الظروف المساعدة على التعلم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الظروف المساعدة على التعلم

مُساهمة من طرف Derraz Boujemaa الخميس ديسمبر 06, 2018 7:21 am


• الاستعداد ومركباته:

إن الاستعداد للتعلم هو مجموعة الخواص الموجودة عند الفرد والتي تعمل إما على تسهيل التعلم أو إعاقته، إنه مفهوم عريض، ويحتوي على أشياء عديدة بحيث أن بعض الناس يشكون في فائدته.
وعلى أية حال، فإن مفهوم الاستعداد للتعلم يؤكد على ترابط عدة أشياء والتي تعود بمجموعها لرد الفعل الكلي عند الفرد للمواقف التي تتطلب تعلما.

مركبات الاستعداد، هي:
1. النضج.
2. الخبرة السابقة
3. مستوى الدافعية.

• تأثير الاتجاه أو الوضع العقلي:

إن العامل الذي يأتي ف بالمرتبة الثانية بعد المستوى العقلي للمتعلم في تأثره على معدل التعلم هو الاتجاه الذي يحتله المتعلم إلى الموقف التعليمي.

• الأثر الخاص بالمعنى (العضوية)
لا يوجد استثناء للتصميم الذي ينص على أنه كلما كان المعنى في المادة المتعلمة عاليا، كلما كان التعلم أسرع والاحتفاظ به أعلى.
ومن معناه الواسع فإن المعنى يمكن أن يأتي من مصادر ثلاث نصفها فيما يلي:
1. وفرة الروابط.
2. الشكل أو التنظيم
3. استخدام الشيء.

• معرفة النتائج الكاملة في التعلم:

إن الأفراد الذين يتدربون دون تزويدهم بمعلومات عن أدائهم لن يظهروا تحسنا نتيجة هذا التدريب، وإنما يشعروا بالملل مع جميع العملية، أما الأفراد الذين يتلقون معلومات باستمرار عن نجاحهم وفشلهم فسوف يظهروا تحسنا ثابتا لغاية المحاولة 200 ، وعندما تمنع عنها المعلومة بعد المحاولة 200 فسوف يظهر هبوط مفاجئ في مستوى أدائها، وهذا الهبوط المفاجئ قد يكون سببه فقدان الدافعية، إن الدراسات العديدة التي أجريت في هذا المجال قد أيدت نتائجها القول بأن معرفة نتائج الأداء تزيد من التعلم وتسهل له أمره.

• أهمية محاولات الاستذكار: (التدريب)
إن عمليات الاستذكار تكون أكثر فائدة في حالة الموارد عديمة المعنى منها في حالة أفراد ذات المعنى أو المنظمة تنظيما جيدا.

• أهمية الإرشاد على التعلم:
1. يسهل من عمليات التعلم.
2. يقلل من عدد المرات التي يحتاجها المتعلم لإتقان الأداء المطلوب.

• أهمية التكرار على التعلم:
إن التكرار يعتمد في فعاليته على عدة أمور من بينها نية المتعلم ونشاطه ودافعيته وطريقة توزيعه لمرات التكرار نفسه ، أي أنها سارة وغير سارة، وهذا يعنى أن التشدد يجب أن لا يكون على مرات التعلم، وإنما على دوافع المتعلم وعلى النتائج المصاحبة للتكرار والحالة أو النغمة العاطفية المصاحبة.

• إثابة التعلم: ودور العقاب:
إنه من الجدير بالملاحظة بأننا في هذا المجال، وكأننا نعود إلى موضوع الدافعية.
إن استخدام الثواب أو العقاب هو أسلوب شائع في حالات ضبط التعلم ثم إن تأثير الثواب والعقاب على مسيرة التعلم تتمثل في قانون الأثر.
وهذا القانون في شكله الأخير يقول: إن الثواب يشجع على التعلم، وإن الثواب والعقاب ليسا متساويان في المقدار ومختلفان في الاتجاه، إن القانون يقول بأن العقاب ليس وسيلة للتعلم وأن أثاره معيقة تماما.

Derraz Boujemaa
Derraz Boujemaa
مؤسس ستار ديس

تاريخ التسجيل : 20/08/2018
المساهمات : 5189
نقاط التميز : 9415
الجنس : ذكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الظروف المساعدة على التعلم

مُساهمة من طرف New Post السبت ديسمبر 29, 2018 2:56 am


~~.:.!.:. اَلْسَلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاَتـُةُ .:.!.:. ~~

~~بَاَرَكَ اَللهُ فِـيكَ عَلَىَ هَذَاَ اَلْمَوْضُوُعْ اَلْمُمَيَزْ~~

~~فِيِ اِنْتِظَـَاَرْ جَدِيِدِكَ بـِفَاَرِغِ اَلْصَبْرْ~~

~~مَعَ تَحِيَاَتِيِ اَلْخَاَلِصَةٌ لَكَ~~

New Post
New Post
مديرة ستار ديس

تاريخ التسجيل : 24/08/2018
المساهمات : 4133
نقاط التميز : 6472
الجنس : انثى
العمر : 24
الأبراج : الميزان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الظروف المساعدة على التعلم

مُساهمة من طرف Nabil LacRiM الخميس أغسطس 15, 2019 4:06 am


شكرا لك وعلى المعلومات القيمة

Nabil LacRiM
Nabil LacRiM
مراقب الكمبيوتر والانترنت

تاريخ التسجيل : 29/08/2018
المساهمات : 2639
نقاط التميز : 4581
الجنس : ذكر
العمر : 28
الأبراج : الدلو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع

لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان

سجل معنا الان

انضم الينا جروب تاج فعملية التسجيل سهله جدا ؟


تسجيل عضوية جديدة

سجل دخولك

لديك عضوية هنا ؟ سجل دخولك من هنا .


سجل دخولك

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى