بعض البدع التي تحصل من العوام عند زيارة القبور
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
بعض البدع التي تحصل من العوام عند زيارة القبور
بسم الله الرحمن الرحيم
- بعض البدع التي تحصل من العوام عند زيارة القبور
========================
من فتاوى سماحة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
السائل: عند زيارتي للمقبرة أو مرقد أحد الرجال الصالحين بعد السلام أقرأ سورة الإخلاص ثماني مرات، وأدعو الله للأموات، أو صاحب المرقد، مبتدئاً برسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم أختم قراءتي ودعائي بقولي: وأهد لهم مني ثواب سورة الفاتحة، وأقرأها، فهل عملي هذا صحيح؟
الشيخ: نقول: قراءة سورة الإخلاص ثماني مرات بعد السلام هذا لا أصل له من الشرع، وهو من البدع المستحدثة عند فاعليها، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «كل بدعة ضلالة».
وكذلك إهداء سورة الفاتحة لهم هو أيضاً من الأمور التي لم يأتِ بها الشرع عند زيارة القبور، وإنما شرع النبي صلى الله عليه وسلم عند زيارة القبور أن يقول الزائر: السلام عليكم دار قومٍ مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، يرحم الله المستقدمين منا ومنكم والمستأخرين، نسأل الله لنا ولكم العافية، اللهم لا تحرمنا أجرهم، ولا تفتنا بعدهم، واغفر لنا ولهم، فهذا السلام الجامع بين الدعاء لهم وبين السلام والتحية هو خير ما يقوله المرء، بما في ذلك من اتباع السنة التي أرشد إليها النبي صلى الله عليه وسلم،
ولو كان ثمة أمر أفضل من ذلك لبينه النبي صلى الله عليه وسلم؛ لأنه أعلم الناس بما هو أنفع، وأنصح الناس للخلق، فلا يمكن أن يدع الشيء الأفضل ثم يرشد أمته إلى ما دونه، بهذا ننصح أخانا هذا السائل ألا يتجاوز ما جاءت به السنة عند زيارة القبور.
وأما صلاة الركعتين التي أشار إليها في آخر السؤال عند القبر فهذا إذا كان في مقبرة فإنه لا يجوز؛ لأن الصلاة في المقبرة حرام، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تصلوا إلى القبور». فالصلاة إلى القبر - بمعنى أن يكون القبر بينك وبين القبلة - حرام ولا تجوز، وكذلك أيضاً المقبرة كما قال النبي صلي الله عليه وسلم: «الأرض كلها مسجد إلا المقبرة والحمام». فالمقبرة ليست محلاً للصلاة، وإنما يستثنى من ذلك الصلاة على الجنازة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم ثبت عنه أنه خرج إلى جنازة رجل دفن، أو امرأة كانت تقُم المسجد، فلما علم بها خرج إليها فصلى على القبر صلى الله عليه وسلم، ولا يستثنى شيء من الصلاة يصلى في المقبرة إلا صلاة الجنازة.
السائل: وهذه أيضاً تختلف عن قصد السائل عبدالله حامد؛ لأن صلاة الجنازة ليس فيها ركوع ولا سجود، أيضاً بقية سؤاله يقول: وهل يجوز الدعاء له؟ وهل يجب على من دخل مقبرة أن يقرأ سورة يس؟
الشيخ: لا، لا يجب أن يقرأ سورة يس، ولا يشرع أن يقرأ أيضاً، بل نقول له: لا تقرأ، وإنما تفعل ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم، وهو ما ذكرناه في أول الجواب.
المصدر: سلسلة فتاوى نور على الدرب > الشريط رقم [6]
- بعض البدع التي تحصل من العوام عند زيارة القبور
========================
من فتاوى سماحة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
السائل: عند زيارتي للمقبرة أو مرقد أحد الرجال الصالحين بعد السلام أقرأ سورة الإخلاص ثماني مرات، وأدعو الله للأموات، أو صاحب المرقد، مبتدئاً برسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم أختم قراءتي ودعائي بقولي: وأهد لهم مني ثواب سورة الفاتحة، وأقرأها، فهل عملي هذا صحيح؟
الشيخ: نقول: قراءة سورة الإخلاص ثماني مرات بعد السلام هذا لا أصل له من الشرع، وهو من البدع المستحدثة عند فاعليها، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «كل بدعة ضلالة».
وكذلك إهداء سورة الفاتحة لهم هو أيضاً من الأمور التي لم يأتِ بها الشرع عند زيارة القبور، وإنما شرع النبي صلى الله عليه وسلم عند زيارة القبور أن يقول الزائر: السلام عليكم دار قومٍ مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، يرحم الله المستقدمين منا ومنكم والمستأخرين، نسأل الله لنا ولكم العافية، اللهم لا تحرمنا أجرهم، ولا تفتنا بعدهم، واغفر لنا ولهم، فهذا السلام الجامع بين الدعاء لهم وبين السلام والتحية هو خير ما يقوله المرء، بما في ذلك من اتباع السنة التي أرشد إليها النبي صلى الله عليه وسلم،
ولو كان ثمة أمر أفضل من ذلك لبينه النبي صلى الله عليه وسلم؛ لأنه أعلم الناس بما هو أنفع، وأنصح الناس للخلق، فلا يمكن أن يدع الشيء الأفضل ثم يرشد أمته إلى ما دونه، بهذا ننصح أخانا هذا السائل ألا يتجاوز ما جاءت به السنة عند زيارة القبور.
وأما صلاة الركعتين التي أشار إليها في آخر السؤال عند القبر فهذا إذا كان في مقبرة فإنه لا يجوز؛ لأن الصلاة في المقبرة حرام، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تصلوا إلى القبور». فالصلاة إلى القبر - بمعنى أن يكون القبر بينك وبين القبلة - حرام ولا تجوز، وكذلك أيضاً المقبرة كما قال النبي صلي الله عليه وسلم: «الأرض كلها مسجد إلا المقبرة والحمام». فالمقبرة ليست محلاً للصلاة، وإنما يستثنى من ذلك الصلاة على الجنازة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم ثبت عنه أنه خرج إلى جنازة رجل دفن، أو امرأة كانت تقُم المسجد، فلما علم بها خرج إليها فصلى على القبر صلى الله عليه وسلم، ولا يستثنى شيء من الصلاة يصلى في المقبرة إلا صلاة الجنازة.
السائل: وهذه أيضاً تختلف عن قصد السائل عبدالله حامد؛ لأن صلاة الجنازة ليس فيها ركوع ولا سجود، أيضاً بقية سؤاله يقول: وهل يجوز الدعاء له؟ وهل يجب على من دخل مقبرة أن يقرأ سورة يس؟
الشيخ: لا، لا يجب أن يقرأ سورة يس، ولا يشرع أن يقرأ أيضاً، بل نقول له: لا تقرأ، وإنما تفعل ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم، وهو ما ذكرناه في أول الجواب.
المصدر: سلسلة فتاوى نور على الدرب > الشريط رقم [6]
ᴛʜᴇ ʀᴇᴅ ғʟᴏωᴇʀ- نجم ستارديس
- تاريخ التسجيل : 29/08/2018المساهمات : 3052نقاط التميز : 5482الجنس :العمر : 25الأبراج :
رد: بعض البدع التي تحصل من العوام عند زيارة القبور
بارك الله فيك
واصل ولا تفاصل
وفقك الله
واصل ولا تفاصل
وفقك الله
professeur- مراقب المنتدى
- تاريخ التسجيل : 31/08/2018المساهمات : 1825نقاط التميز : 3849العمر : 36الأبراج :
رد: بعض البدع التي تحصل من العوام عند زيارة القبور
بصراحــه رائع جدا هذا الموضوع
بصراحه انتي تمتلكي ذوق راقي في جـلب ماهو مميّز وجميل
دائما كلماتك ترتدي ثوب التميز والابداع الثقيلان
صح أحساسك ولسانك ودام توهجك
بصراحه انتي تمتلكي ذوق راقي في جـلب ماهو مميّز وجميل
دائما كلماتك ترتدي ثوب التميز والابداع الثقيلان
صح أحساسك ولسانك ودام توهجك
التوقيع
_________________
منتدى احلى تومبلايت
مواضيع مماثلة
» كتاب الجنائز - باب زيارة القبور
» الحيرة عند أهل البدع
» خطورة البدع على الدين من خلال مدارسة آية سورة الحديد
» الزبير بن العوام رضي الله عنه
» الفرق بين البدع و المصالح المرسلة
» الحيرة عند أهل البدع
» خطورة البدع على الدين من خلال مدارسة آية سورة الحديد
» الزبير بن العوام رضي الله عنه
» الفرق بين البدع و المصالح المرسلة
سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع
لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى