فوائد القصص في المجال الإعلامي
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
فوائد القصص في المجال الإعلامي
القصص.. وبخاصة القصص الرمزية المعبرة وذات الدلالة.
بالقصة ينشد انتباه الناس على اختلاف مستوياتهم العلمية، ويتقبل ذهن السامع التدرج مع المتحدث فيها لما فيها من عنصري الجذب والتشويق، وإذا كانت القصة ذات دلالة واضحة - حتى ولو كانت لفظية مباشرة - فإن استفادة الإعلامي منها ستكون محتمة وبنطاق واسع.
والقصص بمدلولاتها كثيرة، كقصص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وشواهد السيرة، وأخبار الأمم السابقة، والقصص العالمية المشهورة، كلها مادة دسمة أمام الإعلامي ليستثمرها في بيان وتدعيم فكرته التي يدعو إليها، ولن يعدم الوسيلة للوصول إلى القصة لكثرة القصص، ولاستفاضتها ومتابعتها لكثير من تفاصيل الحياة البشرية.
وقد حددت القصص الرمزية بالذكر لها من معنى كبير في نفوس السامعين، ولما تتركه من أثر محفوظ في عقولهم بمباشرتها وكونها تعتمد على شخصيات رمزية، وتكون أقصر في ألفاظها وسردها من القصص بأنواعها الأخرى حتى القصص القصيرة منها.
يكفيك للدلالة على عظم الخيانة وكشف وهتك أستار من هم في مستنقعها أن توصل الهدف برمزية لها معناها، فمثلاً ذكر المشاهدين من على شاشات التلفزة أو المستمعين من على ميكروفونات الإذاعة، أو الجماهير التي احتشدت لسماع فكرتك عن الموضوع بقولك: " يُحكى أن بستاناً كانت فيه أشجار نخيل كبيرة معمرة، لها في البستان سنوات وسنوات، نبتت فيه نخلات صغيرات غضة، وفي أحد الأيام سقط بين هذه الأشجار قدّوم حديدي، فارتعبت النخلات الصغيرات وأظهرت خوفها، فقالت النخلات المعمرات الكبيرات: "إن هذا القدوم لن يقطعنا إلا إذا قبلت إحداكن أن تكون له يداً".
هذه القصة الرمزية القصيرة، ذات الكلمات المعدودة، وما دار فيها من حوار على لسان النخل، يفهم القارئ والسامع لها مدلولها ببساطة، ويجري عقله تلقائياًّ حكماً على الواقع الذي يعيشه، فيربط الحدث بالحدث، ومجريات القصة الرمزية بمجريات واقعه الذي يعيشه ويعايش أحداثه بتفاصيلها، وهذا لبُّ ما يقصد يوماً.
بالقصة ينشد انتباه الناس على اختلاف مستوياتهم العلمية، ويتقبل ذهن السامع التدرج مع المتحدث فيها لما فيها من عنصري الجذب والتشويق، وإذا كانت القصة ذات دلالة واضحة - حتى ولو كانت لفظية مباشرة - فإن استفادة الإعلامي منها ستكون محتمة وبنطاق واسع.
والقصص بمدلولاتها كثيرة، كقصص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وشواهد السيرة، وأخبار الأمم السابقة، والقصص العالمية المشهورة، كلها مادة دسمة أمام الإعلامي ليستثمرها في بيان وتدعيم فكرته التي يدعو إليها، ولن يعدم الوسيلة للوصول إلى القصة لكثرة القصص، ولاستفاضتها ومتابعتها لكثير من تفاصيل الحياة البشرية.
وقد حددت القصص الرمزية بالذكر لها من معنى كبير في نفوس السامعين، ولما تتركه من أثر محفوظ في عقولهم بمباشرتها وكونها تعتمد على شخصيات رمزية، وتكون أقصر في ألفاظها وسردها من القصص بأنواعها الأخرى حتى القصص القصيرة منها.
يكفيك للدلالة على عظم الخيانة وكشف وهتك أستار من هم في مستنقعها أن توصل الهدف برمزية لها معناها، فمثلاً ذكر المشاهدين من على شاشات التلفزة أو المستمعين من على ميكروفونات الإذاعة، أو الجماهير التي احتشدت لسماع فكرتك عن الموضوع بقولك: " يُحكى أن بستاناً كانت فيه أشجار نخيل كبيرة معمرة، لها في البستان سنوات وسنوات، نبتت فيه نخلات صغيرات غضة، وفي أحد الأيام سقط بين هذه الأشجار قدّوم حديدي، فارتعبت النخلات الصغيرات وأظهرت خوفها، فقالت النخلات المعمرات الكبيرات: "إن هذا القدوم لن يقطعنا إلا إذا قبلت إحداكن أن تكون له يداً".
هذه القصة الرمزية القصيرة، ذات الكلمات المعدودة، وما دار فيها من حوار على لسان النخل، يفهم القارئ والسامع لها مدلولها ببساطة، ويجري عقله تلقائياًّ حكماً على الواقع الذي يعيشه، فيربط الحدث بالحدث، ومجريات القصة الرمزية بمجريات واقعه الذي يعيشه ويعايش أحداثه بتفاصيلها، وهذا لبُّ ما يقصد يوماً.
long race- عضو ستارديس
- تاريخ التسجيل : 29/08/2018المساهمات : 1087نقاط التميز : 2208الجنس :العمر : 26الأبراج :
رد: فوائد القصص في المجال الإعلامي
بارك الله فيك
ننتظر منك الكثير من خلال ابداعاتك المميزة
لك منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي
ᴛʜᴇ ʀᴇᴅ ғʟᴏωᴇʀ- نجم ستارديس
- تاريخ التسجيل : 29/08/2018المساهمات : 3052نقاط التميز : 5482الجنس :العمر : 24الأبراج :
رد: فوائد القصص في المجال الإعلامي
كل الشكر لكـِ لهذا الموضوع
الله يعطيكـِ العافيه يارب
خالص مودتى
الله يعطيكـِ العافيه يارب
خالص مودتى
New Post- مديرة ستار ديس
- تاريخ التسجيل : 24/08/2018المساهمات : 4133نقاط التميز : 6472الجنس :العمر : 24الأبراج :
مواضيع مماثلة
» ترانزستورات تأثير المجال
» التعاطي الإعلامي مع ظاهرة الانتحار
» المضمون الإعلامي أساس المصداقية والارتباط بالجمهور
» الحاجة إلى وضوح الرؤية في الخطاب الإعلامي
» كيف تستميل الإعلاميين أثناء الأداء الإعلامي؟
» التعاطي الإعلامي مع ظاهرة الانتحار
» المضمون الإعلامي أساس المصداقية والارتباط بالجمهور
» الحاجة إلى وضوح الرؤية في الخطاب الإعلامي
» كيف تستميل الإعلاميين أثناء الأداء الإعلامي؟
سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع
لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى