ثقافة الشباب في مجتمع الاعلام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

ثقافة الشباب في مجتمع الاعلام

مُساهمة من طرف long race الخميس يناير 16, 2020 3:02 am


القصد من استعمال مصطلح "مجتمع الاعلام” التعامل بشكل اكثر دقة مع الواقع العالمي الجديد, وتفادي عمومية وضبابية مفهوم العولمة. فضلاً عن ان هذا المصطلح يتيح التطرق الى الاشكاليات الثقافية التي يطرحها هذا الواقع الجديد, لانه يجمع بين الاقتصاد والاتصال والثقافة.

وينطلق هذا العمل من صيحات الفزع التي ما انفك يطلقها كثير من المثقفين حول الانعكاسات الخطيرة لاقتصاد السوق والربح على الثقافة: صرح "ادجار موران” بـ "اننا ندخل عصرا تنهار فيه كل الثوابت والمعتقدات, فالعالم يمر بمرحلة من الشك, نحن لا نعرف الى اين نمضي والمستقبل غير مضمون…” وكان عالم الاجتماع الفرنسي الشهير بورديو قد اعلن سنة 2000 ان الثقافة في خطر, وبنى اعلانه هذا على استنتاج سوسيلولجي اساسي يرى ان الاستقلالية التي اكتسبها, تاريخيا, الانتاج الثقافي عن الضرورات الاقتصادية تواجه اليوم خطرا يهددها في الصميم, وذلك باختراق المنطق التجاري لكل مراحل انتاج وترويج المواد الثقافية. فالتنوع الكبير الذي تشهده هذه المواد مرتبط بتوحيد الطب على المستويين الوطني والدولي, وذلك عبر السعي الى توحيد اذواق الجماهير وتنميطها على الاسلوب الاستهلاكي الامريكي… "ان تحكم منطق الربح في الانتاج الثقافي يعطي المال قوة رقابة متعاظمة في سوق الصناعات الثقافية اليوم, ويعطي الثقافة الجماهيرية "المؤمركة” سيادة وهيمنة مطلقة…”
وثمة صلة وثيقة ومهمة بين هذه الثقافة الجماهيرية الاستهلاكية التي يكرسها مجتمع الاعلام الشامل على مستوى كوني وفئات الشباب, فقد استطاعت امريكا منذ الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين ان تطور صناعة ثقافية واسعة موجهة الى الاحداث الامريكيين اهمها السينما والتلفيزيون والموسيقى. واصبحت اليوم القوة الاقتصادية الرئيسية الوحيدة القادرة على التصدير الفوري لهذه الصناعة لتغطية الحاجيات المتنامية في باقي بلدان العالم التي اصبح شبابها يمثل جزءا متزايدا الحجم في سوق الاستهلاك العالمية. صارت الولايات المتحدة "تسيطر دون منازع على اسواق الاستهلاك الثقافي للشبان في العالم. وتأثيرها في ثقافة الشبان سيكون له اثر مستقبلي قوي, اذ ان شباب اليوم هم نخب المستقبل, ووصول امريكا اليهم في عمر الشباب يعطيها افضلية في التأثير فيهم عندما يصبحون راشدين ونافذين في مجتماعتهم واقتصاداتهم”.

ما ملامح مجتمع الاعلام الكوني الجديد؟

وما الميكانيزمات التي تعتمدها الثقافة الجماهيرية الاستهلاكية في تشكيل ثقافة الشباب المعاصر, وثقافة الشباب العربي على وجه الخصوص؟

هذه هي الاسئلة المركزية التي تطرحها هذه الدراسة هي لا تدعي القدرة على تقديم اجابات نهائية, بل هي تطمح, عبر منهج تفهمي الى تبين التوجهات العامة التي هي خطوة اساسية على سبيل وضع تصورات مستقبلية لمواجهة مخاطر وتحديات ما تمر به المنطقة العربية والاسلامية والعالم بصورة عامة من تحولات وتغيرات جذرية متسارعة شملت كل نواحي الحياة البشرية.

long race
long race
عضو ستارديس

تاريخ التسجيل : 29/08/2018
المساهمات : 1087
نقاط التميز : 2208
الجنس : ذكر
العمر : 26
الأبراج : العقرب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثقافة الشباب في مجتمع الاعلام

مُساهمة من طرف New Post الخميس يناير 16, 2020 8:12 am


بارك الله فيك علـى المـوضوع الجمـيل والطـرح الممـيز

أفـدتنا بمـعلومات قـيمة ومفيدة جـزاك الله خـيرا

نحـن في انتظـار مواضيـعك الجديـدة والرائـعة

New Post
New Post
مديرة ستار ديس

تاريخ التسجيل : 24/08/2018
المساهمات : 4133
نقاط التميز : 6472
الجنس : انثى
العمر : 24
الأبراج : الميزان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع

لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان

سجل معنا الان

انضم الينا جروب تاج فعملية التسجيل سهله جدا ؟


تسجيل عضوية جديدة

سجل دخولك

لديك عضوية هنا ؟ سجل دخولك من هنا .


سجل دخولك

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى