المحدثون أعداء العقل
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
المحدثون أعداء العقل
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين و العاقبة للمتقين و لا عدوان الا على الظالمين
وأشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمد عبده ورسوله .صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد :
دعوى إغفال أهل الحديث للعقل و تغييبه مما جعلهم يصححون كثيرا مما يخالف العقل .
قبل الكلام في هذه النقطة يجب أن يفهم الإخوة أن رواية الحديث لا تعني تصحيحه عند أهل العلم ، فإذا وجدت حديثا مسندا في كتب السنة والمسانيد فهذا لا يعني أنه صحيح بل من أسند الحديث فقد برأت ذمته ،ولكن يقال هنا :ألا تعد رواية الحديث بسنده دون توضيح حاله للناس تغريرا بهم؟
الجواب :هذا سؤال وجيه جدا و يستحق النظر فيه لكن الجواب عليه بسيط ،فكتب الحديث المسندة ليست موجهة لكل الناس بل هي موجهة لطبقة معينة من العلماء يستخرجون منها الصحيح و يبينون الضعيف ،فمن اعتاد القراءة في كتب الفقهاء سيلاحظ قولهم رواه أحمد و صحح ابن حجر مثلا ، أو رواه ابن ماجة و ضعفه ابو حاتم ،فحتى الفقهاء لا يمكنهم الحكم على حديث ما الا بالعودة الى أهل الإختصاص من نقاد الحديث فكيف بمن دونهم من العلم .و المتابع المحايد و الصادق يرى بأن غالبية من يحتج بأحاديث ضعيفة و منكرة هم من غير أهل الحديث فمن تابع كتاب احياء علوم الدين للغزالي و راجع حاشية الحافظ العراقي عليه يرى العجب ،لماذا؟لان الغزالي ليس مختصا بنقد الحديث و يكثر هذا في كتب التصوف و يقل نسبيا في كتب الفقهاء .
بل حتى المحدثون أنفسهم (أقصد رواة الحديث) لا يتجرأ أكثرهم على تصحيح ما يرويه لأنه حافظ للسند في رأسه أو في كتابه لكن ليس له علم بالعلل فيقول و صححه ابن المديني مثلا أو ضعفه فلان بعد روايته للحديث أو يسكت.
وسبب كتابتي لهذه المقدمة هو التوضيح للإخوة أن رواية الحديث في كتاب لا تعني تصحيحه و تصحيح غير المختصين من غير أهل الحديث لا يعتبر عند أهل العلم فمن نقل لك حديثا ليستدل على تفاهة عقل المحدثين ويقول لك هذا رواه فلان في مسنده فاسأله مباشرة من صحح هذا الحديث ؟
ولا يكفي أن ينقل لك بعض الكلمات التي توحي لغير أهل الاختصاص تصحيحا للحديث كقولهم رجاله ثقات أو رجاله رجال الصحيح أو رجاله رجال البخاري أو مسلم فهذه كلها مصطحات لا تدل أبدا على صحة الحديث كما يعلم ذلك المهتمون بالسنة بل هي تدليل على توفر شرط من شروط الصحة
الخمسة و هي:1 -عدالة الراوي و ضبطه
2-اتصال السند
3-السلامة من الشذوذ في السند والمتن
4-غياب العلة القادحة
5-عدم مخالفة الحديث للعقل الصريح .
نأتي هنا للكلام على دعوى عدم إهتمام أهل الحديث بالعقل،و حقيقة لا أعلم ما يقصده الناس بهذا الكلام هنا ،فقصد المعتزلي مثلا بهذه التهمة ليس كقصد الأشعري و قصد المتفلسف ليس كقصد الملحد و هكذا ،فما لم أفهمه هو أي عقل من هاته العقول لا يهتم المحدثون بإعماله؟ فهذه دعوى عريضة جدا و لا أستطيع نقاش الاجمال الذي فيها و كيف ذلك فالمعتزلة يتهمون الأشاعرة بمخالفة العقل بل حتى طوائف المعتزلة و هم كثر يكفر بعضهم بعضا بسبب مخالفة العقل و متفلسفة المسلمين كابن رشد الحفيد يرى أن المعتزلة لا هم من أصحاب المعقول ولا هم من أصحاب المنقول يقصد بأنهم اتهموا الناس بإهمال العقل و الانكباب على النصوص الشرعية (و المعتزلة يعتقدون بأن حتى نصوص القرآن هي قطعية الثبون ظنية الدلالة) و هم لم يصفوا عقولهم من تتبع المنقول (فهو يرى على حسب ما قرأت له إما أن تعتمد على عقل فقط في الكليات و إما أن تعتمد على المنقول) فهو هنا حكم على جميع طوائف أهل الكلام بسفاهة العقل و هو من هو في المعقولات ، وهو عند ملحدي زماننا لم يتخلص من شوائب الديانات و لم يحكم عقله بكل حيادية .فيا ترى أي عقل خالفه المحدثون من كل العقول التي ذكرتها؟
وإن كان قصد هؤلاء بأن العقل المقصود هو البديهيات و المعلومة بالعقل بالضرورة فليعطونا أمثلة على ما صححه (لا ما رواه) المحدثون المعتمد تصحيحهم عند العلماء بحديث يخالف صريح المعقول حتى يكون نقاشنا مبنيا على أساس ننطلق منه أما الدعاوى إن لم تقم عليها بينات فأبناؤها أدعياء
ثم لما يقول بعض المعاصرين بأن أهل الحديث لا يحكمون عقولهم فالسؤال الذي يأتي بعد هاته الدعوى من هم أشهر محدثوا المسلمين؟
كل الناس يعلم بأن مالكا و الشافعي و سفيان الثوري و أحمد و ابن جرير الطبري من أهل الحديث فهل هؤلاء لا يحكمون عقلهم ؟أصحاب مذاهب و أصحاب أهم تفاسير المسلمين لا يحكمون عقولهم ؟
وهذه التهمة (عدم تحكيم العقل ) يتهم بها ملحدوا زمننا هذا جميع المؤمنين بالله بل حتى من يشك في وجود الله يعتبر مخالفا للعقل.
إذن:أي عقل من هاته العقول خالفها المحدثون يا ترى؟
الحمد لله رب العالمين و العاقبة للمتقين و لا عدوان الا على الظالمين
وأشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمد عبده ورسوله .صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد :
دعوى إغفال أهل الحديث للعقل و تغييبه مما جعلهم يصححون كثيرا مما يخالف العقل .
قبل الكلام في هذه النقطة يجب أن يفهم الإخوة أن رواية الحديث لا تعني تصحيحه عند أهل العلم ، فإذا وجدت حديثا مسندا في كتب السنة والمسانيد فهذا لا يعني أنه صحيح بل من أسند الحديث فقد برأت ذمته ،ولكن يقال هنا :ألا تعد رواية الحديث بسنده دون توضيح حاله للناس تغريرا بهم؟
الجواب :هذا سؤال وجيه جدا و يستحق النظر فيه لكن الجواب عليه بسيط ،فكتب الحديث المسندة ليست موجهة لكل الناس بل هي موجهة لطبقة معينة من العلماء يستخرجون منها الصحيح و يبينون الضعيف ،فمن اعتاد القراءة في كتب الفقهاء سيلاحظ قولهم رواه أحمد و صحح ابن حجر مثلا ، أو رواه ابن ماجة و ضعفه ابو حاتم ،فحتى الفقهاء لا يمكنهم الحكم على حديث ما الا بالعودة الى أهل الإختصاص من نقاد الحديث فكيف بمن دونهم من العلم .و المتابع المحايد و الصادق يرى بأن غالبية من يحتج بأحاديث ضعيفة و منكرة هم من غير أهل الحديث فمن تابع كتاب احياء علوم الدين للغزالي و راجع حاشية الحافظ العراقي عليه يرى العجب ،لماذا؟لان الغزالي ليس مختصا بنقد الحديث و يكثر هذا في كتب التصوف و يقل نسبيا في كتب الفقهاء .
بل حتى المحدثون أنفسهم (أقصد رواة الحديث) لا يتجرأ أكثرهم على تصحيح ما يرويه لأنه حافظ للسند في رأسه أو في كتابه لكن ليس له علم بالعلل فيقول و صححه ابن المديني مثلا أو ضعفه فلان بعد روايته للحديث أو يسكت.
وسبب كتابتي لهذه المقدمة هو التوضيح للإخوة أن رواية الحديث في كتاب لا تعني تصحيحه و تصحيح غير المختصين من غير أهل الحديث لا يعتبر عند أهل العلم فمن نقل لك حديثا ليستدل على تفاهة عقل المحدثين ويقول لك هذا رواه فلان في مسنده فاسأله مباشرة من صحح هذا الحديث ؟
ولا يكفي أن ينقل لك بعض الكلمات التي توحي لغير أهل الاختصاص تصحيحا للحديث كقولهم رجاله ثقات أو رجاله رجال الصحيح أو رجاله رجال البخاري أو مسلم فهذه كلها مصطحات لا تدل أبدا على صحة الحديث كما يعلم ذلك المهتمون بالسنة بل هي تدليل على توفر شرط من شروط الصحة
الخمسة و هي:1 -عدالة الراوي و ضبطه
2-اتصال السند
3-السلامة من الشذوذ في السند والمتن
4-غياب العلة القادحة
5-عدم مخالفة الحديث للعقل الصريح .
نأتي هنا للكلام على دعوى عدم إهتمام أهل الحديث بالعقل،و حقيقة لا أعلم ما يقصده الناس بهذا الكلام هنا ،فقصد المعتزلي مثلا بهذه التهمة ليس كقصد الأشعري و قصد المتفلسف ليس كقصد الملحد و هكذا ،فما لم أفهمه هو أي عقل من هاته العقول لا يهتم المحدثون بإعماله؟ فهذه دعوى عريضة جدا و لا أستطيع نقاش الاجمال الذي فيها و كيف ذلك فالمعتزلة يتهمون الأشاعرة بمخالفة العقل بل حتى طوائف المعتزلة و هم كثر يكفر بعضهم بعضا بسبب مخالفة العقل و متفلسفة المسلمين كابن رشد الحفيد يرى أن المعتزلة لا هم من أصحاب المعقول ولا هم من أصحاب المنقول يقصد بأنهم اتهموا الناس بإهمال العقل و الانكباب على النصوص الشرعية (و المعتزلة يعتقدون بأن حتى نصوص القرآن هي قطعية الثبون ظنية الدلالة) و هم لم يصفوا عقولهم من تتبع المنقول (فهو يرى على حسب ما قرأت له إما أن تعتمد على عقل فقط في الكليات و إما أن تعتمد على المنقول) فهو هنا حكم على جميع طوائف أهل الكلام بسفاهة العقل و هو من هو في المعقولات ، وهو عند ملحدي زماننا لم يتخلص من شوائب الديانات و لم يحكم عقله بكل حيادية .فيا ترى أي عقل خالفه المحدثون من كل العقول التي ذكرتها؟
وإن كان قصد هؤلاء بأن العقل المقصود هو البديهيات و المعلومة بالعقل بالضرورة فليعطونا أمثلة على ما صححه (لا ما رواه) المحدثون المعتمد تصحيحهم عند العلماء بحديث يخالف صريح المعقول حتى يكون نقاشنا مبنيا على أساس ننطلق منه أما الدعاوى إن لم تقم عليها بينات فأبناؤها أدعياء
ثم لما يقول بعض المعاصرين بأن أهل الحديث لا يحكمون عقولهم فالسؤال الذي يأتي بعد هاته الدعوى من هم أشهر محدثوا المسلمين؟
كل الناس يعلم بأن مالكا و الشافعي و سفيان الثوري و أحمد و ابن جرير الطبري من أهل الحديث فهل هؤلاء لا يحكمون عقلهم ؟أصحاب مذاهب و أصحاب أهم تفاسير المسلمين لا يحكمون عقولهم ؟
وهذه التهمة (عدم تحكيم العقل ) يتهم بها ملحدوا زمننا هذا جميع المؤمنين بالله بل حتى من يشك في وجود الله يعتبر مخالفا للعقل.
إذن:أي عقل من هاته العقول خالفها المحدثون يا ترى؟
أميرة المنتدى- مراقبة الإسلام والأسرة
- تاريخ التسجيل : 29/08/2018المساهمات : 2137نقاط التميز : 3813الجنس :العمر : 23الأبراج :
رد: المحدثون أعداء العقل
شكرا على الموضوع القيم
فؤاد- عضو نشيط
- تاريخ التسجيل : 19/09/2018المساهمات : 282نقاط التميز : 282العمر : 23الأبراج :
رد: المحدثون أعداء العقل
شكر جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه
شيكاغو- عضو نشيط
- تاريخ التسجيل : 25/09/2018المساهمات : 336نقاط التميز : 336الجنس :العمر : 22الأبراج :
رد: المحدثون أعداء العقل
بصراحــه رائع جدا هذا الموضوع
بصراحه انت تمتلك ذوق راقي في جـلب ماهو مميّز وجميل
دائما كلماتك ترتدي ثوب التميز والابداع الثقيلان
صح أحساسك ولسانك ودام توهجك
التوقيع
_________________
منتدى احلى تومبلايت
سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع
لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى