي من أجله نهى عن أن يطرق أهله ليلًا. فإن قيل: وكيف يكون طروقه أهله ليلًا سببًا لتخونهم؟ قيل: معنى ذلك، والله أعلم، أن طروقه إياهم ليلًا هو وقت خلوة، وانقطاع مراقبة الناس بعضهم بعضًا، فكان ذلك سببًا لسوء ظن أهله به، وكأنَّه إنما قصدهم ليلًا ليجدهم على ريبة، حين توخَّى وقت غرَّتهم وغفلتهم. ومعنى الحديث النهي عن التجسس على أهله، ولا تحمله غيرته على تهمتها، إذا لم يأنس منها إلا الخير))
"شرح صحيح البخاري" لابن بطال (٧/٣٦٩)
ᴛʜᴇ ʀᴇᴅ ғʟᴏωᴇʀ- نجم ستارديس
- تاريخ التسجيل : 29/08/2018المساهمات : 3052نقاط التميز : 5482الجنس :العمر : 25الأبراج :
رد: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْجُوعِ فَإِنَّهُ بِئْسَ الضَّجِيعُ.
جزاك الله الف خير
على هذا الطرح المفيد
جعله الله فى ميزان اعملك
دمتي بحفظ الرحمن
على هذا الطرح المفيد
جعله الله فى ميزان اعملك
دمتي بحفظ الرحمن
التوقيع
_________________
رد: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْجُوعِ فَإِنَّهُ بِئْسَ الضَّجِيعُ.
بٌأًرًڳّ أِلٌلُهً فَيٌڳّ عِلٌى أَلِمًوُضِوًعَ أٌلّقِيُمّ ۇۈۉأٌلُمِمّيِزُ
وُفّيُ أٌنِتُظٌأًرِ جّدًيًدّڳّ أِلّأَرّوّعٌ وِأًلِمًمًيِزَ
لًڳَ مِنٌيّ أٌجَمًلٌ أِلًتَحِيُأٌتِ
وُڳِلً أِلٌتَوَفّيُقٌ لُڳِ يّأِ رٌبِ
وُفّيُ أٌنِتُظٌأًرِ جّدًيًدّڳّ أِلّأَرّوّعٌ وِأًلِمًمًيِزَ
لًڳَ مِنٌيّ أٌجَمًلٌ أِلًتَحِيُأٌتِ
وُڳِلً أِلٌتَوَفّيُقٌ لُڳِ يّأِ رٌبِ
أميرة المنتدى- مراقبة الإسلام والأسرة
- تاريخ التسجيل : 29/08/2018المساهمات : 2137نقاط التميز : 3813الجنس :العمر : 24الأبراج :
سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع
لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى