الضمير العائد على مَنْ ومَا
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
الضمير العائد على مَنْ ومَا
الضمير العائد على مَنْ ومَا
يلزم أن يعود على الاسم الموصول ضمير يربط الصلة بالموصول، ويكون هذا الضمير غالبا مطابقا للموصول لائقا به كما قال ابن مالك:
وكلها تلتزم بعده صله * على ضمير لائق مشتمله
وتنطبق هذه القاعدة بشكل واضح على الاسم الموصول الخاص (الذي والتي وفروعهما)، أما الموصول المشترك (مَنْ، وما) فالضمير العائد عليهما له صور وأحكام أخرى، حيث يأتي:
1 - مفردا مذكرا مراعاة للفظ هذين الاسمين، وهو الراجح عند النحاة إذا لم يؤد ذلك إلى اللبس.
ومنه قوله تعالى: "وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ"، وقوله: "وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ"، إذ أسند الفعل في الآيتين إلى ضمير مفرد مذكر مراعاة للفظ "مَنْ" على الرغم من أنها تعبر هنا عن جمع.
وقد جاء على خلاف الراجح قول الفرزدق مخاطبا ذئبًا:
تعشّ فإنْ عاهدتني لا تخونني * نكن مثل مَنْ يا ذئب يصطحبان
2 - مطابقا لما تصفه "مَنْ" أو "ما" مراعاة للمعنى (أي معنى ما تنوبان عنه) وهو أمر جائز، ويكون راجحا حين يسبق الموصول ما يدل على معناه كقول الشاعر:
وإن مِن النسوان مَنْ هي روضة * تهيج الرياض قبلها وتصوح
حيث أسند الفعل إلى ضمير مؤنث مراعاة لمعنى "مَنْ" لأنه مسبوق بلفظ مؤنث هو "النسوان".
وقد يأتي هذا الضمير مراعيا للفظ ثم يأتي بعد ذلك مراعيا للمعنى كقوله تعالى: "وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَمْلِكُ لَهُمْ رِزْقًا مِنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ شَيْئًا وَلَا يَسْتَطِيعُونَ".
وربما ورد مطابقا مراعاة للمعنى ثم جاء بالإفراد والتذكير مراعاة للفظ كقوله تعالى: "وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا نُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا قَدْ أَحْسَنَ اللهُ لَهُ رِزْقًا".
يلزم أن يعود على الاسم الموصول ضمير يربط الصلة بالموصول، ويكون هذا الضمير غالبا مطابقا للموصول لائقا به كما قال ابن مالك:
وكلها تلتزم بعده صله * على ضمير لائق مشتمله
وتنطبق هذه القاعدة بشكل واضح على الاسم الموصول الخاص (الذي والتي وفروعهما)، أما الموصول المشترك (مَنْ، وما) فالضمير العائد عليهما له صور وأحكام أخرى، حيث يأتي:
1 - مفردا مذكرا مراعاة للفظ هذين الاسمين، وهو الراجح عند النحاة إذا لم يؤد ذلك إلى اللبس.
ومنه قوله تعالى: "وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ"، وقوله: "وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ"، إذ أسند الفعل في الآيتين إلى ضمير مفرد مذكر مراعاة للفظ "مَنْ" على الرغم من أنها تعبر هنا عن جمع.
وقد جاء على خلاف الراجح قول الفرزدق مخاطبا ذئبًا:
تعشّ فإنْ عاهدتني لا تخونني * نكن مثل مَنْ يا ذئب يصطحبان
2 - مطابقا لما تصفه "مَنْ" أو "ما" مراعاة للمعنى (أي معنى ما تنوبان عنه) وهو أمر جائز، ويكون راجحا حين يسبق الموصول ما يدل على معناه كقول الشاعر:
وإن مِن النسوان مَنْ هي روضة * تهيج الرياض قبلها وتصوح
حيث أسند الفعل إلى ضمير مؤنث مراعاة لمعنى "مَنْ" لأنه مسبوق بلفظ مؤنث هو "النسوان".
وقد يأتي هذا الضمير مراعيا للفظ ثم يأتي بعد ذلك مراعيا للمعنى كقوله تعالى: "وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَمْلِكُ لَهُمْ رِزْقًا مِنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ شَيْئًا وَلَا يَسْتَطِيعُونَ".
وربما ورد مطابقا مراعاة للمعنى ثم جاء بالإفراد والتذكير مراعاة للفظ كقوله تعالى: "وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا نُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا قَدْ أَحْسَنَ اللهُ لَهُ رِزْقًا".
professeur- مراقب المنتدى
- تاريخ التسجيل : 31/08/2018المساهمات : 1825نقاط التميز : 3849العمر : 35الأبراج :
رد: الضمير العائد على مَنْ ومَا
بٌأًرًڳّ أِلٌلُهً فَيٌڳّ عِلٌى أَلِمًوُضِوًعَ أٌلّقِيُمّ ۇۈۉأٌلُمِمّيِزُ
وُفّيُ أٌنِتُظٌأًرِ جّدًيًدّڳّ أِلّأَرّوّعٌ وِأًلِمًمًيِزَ
لًڳَ مِنٌيّ أٌجَمًلٌ أِلًتَحِيُأٌتِ
وُڳِلً أِلٌتَوَفّيُقٌ لُڳِ يّأِ رٌبِ
وُفّيُ أٌنِتُظٌأًرِ جّدًيًدّڳّ أِلّأَرّوّعٌ وِأًلِمًمًيِزَ
لًڳَ مِنٌيّ أٌجَمًلٌ أِلًتَحِيُأٌتِ
وُڳِلً أِلٌتَوَفّيُقٌ لُڳِ يّأِ رٌبِ
ᴛʜᴇ ʀᴇᴅ ғʟᴏωᴇʀ- نجم ستارديس
- تاريخ التسجيل : 29/08/2018المساهمات : 3052نقاط التميز : 5482الجنس :العمر : 24الأبراج :
مواضيع مماثلة
» الضمير المجتمعي في القرآن ووظائفه الحضارية
» جوارديولا لا يستبعد مشاركة الثنائي العائد أمام ليفربول
» مَنْ ينتفع بالقرآن ؟
» مَنْ جَلَسَ مَجْلِساً
» لا أُعَنَّفُ مَنْ قال شيئاً له وَجْهٌ وإنْ خَالفْنَاهُ
» جوارديولا لا يستبعد مشاركة الثنائي العائد أمام ليفربول
» مَنْ ينتفع بالقرآن ؟
» مَنْ جَلَسَ مَجْلِساً
» لا أُعَنَّفُ مَنْ قال شيئاً له وَجْهٌ وإنْ خَالفْنَاهُ
سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع
لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى