كيف تتعامل مع تلميذ
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
كيف تتعامل مع تلميذ
كيف تتعامل مع تلميذ ::
كتب احد الاساتذة يقول :
... مع مرور السنوات و تغير الاجيال تزداد السلبية عند التلاميذ تجاه الاستاذ...
لمـــــــــــــــــــاذا؟؟ هذا سؤال بحاجة الى موضوع لوحده و ليس هو موضوعي الان
الان اردت فقط ان اوضح بعض النقاط والاقتراحات .
ان من يتعرض لمثل هذه المواقف ليس فقط الاستاذ (القاسي او الجاف او العصبي ) كما ينعته التلاميذ ، بل احيانا يتعرض لها اساتذة مميزون في التعامل التربوي و محبوبون لدى التلاميذ
و الاسباب كثيرة تعود الى التنشئة و مشاكل نفسية ...الخ
تعودنا انه اذا رد التلميذ على الاستاذ برد غيرلائق
او استفزه بطريقة ما يحاول الاستاذ ان يثبت سيطرته على الموقف .
وماذا تكون النتيجة؟؟
اما ان يُوبخ الطالب و يُعاقب بشدة من قبل الاستاذ او المدير و يكبت التلميذ غضبه و نقمته على الاستاذ و يعمم ذلك على جميع الاساتذة او ان يتطور الموضوع فيرد الاستاذ و يزيد التلميذ و يرد هذا و يرد ذاك الى ان يصل الامر الى الاعتداء على الاستاذ لفظيا او فعلا كما حدث مع بعض اعضاء الهيئة التدريسية، فيُعاقب التلميذ لكن بعد ان وضع الاستاذ في صورة يرثى لها امام التلاميذ
في الحقيقة هناك حل ثالث اقترح ان يجربه الاستاذ اذا تعرض لمثل هذه المواقف هذا الحل
ينطلق من حديث النبي عليه الصلاة و السلام
" ليس الشديد بالصرعة ، انما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب".
دعوني اواصل الحل في مشهد تمثيلي صغير.
الاستاذ للطالب : اجب على السؤال
الطالب : لا اعرف
الاستاذ : لِمَ؟؟ الم تحضر الدرس و تذاكر ما مضى؟؟
الطالب يقف وقفة متمايلة فيها شيء من الاستهزاء ويلوي فمه و يدور بعينه موضحا ضجره و لا مبالاته : لا لم اذاكر ولا اريد ان اذاكر ومن انت حتى تامرني او تنهاني ... الى غيره من الردود السلبية.
عند هذه النقطة تعودنا من الاستاذ ان :
يرد على الطالب بالتالي:
اخرج خارج الفصل / اذهب الى المدير/ او انهض يا فلان و ابحث عن عصى / او حسنا ساخصم درجاتك الشفوي */او يرد عليه بالفاظ غير لائقة كقليل ادب او غيره .....
المهم ان اول حل يتبادر الى ذهنه هو العقاب الايجابي ( اي بوضع التلميذ في موقف حرج ) مع ان معظم علماء النفس ينصحون بالعقاب السلبي ( و هو ان يحرم التلميذ من شيء يحبه ) اما الحل المقترح فيكون كالتالي :
يبتسم الاستاذ للتلميذ و يقول : اتعلم يا فلان( التلميذ ) انك مبدع؟؟
هنا اكيد سيستغرب التلميذ و الاخرون الذين لم يتعودوا الا على العصبية في مثل هذه المواقف اضافة الى ان رد الاستاذ لا علاقة له بالموضوع.
يكمل الاستاذ : يعجبني فيك انك اذا اردت ان تفعل شيئا فستفعله بشكل رائع لا منافس لك فيه ، صحيح انك اليوم وللاسف الشديد اظهرت سلوكا غير متوقع منك و ايضا غير مقبول ، لكن لا باس انا متاكد انك غدا ستتفوق على جميع زملائك التلاميذ و ان لم يكن الغد فبعد غد فانت ممتاز اذا اردت ان تكون.
يختتم الاستاذ الموقف بهذه الكلمات او غيرها من كلمات العتاب الرقيق الممزوج بكلمات مدح لجوانب حسنة في التلميذ او جوانب غير موجودة يريد الاستاذ ايجادها.
بعد الحصة ينادي الاستاذ التلميذ و يناقشه بهدوء و يُشعره بالاطمئنان و لكن عليه ايضا ان لا يعاتبه قبل ان يخبره بالجوانب الحسنة فيه .
بهذه الطريقة يكون الاستاذ قد حافظ على صورته المحترمة الهادئة امام التلاميذ و ايضا حافظ على جو الحصة و استمرارها، و كذلك و هو الاهم انه بدا في ازاحة الشعور السلبي المتراكم لدى التلميذ تجاه الاساتذة.
ومع تكرار المواقف الهادئة الايجابية من طرف الاستاذ ، لا بد ان هذا التلميذ سيتغير و بذلك يكون الاستاذ قد منع شر هذا التلميذ عن كثير من الاساتذة.
...قد يقول البعض بان هذه مثالية لا تنطبق مع بعض التلاميذ ...
ربما ... لكن هذه تجارب من الواقع اثبتت نجاحها مع فئات مختلفة و مستويات مختلفة من التلاميذ السلبيين ، كما علينا نحن ان نتذكر دائما ان اي تصرف سلبي من التلميذ لا بد ان له اساس فعلينا علاج هذا الاساس و ليس زيادة اساس سلبي فوق هذا الاساس ليصبح الطبع متينا ومتاصلا في نفس التلميذ.
وكما قال النبي عليه افضل الصلاة و السلام " ما دخل الــــــــرفق في شيء الا زانه ، و ما نُـــــزع من شيء الا شانه ".
كتب احد الاساتذة يقول :
... مع مرور السنوات و تغير الاجيال تزداد السلبية عند التلاميذ تجاه الاستاذ...
لمـــــــــــــــــــاذا؟؟ هذا سؤال بحاجة الى موضوع لوحده و ليس هو موضوعي الان
الان اردت فقط ان اوضح بعض النقاط والاقتراحات .
ان من يتعرض لمثل هذه المواقف ليس فقط الاستاذ (القاسي او الجاف او العصبي ) كما ينعته التلاميذ ، بل احيانا يتعرض لها اساتذة مميزون في التعامل التربوي و محبوبون لدى التلاميذ
و الاسباب كثيرة تعود الى التنشئة و مشاكل نفسية ...الخ
تعودنا انه اذا رد التلميذ على الاستاذ برد غيرلائق
او استفزه بطريقة ما يحاول الاستاذ ان يثبت سيطرته على الموقف .
وماذا تكون النتيجة؟؟
اما ان يُوبخ الطالب و يُعاقب بشدة من قبل الاستاذ او المدير و يكبت التلميذ غضبه و نقمته على الاستاذ و يعمم ذلك على جميع الاساتذة او ان يتطور الموضوع فيرد الاستاذ و يزيد التلميذ و يرد هذا و يرد ذاك الى ان يصل الامر الى الاعتداء على الاستاذ لفظيا او فعلا كما حدث مع بعض اعضاء الهيئة التدريسية، فيُعاقب التلميذ لكن بعد ان وضع الاستاذ في صورة يرثى لها امام التلاميذ
في الحقيقة هناك حل ثالث اقترح ان يجربه الاستاذ اذا تعرض لمثل هذه المواقف هذا الحل
ينطلق من حديث النبي عليه الصلاة و السلام
" ليس الشديد بالصرعة ، انما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب".
دعوني اواصل الحل في مشهد تمثيلي صغير.
الاستاذ للطالب : اجب على السؤال
الطالب : لا اعرف
الاستاذ : لِمَ؟؟ الم تحضر الدرس و تذاكر ما مضى؟؟
الطالب يقف وقفة متمايلة فيها شيء من الاستهزاء ويلوي فمه و يدور بعينه موضحا ضجره و لا مبالاته : لا لم اذاكر ولا اريد ان اذاكر ومن انت حتى تامرني او تنهاني ... الى غيره من الردود السلبية.
عند هذه النقطة تعودنا من الاستاذ ان :
يرد على الطالب بالتالي:
اخرج خارج الفصل / اذهب الى المدير/ او انهض يا فلان و ابحث عن عصى / او حسنا ساخصم درجاتك الشفوي */او يرد عليه بالفاظ غير لائقة كقليل ادب او غيره .....
المهم ان اول حل يتبادر الى ذهنه هو العقاب الايجابي ( اي بوضع التلميذ في موقف حرج ) مع ان معظم علماء النفس ينصحون بالعقاب السلبي ( و هو ان يحرم التلميذ من شيء يحبه ) اما الحل المقترح فيكون كالتالي :
يبتسم الاستاذ للتلميذ و يقول : اتعلم يا فلان( التلميذ ) انك مبدع؟؟
هنا اكيد سيستغرب التلميذ و الاخرون الذين لم يتعودوا الا على العصبية في مثل هذه المواقف اضافة الى ان رد الاستاذ لا علاقة له بالموضوع.
يكمل الاستاذ : يعجبني فيك انك اذا اردت ان تفعل شيئا فستفعله بشكل رائع لا منافس لك فيه ، صحيح انك اليوم وللاسف الشديد اظهرت سلوكا غير متوقع منك و ايضا غير مقبول ، لكن لا باس انا متاكد انك غدا ستتفوق على جميع زملائك التلاميذ و ان لم يكن الغد فبعد غد فانت ممتاز اذا اردت ان تكون.
يختتم الاستاذ الموقف بهذه الكلمات او غيرها من كلمات العتاب الرقيق الممزوج بكلمات مدح لجوانب حسنة في التلميذ او جوانب غير موجودة يريد الاستاذ ايجادها.
بعد الحصة ينادي الاستاذ التلميذ و يناقشه بهدوء و يُشعره بالاطمئنان و لكن عليه ايضا ان لا يعاتبه قبل ان يخبره بالجوانب الحسنة فيه .
بهذه الطريقة يكون الاستاذ قد حافظ على صورته المحترمة الهادئة امام التلاميذ و ايضا حافظ على جو الحصة و استمرارها، و كذلك و هو الاهم انه بدا في ازاحة الشعور السلبي المتراكم لدى التلميذ تجاه الاساتذة.
ومع تكرار المواقف الهادئة الايجابية من طرف الاستاذ ، لا بد ان هذا التلميذ سيتغير و بذلك يكون الاستاذ قد منع شر هذا التلميذ عن كثير من الاساتذة.
...قد يقول البعض بان هذه مثالية لا تنطبق مع بعض التلاميذ ...
ربما ... لكن هذه تجارب من الواقع اثبتت نجاحها مع فئات مختلفة و مستويات مختلفة من التلاميذ السلبيين ، كما علينا نحن ان نتذكر دائما ان اي تصرف سلبي من التلميذ لا بد ان له اساس فعلينا علاج هذا الاساس و ليس زيادة اساس سلبي فوق هذا الاساس ليصبح الطبع متينا ومتاصلا في نفس التلميذ.
وكما قال النبي عليه افضل الصلاة و السلام " ما دخل الــــــــرفق في شيء الا زانه ، و ما نُـــــزع من شيء الا شانه ".
ᴛʜᴇ ʀᴇᴅ ғʟᴏωᴇʀ- نجم ستارديس
- تاريخ التسجيل : 29/08/2018المساهمات : 3052نقاط التميز : 5482الجنس :العمر : 24الأبراج :
رد: كيف تتعامل مع تلميذ
بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز
وفي انتظار جديدك الأروع والمميز
وفي انتظار جديدك الأروع والمميز
نجمة الكون- عضو ستارديس
- تاريخ التسجيل : 29/08/2018المساهمات : 1437نقاط التميز : 2154الجنس :العمر : 29الأبراج :
مواضيع مماثلة
» كيف الزوجه تتعامل مع زوجها
» كيف تتعامل مع طفلك بايجابية
» كيف تتعامل مع طفلك بايجابية
» حموضة وحرقة المعدة: كيف تتعامل معها؟
» كيف تتعامل مع القلق النفسى الناتج عن مخاوف الإصابة بفيروس كورونا؟
» كيف تتعامل مع طفلك بايجابية
» كيف تتعامل مع طفلك بايجابية
» حموضة وحرقة المعدة: كيف تتعامل معها؟
» كيف تتعامل مع القلق النفسى الناتج عن مخاوف الإصابة بفيروس كورونا؟
سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع
لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى