من بساتين الفوائد -2-
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
من بساتين الفوائد -2-
من بساتين الفوائد -2-
محمد بن سعيد آل قاسم
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد
يقول الشيخ محمد المنجد : إذا عرفت النفس ثواب الصدقة سمحت بالتخلي عن المال ، وإذا عرفت النفس ثواب الصيام سمحت بالتخلي عن الأكل والشرب والجماع ، فالإنسان مفطور على أن لا يترك محبوباً إلا لمحبوب أعظم منه، والمحبوب الأعظم هنا هو رضا الرب والجنة والحسنات والأجر .
يقول الأستاذ القدير عبدالوهاب مطاوع رحمه الله : أفضل وسيلة للانتقام ممن يسيئون إليك هو ألا تكون مثلهم ، تجنب أن تسلك نفس سلوكياتهم المريضة في حياتك ، ترفّع عن الرد عليهم ليزدد شعورهم بحقارتهم وتفاهة شأنهم وانحراف أخلاقياتهم .
كان بعض الصالحين ينادي بليل على سور المدينة : الرحيل، الرحيل، فلما توفي فَقَدَ صوته أمير المدينة. فسأل عنه فقيل : إنه قد مات فقال :
ما زال يلهجُ بالرحيل وذكره ** حتى أناخَ ببابِه الجمالُ
فأصابه متيقظاً متَشَمِّرًا ** ذا أهبة لم تُلهِهِ الآمالُ
يقال :
" همتك احفظها ، فإن الهمة مقدمة الأشياء ، فمن صلحت له همته وصدق فيها : صلح له ما وراء ذلك من الأعمال ".
ورد في رسائل الجاحظ : " فإذا صَفَا لكَ أخٌ فكُنْ بهِ أشدّ ضنًّا منكَ بنفائسِ أموالِك ، ولا يُزهِدنَّك فيه أنْ ترى منهُ خُلُقًا أو خُلُقين تكرههما ؛ فإنّ نفسَكَ التي هي أخصُّ النفوسِ بكَ لا تُعْطيكَ المَقَادةَ في كلّ ما تُريد ، فكيف بنفْسِ غيرِك !
وبِحسْبِكَ أنْ يكونَ لكَ من أخيك أكثره " .
يقول ابن القيم : قال تعالى : {مَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لآتٍ} قال بعض العارفين: لما علم الله شوق المحبين إلى لقائه ضرب لهم موعدًا للقاء تسكن به قلوبهم .
يقول عبدالكريم بكار : المعركة الحاسمة التي على الواحد منا أن يخوضها هي المجاهدة ضد أهوائه وشهواته، والتغلب عليها يتطلب الاستعانة بالله واللجوء إليه، ثم مجاهدة النفس، والتحلي بالصبر.
قال تعالى ﴿وَجَعَلنا مِنهُم أَئِمَّةً يَهدونَ بِأَمرِنا لَمّا صَبَروا وَكانوا بِآياتِنا يوقِنونَ﴾
قال إبراهيم بن الجُنيد : كان يقال : أربع لا ينبغي لشريف أن يأنَف منهن وإن كان أميراً : قيامه من مجلسه لأبيه، وخدمته للعالِم يتعلّمُ منه، والسؤال عمّا لا يعلم ممن هو أعلم منه، وخِدْمةُ الضيف بنفسه إكراماً له.
قال بعض السلف : " ما أمر الله تعالى بأمر إلا وللشيطان فيه نزغتان: إما إلى تفريط وتقصير، وإما إلى مجاوزة وغلو، ولا يبالي بأيهما ظفر ".
يقول التابعي المهلب بن أبي صفرة الأزدي : " يعجبني أن أرى عقل الرجل الكريم زائداً على لسانه "
يقال عن بعض السلف أنه قال : ما أََبْيَنَ وجوه الخير والشر في مرآة العقل إذا لم يصدئها الهوى .
يقول بعضهم : أسكتتني كلمة عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه- حيث يقول : من كان كلامه لا يوفق فعله فإنما يوبخ نفسه .
ورد في كتا جدد حياتك للغزالي أنه قال : من المؤسف أن كثيراً من التوافه تعصف برشد الألوف المؤلَّفة من الناس، وتقوِّض بيوتهم، وتهدم صداقاتهم، وتذرهم في هذه الدنيا حيارَى محسورين.
ورد في كتاب طريق الهجرتين لابن القيم : ما عَمَرَ القلب شيء كالمحبة المقترنة بإجلال الله وتعظيمه، وتلك من أفضل مواهب الله لعبده، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء .
يقول ابن تيمية : حقيقة المحبَّة لا تتم إلا بموالاة المحبوب، وهو موافقته في حُبِّ ما يُحِبُّ وبُغْضِ ما يُبْغِضُ، والله يُحبُّ الإيمان والتَّقوى، ويُبْغِضُ الكفر والفسوق والعصيان.
يقول الإمام الزركشي :
" من لم يكن له علم وفهم وتقوى وتدبر، لم يدرك من لذة القرآن شيئًا ".
يقول الإمام الطبري :
" إني لأعجب ممن قرأ القرآن ولم يعلم تأويله كيف يلتذ بقراءته! ".
محمد بن سعيد آل قاسم
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد
يقول الشيخ محمد المنجد : إذا عرفت النفس ثواب الصدقة سمحت بالتخلي عن المال ، وإذا عرفت النفس ثواب الصيام سمحت بالتخلي عن الأكل والشرب والجماع ، فالإنسان مفطور على أن لا يترك محبوباً إلا لمحبوب أعظم منه، والمحبوب الأعظم هنا هو رضا الرب والجنة والحسنات والأجر .
يقول الأستاذ القدير عبدالوهاب مطاوع رحمه الله : أفضل وسيلة للانتقام ممن يسيئون إليك هو ألا تكون مثلهم ، تجنب أن تسلك نفس سلوكياتهم المريضة في حياتك ، ترفّع عن الرد عليهم ليزدد شعورهم بحقارتهم وتفاهة شأنهم وانحراف أخلاقياتهم .
كان بعض الصالحين ينادي بليل على سور المدينة : الرحيل، الرحيل، فلما توفي فَقَدَ صوته أمير المدينة. فسأل عنه فقيل : إنه قد مات فقال :
ما زال يلهجُ بالرحيل وذكره ** حتى أناخَ ببابِه الجمالُ
فأصابه متيقظاً متَشَمِّرًا ** ذا أهبة لم تُلهِهِ الآمالُ
يقال :
" همتك احفظها ، فإن الهمة مقدمة الأشياء ، فمن صلحت له همته وصدق فيها : صلح له ما وراء ذلك من الأعمال ".
ورد في رسائل الجاحظ : " فإذا صَفَا لكَ أخٌ فكُنْ بهِ أشدّ ضنًّا منكَ بنفائسِ أموالِك ، ولا يُزهِدنَّك فيه أنْ ترى منهُ خُلُقًا أو خُلُقين تكرههما ؛ فإنّ نفسَكَ التي هي أخصُّ النفوسِ بكَ لا تُعْطيكَ المَقَادةَ في كلّ ما تُريد ، فكيف بنفْسِ غيرِك !
وبِحسْبِكَ أنْ يكونَ لكَ من أخيك أكثره " .
يقول ابن القيم : قال تعالى : {مَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لآتٍ} قال بعض العارفين: لما علم الله شوق المحبين إلى لقائه ضرب لهم موعدًا للقاء تسكن به قلوبهم .
يقول عبدالكريم بكار : المعركة الحاسمة التي على الواحد منا أن يخوضها هي المجاهدة ضد أهوائه وشهواته، والتغلب عليها يتطلب الاستعانة بالله واللجوء إليه، ثم مجاهدة النفس، والتحلي بالصبر.
قال تعالى ﴿وَجَعَلنا مِنهُم أَئِمَّةً يَهدونَ بِأَمرِنا لَمّا صَبَروا وَكانوا بِآياتِنا يوقِنونَ﴾
قال إبراهيم بن الجُنيد : كان يقال : أربع لا ينبغي لشريف أن يأنَف منهن وإن كان أميراً : قيامه من مجلسه لأبيه، وخدمته للعالِم يتعلّمُ منه، والسؤال عمّا لا يعلم ممن هو أعلم منه، وخِدْمةُ الضيف بنفسه إكراماً له.
قال بعض السلف : " ما أمر الله تعالى بأمر إلا وللشيطان فيه نزغتان: إما إلى تفريط وتقصير، وإما إلى مجاوزة وغلو، ولا يبالي بأيهما ظفر ".
يقول التابعي المهلب بن أبي صفرة الأزدي : " يعجبني أن أرى عقل الرجل الكريم زائداً على لسانه "
يقال عن بعض السلف أنه قال : ما أََبْيَنَ وجوه الخير والشر في مرآة العقل إذا لم يصدئها الهوى .
يقول بعضهم : أسكتتني كلمة عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه- حيث يقول : من كان كلامه لا يوفق فعله فإنما يوبخ نفسه .
ورد في كتا جدد حياتك للغزالي أنه قال : من المؤسف أن كثيراً من التوافه تعصف برشد الألوف المؤلَّفة من الناس، وتقوِّض بيوتهم، وتهدم صداقاتهم، وتذرهم في هذه الدنيا حيارَى محسورين.
ورد في كتاب طريق الهجرتين لابن القيم : ما عَمَرَ القلب شيء كالمحبة المقترنة بإجلال الله وتعظيمه، وتلك من أفضل مواهب الله لعبده، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء .
يقول ابن تيمية : حقيقة المحبَّة لا تتم إلا بموالاة المحبوب، وهو موافقته في حُبِّ ما يُحِبُّ وبُغْضِ ما يُبْغِضُ، والله يُحبُّ الإيمان والتَّقوى، ويُبْغِضُ الكفر والفسوق والعصيان.
يقول الإمام الزركشي :
" من لم يكن له علم وفهم وتقوى وتدبر، لم يدرك من لذة القرآن شيئًا ".
يقول الإمام الطبري :
" إني لأعجب ممن قرأ القرآن ولم يعلم تأويله كيف يلتذ بقراءته! ".
ᴛʜᴇ ʀᴇᴅ ғʟᴏωᴇʀ- نجم ستارديس
- تاريخ التسجيل : 29/08/2018المساهمات : 3052نقاط التميز : 5482الجنس :العمر : 24الأبراج :
رد: من بساتين الفوائد -2-
شكرا جزيلا على المتابعة
بارك الله فيك
بارك الله فيك
التوقيع
_________________
Derraz Boujemaa- مؤسس ستار ديس
- تاريخ التسجيل : 20/08/2018المساهمات : 5189نقاط التميز : 9415الجنس :
رد: من بساتين الفوائد -2-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الف شكر على المشاركة الرائعة والمميزة
بانتظار القادم الاروع ان شاء الله
Nabil LacRiM- مراقب الكمبيوتر والانترنت
- تاريخ التسجيل : 29/08/2018المساهمات : 2639نقاط التميز : 4581الجنس :العمر : 28الأبراج :
سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع
لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى