الحديث النبوي إما صحيح أو حسن أو ضعيف : الحسَن
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
الحديث النبوي إما صحيح أو حسن أو ضعيف : الحسَن
الحديث الحسن
الحديث النبوي إما صحيح أو حسن أو ضعيف :
الحسَن في اللغة:
ضدُّ القبيح، وهو راجِع إلى ما تَميل إليه النَّفس وتشتهيه،
وقد تختلف معايير الاستحسان من شخص إلى آخر
الحديث الحسن اصطلاحًا:
يُعدُّ مُصطلح (الحسن) من أصعَب مصطلحات علوم الحديث تَعريفًا؛
فقد اضطربَ أهلُ العلم فيه، وأشكَلَ عليهم،
وصرَّح غيرُ واحد منهم بتعذُّر تعريفه.
غير أنَّ أغلب المحدثين استقرَّ رأيُهم على أنَّ الحسَن وسَطٌ بين
الصحيح والضعيف؛
فكلُّ حديث فيه ضَعفٌ مَا، لا يستوجب نزولَه إلى مرتبة الضَّعيف،
فهو حسَنٌ، ولولا هذا الضَّعفُ النسبيُّ لكان صحيحًا.
قال ابن الجوزي (ت 597هـ):
الحسن "ما فيه ضعفٌ قريب محتمل".
وقد صرَّح كثير من أهل العلم بأنَّ هذا الضَّعف النِّسبي منحصِر
في ضبط الراوي،
والفرق الوَحيد بين الصحيح والضعيف هو أنَّ راوي الصَّحيح
تام الضبط، وراوي الحسَن خفيفه،
يقول ابن حَجَر (ت 852هـ):
" الحسن والصحيح سواء، إلَّا في تفاوت الضَّبط؛
فراوي الصَّحيح يشترط أن يكون مَوصوفًا بالضَّبط الكامِل،
وراوي الحسن لا يُشترط أن يَبلغ تلك الدَّرجة،
وما عدا ذلك من الأوصاف المشترطة في الصَّحيح؛
كالصِّدق والاتصال، وعدم كونه شاذًّا ولا معلولًا،
فلا بد من اشتراط ذلك كله في النوعين".
وعلى هذا، يكون تعريف الحديث الحسَن لذاته هو:
"ما اتَّصل إسنادُه، بنَقل عدلٍ، قَلَّ ضبطه، غير شاذٍّ، ولا معلولٍ".
مثاله:
ما أخرجه الترمذيُّ قال:
حدَّثنا قتيبة، حدَّثنا جعفر بن سليمان الضبعي،
عن أبي عمران الجوني،
عن أبي بكر بن أبي موسى الأشعري، قال:
سمعتُ أبي يقول:
قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم:
((إنَّ أبواب الجنَّة تحتَ ظِلال السيوف...))،
قال الترمذي: حديث حسَن.
فهذا الحديث حسَن؛ لأنَّ جَعفر بن سليمان الضبعي حسَن الحَديث،
أمَّا بقيَّة رجال الإسناد الأربعة، فهم ثقات.
المراجع :
ـــ مقدمة ابن الصلاح ، تحقيق الدكتورة عائشة عبد الرحمن
ـــ شرح المنظومة البيقونية
ــ تيسير مصطلح الحديث، للدكتور محمود الطَّحَّان.
الحديث النبوي إما صحيح أو حسن أو ضعيف :
الحسَن في اللغة:
ضدُّ القبيح، وهو راجِع إلى ما تَميل إليه النَّفس وتشتهيه،
وقد تختلف معايير الاستحسان من شخص إلى آخر
الحديث الحسن اصطلاحًا:
يُعدُّ مُصطلح (الحسن) من أصعَب مصطلحات علوم الحديث تَعريفًا؛
فقد اضطربَ أهلُ العلم فيه، وأشكَلَ عليهم،
وصرَّح غيرُ واحد منهم بتعذُّر تعريفه.
غير أنَّ أغلب المحدثين استقرَّ رأيُهم على أنَّ الحسَن وسَطٌ بين
الصحيح والضعيف؛
فكلُّ حديث فيه ضَعفٌ مَا، لا يستوجب نزولَه إلى مرتبة الضَّعيف،
فهو حسَنٌ، ولولا هذا الضَّعفُ النسبيُّ لكان صحيحًا.
قال ابن الجوزي (ت 597هـ):
الحسن "ما فيه ضعفٌ قريب محتمل".
وقد صرَّح كثير من أهل العلم بأنَّ هذا الضَّعف النِّسبي منحصِر
في ضبط الراوي،
والفرق الوَحيد بين الصحيح والضعيف هو أنَّ راوي الصَّحيح
تام الضبط، وراوي الحسَن خفيفه،
يقول ابن حَجَر (ت 852هـ):
" الحسن والصحيح سواء، إلَّا في تفاوت الضَّبط؛
فراوي الصَّحيح يشترط أن يكون مَوصوفًا بالضَّبط الكامِل،
وراوي الحسن لا يُشترط أن يَبلغ تلك الدَّرجة،
وما عدا ذلك من الأوصاف المشترطة في الصَّحيح؛
كالصِّدق والاتصال، وعدم كونه شاذًّا ولا معلولًا،
فلا بد من اشتراط ذلك كله في النوعين".
وعلى هذا، يكون تعريف الحديث الحسَن لذاته هو:
"ما اتَّصل إسنادُه، بنَقل عدلٍ، قَلَّ ضبطه، غير شاذٍّ، ولا معلولٍ".
مثاله:
ما أخرجه الترمذيُّ قال:
حدَّثنا قتيبة، حدَّثنا جعفر بن سليمان الضبعي،
عن أبي عمران الجوني،
عن أبي بكر بن أبي موسى الأشعري، قال:
سمعتُ أبي يقول:
قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم:
((إنَّ أبواب الجنَّة تحتَ ظِلال السيوف...))،
قال الترمذي: حديث حسَن.
فهذا الحديث حسَن؛ لأنَّ جَعفر بن سليمان الضبعي حسَن الحَديث،
أمَّا بقيَّة رجال الإسناد الأربعة، فهم ثقات.
المراجع :
ـــ مقدمة ابن الصلاح ، تحقيق الدكتورة عائشة عبد الرحمن
ـــ شرح المنظومة البيقونية
ــ تيسير مصطلح الحديث، للدكتور محمود الطَّحَّان.
ᴛʜᴇ ʀᴇᴅ ғʟᴏωᴇʀ- نجم ستارديس
- تاريخ التسجيل : 29/08/2018المساهمات : 3052نقاط التميز : 5482الجنس :العمر : 25الأبراج :
رد: الحديث النبوي إما صحيح أو حسن أو ضعيف : الحسَن
موضوع جد مميّز و ممتع كالعادة بارك الله فيك
شموخ القوافي- عضو ستارديس
- تاريخ التسجيل : 29/08/2018المساهمات : 1461نقاط التميز : 1687الجنس :العمر : 32الأبراج :
مواضيع مماثلة
» مراحل تدوين الحديث النبوي
» الحديث » صحيح البخاري » كتاب المزارعة » باب اقتناء الكلب للحرث
» كتابة الحديث في العهد النبوي
» الحديث » صحيح البخاري » كتاب المزارعة » باب فضل الزرع والغرس إذا أكل منه
» الحديث » صحيح البخاري » كتاب الصلح » باب ليس الكاذب الذي يصلح بين الناس
» الحديث » صحيح البخاري » كتاب المزارعة » باب اقتناء الكلب للحرث
» كتابة الحديث في العهد النبوي
» الحديث » صحيح البخاري » كتاب المزارعة » باب فضل الزرع والغرس إذا أكل منه
» الحديث » صحيح البخاري » كتاب الصلح » باب ليس الكاذب الذي يصلح بين الناس
سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع
لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى