من حديث: (إن في الجنة لشجرة يسير الراكب الجواد المضمر السريع مائة سنة ما يقطعها)
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
من حديث: (إن في الجنة لشجرة يسير الراكب الجواد المضمر السريع مائة سنة ما يقطعها)
من حديث: (إن في الجنة لشجرة يسير الراكب الجواد المضمر السريع مائة سنة ما يقطعها)
7/1886- وَعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قَال: إِنَّ في الْجنَّةِ لَشَجرَةً يسِيرُ الراكب الجواد المضمر السريع ماِئَةَ سَنَةٍ مَا يَقْطَعُهَا.
وَرَوَياهُ في "الصَّحِيحَيْنِ" أَيْضًا مِنْ روَايَةِ أَبِي هُريْرَةَ قالَ: يَسِيرُ الرَّاكِبُ في ظِلِّهَا ماِئَةَ سَنَةٍ مَا يَقْطَعُهَا.
8/1887- وَعَنْهُ عَن النَّبِيِّ ﷺ قَالَ: إنَّ أَهْلَ الْجنَّةِ لَيَتَرَاءُوْنَ أَهْلَ الْغُرَفِ مِنْ فَوْقِهِمْ كَمَا تَتَرَاءَوْنَ الكَوْكَبَ الدُّرَّيَّ الْغَابِرَ فِي الأُفُقِ مِنَ المشْرِقِ أَوِ المَغْربِ لتَفَاضُلِ مَا بَيْنَهُمْ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّه، تلْكَ مَنَازلُ الأَنْبِيَاءِ لاَ يبْلُغُهَا غَيْرُهُمْ؟. قَالَ: بلَى وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ رجَالٌ آَمَنُوا بِاللَّهِ وصَدَّقُوا المُرْسلِينَ متفقٌ عليه.
9/1888- وعنْ أَبي هُريْرةَ أَنَّ رسُول اللَّهِ ﷺ قَال: لَقَابُ قَوْسٍ في الْجَنَّةِ خَيْرٌ مِمَّا تَطْلُعُ علَيْهِ الشمْسُ أَوْ تَغْربُ متفقٌ عليهِ.
الشيخ:
الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.
أما بعد:
فهذه الأحاديث الأربعة فيها بيان بعض ما في الجنة من الخير العظيم والنعم العظيمة والفضل الكبير، يقول ﷺ: إن في الجنة لشجرة -شجرة واحدة- يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها شجرة واحدة لعظمها يسير الراكب -الجواد المضمر- في ظلها مائة عام لا يقطعها، وذلك لعظمها وكثرة غصونها وما فيها من الخير العظيم، هذا يدل على سعة الجنة وإن فيها من الخير العظيم والنعم العظيمة وألوان المتاع مما يسر الناظرين ما لا يحصيه إلا الله، ولا يعلمه إلا هو .
وكذلك في الحديث الآخر يقول عليه الصلاة والسلام: إن أهل الجنة ليتراءون أهل الغرف من فوقهم كما تتراءون الأفق الغابر الدري في الأفق الشرقي أو الغربي كما تتراءون الكوكب الدري الغابر في الأفق الشرقي أو الغربي لتفاوت ما بينهم من المنازل قالوا: يا رسول الله تلك منازل الأنبياء لا يبلغها غيرهم؟ قال: بلى والله رجال آمنوا بالله وصدقوا المرسلين. يعني أن هذه المنازل لا تختص بالأنبياء، بل للأنبياء وغيرهم من أهل الإيمان والتقوى والصدق، فالمنازل متفاوتة، ومع ذلك كل في نعمة لا يرى أن غيره أحسن منه، كل مغتبط مرتاح لا حزن ولا غم، كل واحد في منزله يرى أنه قد أعطي ما لا يعطاه أحد، كل واحد في نعيم دائم وخير دائم لا يرى أن غيره قد فضل عليه لما هو فيه من الخير العظيم والنعم العظيمة، فأهل الجنة في نعيم وسرور لا حزن بينهم ولا تباغض بل في نعيم دائم وخير دائم وراحة دائمة، وهذا كله من فضل الله جل وعلا وإحسانه، ويقول ﷺ: لقاب قوس أحدكم في الجنة خير مما طلعت عليه الشمس يعني مقدار القوس المعروف في الجنة خير مما طلعت عليه الشمس، وفي اللفظ الآخر: رباط يوم في سبيل الله خير من الدنيا وما عليها، وموضع سوط أحدكم في الجنة خير من الدنيا وما عليها، والروحة يروحها في سبيل الله والغدوة خير من الدنيا وما عليها يعني المقصود أن نعيم الجنة الشيء اليسير منه خير من الدنيا كلها، فكيف بمن يعطى المنازل العظيمة والغرف الكثيرة والزوجات الكثيرة والخدم الكثير، نسأل الله أن يجعلنا وإياكم من أهلها إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آمِنِينَ وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ لَا يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُمْ مِنْهَا بِمُخْرَجِينَ [الحجر:45-48]، ويقول جل وعلا: إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ يَلْبَسُونَ مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَقَابِلِينَ كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ يَدْعُونَ فِيهَا بِكُلِّ فَاكِهَةٍ آمِنِينَ لَا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلَّا الْمَوْتَةَ الْأُولَى وَوَقَاهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ فَضْلًا مِنْ رَبِّكَ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ [الدخان:51-57] فنعيمهم لا يخطر ببال، ويقول جل وعلا: فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ [السجدة:17]، ويقول جل وعلا في الحديث القدسي: أعددت لعبادي في الجنة -يعني من النعيم- ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر نسأل الله للجميع التوفيق وصلاح النية والإعداد لهذا الأمر العظيم، نسأل الله أن يمنحنا وإياكم الإعداد لهذا الأمر العظيم بالتقوى والاستقامة، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
7/1886- وَعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قَال: إِنَّ في الْجنَّةِ لَشَجرَةً يسِيرُ الراكب الجواد المضمر السريع ماِئَةَ سَنَةٍ مَا يَقْطَعُهَا.
وَرَوَياهُ في "الصَّحِيحَيْنِ" أَيْضًا مِنْ روَايَةِ أَبِي هُريْرَةَ قالَ: يَسِيرُ الرَّاكِبُ في ظِلِّهَا ماِئَةَ سَنَةٍ مَا يَقْطَعُهَا.
8/1887- وَعَنْهُ عَن النَّبِيِّ ﷺ قَالَ: إنَّ أَهْلَ الْجنَّةِ لَيَتَرَاءُوْنَ أَهْلَ الْغُرَفِ مِنْ فَوْقِهِمْ كَمَا تَتَرَاءَوْنَ الكَوْكَبَ الدُّرَّيَّ الْغَابِرَ فِي الأُفُقِ مِنَ المشْرِقِ أَوِ المَغْربِ لتَفَاضُلِ مَا بَيْنَهُمْ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّه، تلْكَ مَنَازلُ الأَنْبِيَاءِ لاَ يبْلُغُهَا غَيْرُهُمْ؟. قَالَ: بلَى وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ رجَالٌ آَمَنُوا بِاللَّهِ وصَدَّقُوا المُرْسلِينَ متفقٌ عليه.
9/1888- وعنْ أَبي هُريْرةَ أَنَّ رسُول اللَّهِ ﷺ قَال: لَقَابُ قَوْسٍ في الْجَنَّةِ خَيْرٌ مِمَّا تَطْلُعُ علَيْهِ الشمْسُ أَوْ تَغْربُ متفقٌ عليهِ.
الشيخ:
الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.
أما بعد:
فهذه الأحاديث الأربعة فيها بيان بعض ما في الجنة من الخير العظيم والنعم العظيمة والفضل الكبير، يقول ﷺ: إن في الجنة لشجرة -شجرة واحدة- يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها شجرة واحدة لعظمها يسير الراكب -الجواد المضمر- في ظلها مائة عام لا يقطعها، وذلك لعظمها وكثرة غصونها وما فيها من الخير العظيم، هذا يدل على سعة الجنة وإن فيها من الخير العظيم والنعم العظيمة وألوان المتاع مما يسر الناظرين ما لا يحصيه إلا الله، ولا يعلمه إلا هو .
وكذلك في الحديث الآخر يقول عليه الصلاة والسلام: إن أهل الجنة ليتراءون أهل الغرف من فوقهم كما تتراءون الأفق الغابر الدري في الأفق الشرقي أو الغربي كما تتراءون الكوكب الدري الغابر في الأفق الشرقي أو الغربي لتفاوت ما بينهم من المنازل قالوا: يا رسول الله تلك منازل الأنبياء لا يبلغها غيرهم؟ قال: بلى والله رجال آمنوا بالله وصدقوا المرسلين. يعني أن هذه المنازل لا تختص بالأنبياء، بل للأنبياء وغيرهم من أهل الإيمان والتقوى والصدق، فالمنازل متفاوتة، ومع ذلك كل في نعمة لا يرى أن غيره أحسن منه، كل مغتبط مرتاح لا حزن ولا غم، كل واحد في منزله يرى أنه قد أعطي ما لا يعطاه أحد، كل واحد في نعيم دائم وخير دائم لا يرى أن غيره قد فضل عليه لما هو فيه من الخير العظيم والنعم العظيمة، فأهل الجنة في نعيم وسرور لا حزن بينهم ولا تباغض بل في نعيم دائم وخير دائم وراحة دائمة، وهذا كله من فضل الله جل وعلا وإحسانه، ويقول ﷺ: لقاب قوس أحدكم في الجنة خير مما طلعت عليه الشمس يعني مقدار القوس المعروف في الجنة خير مما طلعت عليه الشمس، وفي اللفظ الآخر: رباط يوم في سبيل الله خير من الدنيا وما عليها، وموضع سوط أحدكم في الجنة خير من الدنيا وما عليها، والروحة يروحها في سبيل الله والغدوة خير من الدنيا وما عليها يعني المقصود أن نعيم الجنة الشيء اليسير منه خير من الدنيا كلها، فكيف بمن يعطى المنازل العظيمة والغرف الكثيرة والزوجات الكثيرة والخدم الكثير، نسأل الله أن يجعلنا وإياكم من أهلها إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آمِنِينَ وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ لَا يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُمْ مِنْهَا بِمُخْرَجِينَ [الحجر:45-48]، ويقول جل وعلا: إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ يَلْبَسُونَ مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَقَابِلِينَ كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ يَدْعُونَ فِيهَا بِكُلِّ فَاكِهَةٍ آمِنِينَ لَا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلَّا الْمَوْتَةَ الْأُولَى وَوَقَاهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ فَضْلًا مِنْ رَبِّكَ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ [الدخان:51-57] فنعيمهم لا يخطر ببال، ويقول جل وعلا: فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ [السجدة:17]، ويقول جل وعلا في الحديث القدسي: أعددت لعبادي في الجنة -يعني من النعيم- ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر نسأل الله للجميع التوفيق وصلاح النية والإعداد لهذا الأمر العظيم، نسأل الله أن يمنحنا وإياكم الإعداد لهذا الأمر العظيم بالتقوى والاستقامة، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
Nabil LacRiM- مراقب الكمبيوتر والانترنت
- تاريخ التسجيل : 29/08/2018المساهمات : 2639نقاط التميز : 4581الجنس :العمر : 28الأبراج :
رد: من حديث: (إن في الجنة لشجرة يسير الراكب الجواد المضمر السريع مائة سنة ما يقطعها)
الف شكر على الموضوع المميز
professeur- مراقب المنتدى
- تاريخ التسجيل : 31/08/2018المساهمات : 1825نقاط التميز : 3849العمر : 35الأبراج :
رد: من حديث: (إن في الجنة لشجرة يسير الراكب الجواد المضمر السريع مائة سنة ما يقطعها)
بارك الله فيك وشكرا على المتابعة
التوقيع
_________________
Derraz Boujemaa- مؤسس ستار ديس
- تاريخ التسجيل : 20/08/2018المساهمات : 5189نقاط التميز : 9415الجنس :
رد: من حديث: (إن في الجنة لشجرة يسير الراكب الجواد المضمر السريع مائة سنة ما يقطعها)
بارك الله فيك
شموخ القوافي- عضو ستارديس
- تاريخ التسجيل : 29/08/2018المساهمات : 1461نقاط التميز : 1687الجنس :العمر : 32الأبراج :
رد: من حديث: (إن في الجنة لشجرة يسير الراكب الجواد المضمر السريع مائة سنة ما يقطعها)
سلمت يداك ولاتحرمنا من جديدك ومواضعك الجميلة
MarYam- عضو ستارديس
- تاريخ التسجيل : 29/08/2018المساهمات : 1419نقاط التميز : 2107الجنس :العمر : 37الأبراج :
رد: من حديث: (إن في الجنة لشجرة يسير الراكب الجواد المضمر السريع مائة سنة ما يقطعها)
شكرا جزيلا على المتابعة
بارك الله فيك
الإمبراطور- مراقب الرياضة العالمية
- تاريخ التسجيل : 29/08/2018المساهمات : 3647نقاط التميز : 8215الجنس :العمر : 31الأبراج :
رد: من حديث: (إن في الجنة لشجرة يسير الراكب الجواد المضمر السريع مائة سنة ما يقطعها)
ويستمر الأبداع والروعة والجمال
سلم نبضك ايها المبدع المتألق والانيق دوماً
سلم نبضك ايها المبدع المتألق والانيق دوماً
التوقيع
_________________
منتدى احلى تومبلايت
مواضيع مماثلة
» شرح حديث : " إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة..."
» حديث: يدخل الجنة أقوام أفئدتهم مثل أفئدة الطير
» شرح حديث: إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار
» ما الموطن الأصلي لشجرة العود
» حديث لا أصل له في حديث النفس في الصلاة
» حديث: يدخل الجنة أقوام أفئدتهم مثل أفئدة الطير
» شرح حديث: إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار
» ما الموطن الأصلي لشجرة العود
» حديث لا أصل له في حديث النفس في الصلاة
سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع
لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى