معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية *** فلى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية *** فلى

مُساهمة من طرف أميرة المنتدى الإثنين ديسمبر 09, 2019 2:06 am


الكتاب: معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية
المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)
المحقق: دكتور حسين نصّار

فلى: فَلاه, وفَلِّى شعره: له أصل. انظر التنوير 1/ 70. الأضداد - رقم 389 لغة - ص 71: إذا فلّيني في بيت, أي فَلينني. والفَلأاية في الريف: مشط من خشب مربع الشكل تستعمله النساء في الريف. والفَليّة: نبات.

فُمّ: بضم أوله مع التشديد - قلنا في الباء: إنهم يقولون فيه: بُقّ, وقد يقولون فم في بعض الكلام الوارد مورد الأمثال أو الحكم كقولهم: ما تطلعش العِيبة من فُمُّه, وقد يقولون تُمُّه. وفمّ الغسيل: الغَسْلة الواحدة في الثياب أو البدن. ويطلق الفُم عندهم على ما تدخّن به السجائر, ويقال له مَبْسم أيضا. ما رأيت وما سمعت للسيد الزركلي 142 أهل الحجاز يسمون فم السيجارة الممصّ. وفي الضياء 1/ 168 استعمال الشرب في الدخان بمعنى امتصاصه.

والفُمّ هكذا ورد في اللغة الصحيحة. انظر المحتسب 1/ 71: يا ليتها قد خرجت من فَمِّه, ويروى فُمِّة, وانظر 104. وانظر شاهدا في موارد البصائر 38. سر الصناعة 307 - 308 كسر أول فم وضمه. ألف باء 1/ 331 لغات في فم, وفي 2/ 218 كره أن يقال فم إلا في الشعر وشواهد. شيء يتعلق بفم في خزانة البغدادي 1/ 269 - 270 و 2/ 269 و 282 و 3/ 351 أن تشديد ميمه خاص بالشعر. شرح الدرة للخفاجي 103 إلى آخر 104 الكلام في فم. أمالي ابن الشجري 1/ 544 دمّ وفمّ لغة رديئة. همع الهوامع 1/ 39 - 40 تشديد آخر فم ودم. السيرافي علي سيبويه 4/ 397. خالط من سلم خياشيم وفا. ضرورة لأن فوك إذا أفرد كان في آخره الميم, وانظر 1/ 129 وفي 5/ 560 - 561 الكلام على ميم فم وأصلها. العقد الفريد 2/ 328 رجز فيه فمّه. المزهر 1/ 123 وشاهد. سهم الألحاظ في وهم الألفاظ لابن الحنبلي 28 جمع فم بالتخفيف على أفمام. كتاب الطعام 46 استعمل سبعة أفمام, أي في غسل الخردل, وانظر أواخر 138.

فَنار: للذي في البحر, لعله يرادفه المنار أو المنارة قالوا: الفناريّ حسن جلبى وغيره نسبة للفنار. أحسن التقاسيم 12 نصبهم شبه منارات توقد بها النيران لتنتقي بها السفن المرور بجوارها. الروضتين 1/ 26 بناء نور الدين المنارات.
الفانوس يقال له الفنار بالمغرب إلى الآن.

فِنْجان: لغة العرب 3/ 367 بالحاشية: الفنجان لفظه أصله فارسي.

اليتيمة 2/ 59 - 60 شعر في فنجان من النحاس الأصفر. الدرر المنتخبات المنثورة 324 فنجان. الريحانة 165 بيتان فيهما فنجان, وقد ذكرناهما أيضا في قهوة, وانظر 204 ففيها مقطوعان أحدهما فيه الصين أي الفنجان الصيني, وفي الآخر الفناجين. كنّاش الديري - رقم 956 أدب - ص 162 أبيات في القهوة, وفي بيت منها فنجان, وذكرت في القهوة أيضا. طبقات المزيله لي - 2034 تاريخ - ج 2 أول ص 422 بيتان لماميه في القهوة, وفيهما فنجان, وذكرا في قهوة وفي صيني. الكواكب السائرة 2/ 147 - 148 مقطوعان في القهوة, وفيهما الفنجان, وذكرا في القهوة, وفي 3/ 86 - 87 تخميس أبيات البكري في القهوة, وفيها تشرب بالزبادي, وفي التخميس بالفنجان. الريحانة 208 بيتان في القهوة, فيهما أبيض صيني, وفي 274 بيتان فيهما فنجان القهوة, وفي آخر 317 بيت فيه فنجان, وهو لأصل السلالة البكرية بمصر, وليس لصاحب الترجمة, وفي 318 أبيات للمصنف في معناها, وفيها فنجان. السكر المجلوب - رقم 807 شعر - آخر ص 1009 أبيات فيها القهوة السوداء وفنجان. كناش المحاسني أول ص 314 مقطوع في القهوة وفيه فنجان, وذكر في القهوة أيضا. المجموع الأدبي - رقم 965 أدب - ص 44 بيتان فيهما فنجان قهوة. الجبرتي 4/ 250 وفي 224 فناجين البيشة. المجموع رقم 1086 شعر ص 174 بيتان في القهوة فيهما فناجين. انظر الفنجان في المغرب للمطرزي حكاية أبي القاسم البغدادي 104 أبيات فيها الفنجن.

ولعله يريد الفنجان فحرفه الناسخ. شفاء الغليل 167 فنجانة. انظر الفنجانة في القاموس. في مادة (قزز) من شرح القاموس, أوائل ص 70 الفيالجة قال: وهي الفناجين.
تحفة الدهر في أعيان المدينة من أهل العصر للداغستاني, بعد وسط 61 الزبادي في بيت. ويريد فنجان القهوة, وفيه تورية بالزباد, وذكر في زَبَدة. المجموعة رقم 300 مجاميع ص 32 في آخرها بطرف الورقة بيتان في القهوة عبّر فيهما عن الفناجين بالزبادي, وذكرناهما أيضا في قهوة. ص 61 من المجموعة رقم 321 مجاميع استعمل الزبادي لفناجين القهوة ومرة أخرى في أبيات أخرى, وفي 62 تخميس بيتي الزبادي, وبيتان فيهما تشبيه القهوة وهما في وعاء صيني أبيض.
والسوملة: الفنجانة الصغيرة. الهلال 30/ 865 أسماء أواني القهوة بالبحرين.

فَنْجَرِي: لعله من الفجور أو تركي الأصل, ويستعملونه فيمن ينفق من سعة على الفجور ونحوه, ويتظاهر بذلك.

فنجل: عيونه فنجلت ومفنجلة: أي صارت مفتوحة كالفنجال. ومن الغريب أنهم يقولون فنجان بالنون, فلما اشتقوا منه ردّوه إلى اللام.

فَنَخ: فنخ عن كذا: أي حلّ قوله ورجع عنه.

فندر: الفندرة بمعنى التباهي بالفجور. ومنه المثل: «اتفندري, وقولي مقدّري». وانظر في ص 83 من المجموعة رقم 667 شعر زجلا أوله:
لحدّ امته الفندره ... والشغل ده يا هل ترى

وأصل الفندرة عندهم الاتساع في الشيء يقولون: جلابية مفندرة أي واسعة طويلة. ولعله من اتفنجر ثم قلبوا الجيم دالا, وكثيرا ما يفعلون ذلك, ثم توسعوا في معناه.

فندق: مفندق: أي متسع الفتحة.

فُنْدُقْلِي: هو الذي يصلّح البنادق, أخذ من التركية, لأن البندق يقال له عندهم فندق, وبعض العامة يقول: بَنْدَ قلِي وبواردي. والفندقلي: نوع من النقود, ويستعمل الآن حلية تعَلّق, وعياره 18 قيراطا. راجع (بندقي).

فنس: فلان فنّس: أي أعرض عن الكلام. ويقولون: طلع فِنْس كما قالوا: فَشُوش.

فنش: دقنه فنّشت ومفنّشة: هو مثل هلّشت, أي طالت وعرضت بغير انتظام وانتفشت.

فنط: فَنّط الورق الذي للعب المسمى بالكتشينة: لعله من فَرَطه. انظر ما كتب في شخشح: شخشخة الزهر في الطاولة, فلعله يصلح استعارته أيضا في الورق.

فِنْطاس: كنوز الذهب في تاريخ حلب - جزء الخطط - ص 188 بالهامش: فوّارة يأتيها الماء من مقلب رخام؛ لعله الفنطاس.

فنطز: اتفنطز والفنطزية كلمة أعجمية, وهي إيطالية وفي الفرنسية أيضا, ومن الغريب أن الفرنج يظنونها عربية. استعملها الجبرتي ج 3 وسط ص 238 وهو أول استعمال لها, وكأنهم أخذوها من الفرنسيس.

فُنُغْراف: الهلال 27/ 16 مخترع الفنوغراف. الضياء 6/ 609 الفونغراف وتاريخه.

فِنِلَّة: للصوف, وتطلق غالبا على القميص الذي يلي الجسد, ولو كان

من غير الصوف. انظر الشعار في اللغة, والدثار: ما يلبس فوقه.

فَنُوس: هو الفانوس. لغة العرب 1/ 192 الفانوس أصله من اليونانية, ويرادفه المِنْوار, وانظر 2/ 411. أول من حمل معه على البغال الإخشيد ثم أبدله بالفوانيس: صبح الأعشى 250 وانظر الفوانيس في 363. التعريف بالمصطلح الشريف 213 الفانوسان اللذان كانا يحملان على رمحين أمام السلطان, ووصفهما في نثر. فوات الوفيات 2/ 52 مقاطيع في فانوسي السحور. إنسان العيون في مشاهير سادس القرون 114 - 119 ما قيل في فانوس السحور, ويفهم أنه فانوس كان يعلق على سارية أو منارة كما قد صرح بذلك في أول 118. دائرة معارف وجدي ج 6 ص 671 آخر عمود إلى ص 672 مقاطيع في فانوس السحور تدل على أنه كان يرفع علامة للإمساك. مطالع البدور 1/ 87 - 88 ما قيل في الفوانيس. طراز المجالس أول ص 106 شعر في فانوس. روض الآداب 270 بيتان فيهما فانوسي للصفي الحلي, وفي 272 مقطعات في الفانوس. ص 221 من الكتاب رقم 648 شعر مقطوعان في الفانوس. فوات الوفيات 2/ 52 مقاطيع في فانوس السحور. قطف الأزهار - رقم 545 أدب - ص 174 أبيات في فانوس. حلبة الكميت آخر ص 182 - 183 مقطعات في الفانوس. ديوان ابن أبي حجلة 87 مقطوعان في الفانوس. سحر العيون 91: كنت سراجا فصرت فانوسا. الابتهاج - رقم 272 أخلاق - 2/ 21 - 23 الفنار بالمغرب هو الفانوس, وما قيل في الفانوس. خزانة ابن حجة 301 و 398 إلى نصفها و 473 و 476. وانظر معاهد التنصيص 583 و 588. الدرر المنتخبات المنثورة 524.

فِنْيار: الدرر المنتخبات المنثورة 324 فنيار وكونه مولدا. درر الفرائد المنظمة 2/ 346 فنيار. رحلة ابن جبير 128 الزجاجات ذوات الأنابيب؛ ولعله يريد الفنايير. لعل المِنْوار يرادفه. انظر في ذيل فصيح ثعلب للبغدادي - 174 لغة - ص 12 العوام يسمون ما يستصبح به على أبواب الملوك المنيار, والقياس منوار لأنه من النور أو من النار.

فَهْرَسَة: الصواب فِهْرِس. انظر ما كتب في كراس أوهام الكتاب, وراجع كراس الخط والأوراق أو المصطلحات.

فَهْلَوي: تركية أو فارسية, ولعل البهلوان محرف عنها.

فَوَاحش: جمع لا واحد له عندهم, فإن أرادوا الواحدة من البغايا قالوا: فواحشية.

فوت: فات يفوت: أي مرّ. والبهيمة فوّتت: أي لم تحمل سنة, وانظر في اللغة الزَّعْلَة: التي تلد سنة ولا تلد أخرى. والنخلة فوَّتت يرادفه النخلة الحائل, وهي التي حملت عاما ولم تحمل عاما. في القاموس: عاوَمَت النخلة: حملت سنة ولم تحمل سنة,
فُوتْبُول: كَعَوَّمت.

فوح: راجع (كورة).
فوّح اللحم. في مادة (فوح) من المصباح أن فوّح خاص بالريح الطيبة, فعليه قول العامة فوّح وتخصيصه بالريح الكريهة خطأ. في أوائل ص 222 من الموشح للمرزباني: فاحت أي أنتنت, في كلام لأعرابية, وربما كان مرويا بالمعنى. والفايح: اسم لعطر مجموع من عدة أعطار.
انظر خزن اللحم: تغيرت ريحه, على القلب من خنز. في مادة (خزن) من المصباح وفي مادة (روح): أروح اللحم. ابن أبي الحديد على نهج البلاغة ج 2 أواخر ص 420 أراح وراح: أي أنتن.

الأضداد - رقم 389 لغة - ص 154: ليس من مات فاستراح بميت. قيل: استراح معناه تغيرت رائحته.

فور: فوّر العربية من القَطْر, أي القطار.

فُوطَة: فصيحة. ما يعول عليه 3/ 298: الفوطة: إزار معروف ليس بعربي. الدرر المنتخبات المنثورة 322 فطة وفارسيتها فوتة. محاضرات الراغب ج 2 أول ص 212 الفوطة: لباس الهند, والآزر لباس العرب.
ومن الفوط فوطة الحمام, وأما فوطة الزفر فذكرت في (مَحْرَمَة). والفوطة تطلق في الصعيد على الملاءة. وفوطة الحمام يرادفها المِئْزَر, وهي التي توضع على الوسط. وفوطة الزفر هي المشوش ومنديل الغَمَر, وذكرت في (محرمة). والفوطة في بحري من الشاش الأسود وتضعها المرأة على رأسها, وهي الطَّرْحة في المدن. ومن العادة تعليق فوطة حمام على باب حمام السوق تكون كالستر بأعلاه, وهي علامة أن بالحمام نساء فلا تدخله الرجال.
واستعملها ابن بطوطة ج 1 أول ص 154 و 157 و 208 و 2/ 37 و 119 و 120 مكررة, 147 و 148 مكررة. واستعمل الفوطة ابن إياس 2/ 329 و 3/ 12. شفاء الغليل 167 فوطة. سلسلة التواريخ, أول ص 17: لباسهم الفوط, وفي 20 و 29 الأغاني 9/ 79 فوطتان.
شرح فصيح ثعلب - 174 لغة - ص 82 المِئْزَر: لما يأتزر به الإنسان في الحمام وغيره, وفي 83 المنديل. الكامل لابن الأثير 8/ 226 ومنديل الخوان على كتفه. التصحيف - رقم 896 أدب - ص 78: يمش بأعراف الجياد. ورواية نمش.
المختار في كشف الأسرار للجويري - طبع الشام - أول ص

49: شد وسطه ببوشية؛ يظهر أنها فوطة, وفي 51 البساط ... عليه بوشة وبقجة, وفي 129 بوشة. الآداب الشرعية لابن مفلح, أواخر ص 127 استعماله خمل المنشفة لما نسمه الآن وَبَرا. انظر الدستورد في عيون الأخبار - رقم 862 أدب - 3/ 214 وانظر تفسيره بالحاشية, ولعل دست هنا اليد, أي المنديل الذي تنشّف فيه اليد.

أميرة المنتدى
أميرة المنتدى
مراقبة الإسلام والأسرة

تاريخ التسجيل : 29/08/2018
المساهمات : 2137
نقاط التميز : 3813
الجنس : انثى
العمر : 23
الأبراج : الميزان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية *** فلى

مُساهمة من طرف الإمبراطور الإثنين ديسمبر 09, 2019 3:21 pm


شكـرا جزيلا على هـــذا المـــوضوع الــرائع والمميز
والف شكر لك واصل تميزك وإبداعك في منتدانا الرائع
بارك الله فيك
وفي إنتظار جديـــدك

الإمبراطور
الإمبراطور
مراقب الرياضة العالمية

تاريخ التسجيل : 29/08/2018
المساهمات : 3647
نقاط التميز : 8215
الجنس : ذكر
العمر : 30
الأبراج : الجوزاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية *** فلى

مُساهمة من طرف شموخ القوافي الجمعة يناير 10, 2020 9:38 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
الف شكر على الموضوع المميز
واصل تميزك بالمنتدى

شموخ القوافي
شموخ القوافي
عضو ستارديس

تاريخ التسجيل : 29/08/2018
المساهمات : 1461
نقاط التميز : 1687
الجنس : ذكر
العمر : 32
الأبراج : الثور

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية *** فلى

مُساهمة من طرف سمآهر الثلاثاء يناير 14, 2020 12:37 am


:


كومَة من الإبداع تراكمَت بعضها فوُق بعض 
و هي كميّـات من التميّز, رآق لي ما خُطّ هنا 
وافِر تحيّــاتي !

سمآهر
سمآهر
عضو جديد

تاريخ التسجيل : 12/01/2020
المساهمات : 246
نقاط التميز : 246
الجنس : انثى
العمر : 26
الأبراج : القوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع

لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان

سجل معنا الان

انضم الينا جروب تاج فعملية التسجيل سهله جدا ؟


تسجيل عضوية جديدة

سجل دخولك

لديك عضوية هنا ؟ سجل دخولك من هنا .


سجل دخولك

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى