للمعلم ـ مهارات التدريس 1
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
للمعلم ـ مهارات التدريس 1
للمعلم ـ مهارات التدريس
إدارة الفصل من المهام الأساسية للمعلم و التي يتوقف عليها إلى حد كبير مهام تنفيذ التدريس ، وإدارة الفصل هي مجموعة من الأنماط السلوكية المعقدة ، التي يستخدمها المعلم لكي يوفر بيئة تعليمية مناسبة و يحافظ على استمرارها ، بما يمكن المعلم من تحقيق الأهداف التربوية و التعليمية المنشودة .
وتتوقف كفاءة المعلم و فاعليته إلى حد كبير على حسن إدارته للفصل و المحافظة على النظام فيه . ومهارات إدارة الفصل ذات صلة وثيقة بتنفيذ التدريس ، و قد تتساءل عن سبب فصل هذه المهارات عن مهارات تنفيذ التدريس رغم صلتها الوثيقة بها.
إن هدفنا من هذا الفصل أن تفهم ديناميات الإدارة الفعالة ، بما يمكنك من أن تعالج مشكلات الفصل بكفاءة وفاعلية .
على أنه ينبغي أن نعترف منذ البداية بأننا لا نستطيع أن نقرر أي المداخل أو الطرق أفضل في إدارة الفصل .
لذلك سوف نناقش مع التدريب ثلاث مهارات رئيسة وهي :
1.مهارة تعديل السلوك.
2.مهارة الجو الاجتماعي الانفعالي .
3.مهارة عمليات الجماعة.
و إذا فهمت الأنماط السلوكية الإدارية التي تتضمنها كل مهارة من هذه المهارات الثلاث ، و استطعت أن تتخير أنماط منها و أن تطبقها في المواقف التي تلائمها ، كفاءتك في إدارة الفصل وفعاليتك في التدريس سوف تزداد إلى حد كبير.
تعريف إدارة الفصل:
هي مجموعة من الأنشطة التي يستخدمها المعلم لتنمية الأنماط السلوكية المناسبة لدى التلاميذ ، وحذف الأنماط غير المناسبة ، وتنمية العلاقات الإنسانية الجيدة ، وخلق جو اجتماعي فعال و منتج داخل الفصل و المحافظة على إستمراريته .
أهمية إدارة الفصل :
إذا كان التعلم مجموعة من الأنشطة التي تستهدف تيسير تحقيق التلاميذ للأهداف التربوية و التعليمية على نحو مباشر، و إذا كانت إدارة الفصل تستهدف خلق الظروف وتوفير الشروط التي يحدث في إطارها التعلم .
فإن هذا يعني أن الإدارة الفعالة للفصل شرط ضروري للتعلم الفعال
إن البحوث النفسية و التربوية التي أجريت على فاعلية التدريس تؤكد أهمية الإدارة الفعالة للفصل في تحقيق الأهداف التربوية و التعليمية
أ )- مهارة تعديل السلوك :
هناك مسلمتان بدا منهما تعديل السلوك هما :
1.أن التعلم يمكن تفسيره في جميع الظروف على أساس مجموعة قليلة العدد من العمليات هي:
التعزيز الإيجابي - التعزيز السلبي – العقاب – الانطفاء
2.أن التعلم يمكن ضبطه و توجيهه إلى حد كبير عن طريق التحكم في الوقائع البيئية
إن النقطة الجوهرية في تعديل السلوك ، هي أن اكتساب سلوك معين مرهون بالتعلم ، شريطة أن يثاب أو يكافأ هذا السلوك
و توقيت التعزيز أو العقاب من أهم الجوانب التي يجب أن يهتم بها المعلم في تعديل السلوك ، فسلوك التلميذ المرغوب فيه يجب أن يعزز بعد حدوثه مباشرة . و السلوك الغير مرغوب فيه ينبغي أن يتبعه العقاب مباشرة، فالتعجيل بالإثابة أو العقوبة أمر جوهري في تعديل السلوك
ضع العبارات التي تمثل مدخل تعديل السلوك في إدارة الفصل في مجموعة واحدة ، والعبارات التي لا تمثل هذا المدخل في مجموعة أخرى.
مهارة إدارة الصف
إن مهارة إدارة غرفة الفصل واحدة من أهم مهارات تنفيذ التدريس وبدون اكتساب هذه المهارة لا يكون التدريس ناجحا في أغلب الأحيان ، وضبط الفصل مهارة تكتسب مع مضي الوقت.
وهو يعني المحافظة على حد معقول من النظام دون إفراط أو تفريط . كما أنه مظهر هام من مظاهر الإدارة الصفية وواجب أساسي للمعلم وبدونه تسود الفوضى التي تمنع التعلم
إدارة الفصل من المهام الأساسية للمعلم و التي يتوقف عليها إلى حد كبير مهام تنفيذ التدريس ، وإدارة الفصل هي مجموعة من الأنماط السلوكية المعقدة ، التي يستخدمها المعلم لكي يوفر بيئة تعليمية مناسبة و يحافظ على استمرارها ، بما يمكن المعلم من تحقيق الأهداف التربوية و التعليمية المنشودة .
وتتوقف كفاءة المعلم و فاعليته إلى حد كبير على حسن إدارته للفصل و المحافظة على النظام فيه . ومهارات إدارة الفصل ذات صلة وثيقة بتنفيذ التدريس ، و قد تتساءل عن سبب فصل هذه المهارات عن مهارات تنفيذ التدريس رغم صلتها الوثيقة بها.
إن هدفنا من هذا الفصل أن تفهم ديناميات الإدارة الفعالة ، بما يمكنك من أن تعالج مشكلات الفصل بكفاءة وفاعلية .
على أنه ينبغي أن نعترف منذ البداية بأننا لا نستطيع أن نقرر أي المداخل أو الطرق أفضل في إدارة الفصل .
لذلك سوف نناقش مع التدريب ثلاث مهارات رئيسة وهي :
1.مهارة تعديل السلوك.
2.مهارة الجو الاجتماعي الانفعالي .
3.مهارة عمليات الجماعة.
و إذا فهمت الأنماط السلوكية الإدارية التي تتضمنها كل مهارة من هذه المهارات الثلاث ، و استطعت أن تتخير أنماط منها و أن تطبقها في المواقف التي تلائمها ، كفاءتك في إدارة الفصل وفعاليتك في التدريس سوف تزداد إلى حد كبير.
تعريف إدارة الفصل:
هي مجموعة من الأنشطة التي يستخدمها المعلم لتنمية الأنماط السلوكية المناسبة لدى التلاميذ ، وحذف الأنماط غير المناسبة ، وتنمية العلاقات الإنسانية الجيدة ، وخلق جو اجتماعي فعال و منتج داخل الفصل و المحافظة على إستمراريته .
أهمية إدارة الفصل :
إذا كان التعلم مجموعة من الأنشطة التي تستهدف تيسير تحقيق التلاميذ للأهداف التربوية و التعليمية على نحو مباشر، و إذا كانت إدارة الفصل تستهدف خلق الظروف وتوفير الشروط التي يحدث في إطارها التعلم .
فإن هذا يعني أن الإدارة الفعالة للفصل شرط ضروري للتعلم الفعال
إن البحوث النفسية و التربوية التي أجريت على فاعلية التدريس تؤكد أهمية الإدارة الفعالة للفصل في تحقيق الأهداف التربوية و التعليمية
أ )- مهارة تعديل السلوك :
هناك مسلمتان بدا منهما تعديل السلوك هما :
1.أن التعلم يمكن تفسيره في جميع الظروف على أساس مجموعة قليلة العدد من العمليات هي:
التعزيز الإيجابي - التعزيز السلبي – العقاب – الانطفاء
2.أن التعلم يمكن ضبطه و توجيهه إلى حد كبير عن طريق التحكم في الوقائع البيئية
إن النقطة الجوهرية في تعديل السلوك ، هي أن اكتساب سلوك معين مرهون بالتعلم ، شريطة أن يثاب أو يكافأ هذا السلوك
و توقيت التعزيز أو العقاب من أهم الجوانب التي يجب أن يهتم بها المعلم في تعديل السلوك ، فسلوك التلميذ المرغوب فيه يجب أن يعزز بعد حدوثه مباشرة . و السلوك الغير مرغوب فيه ينبغي أن يتبعه العقاب مباشرة، فالتعجيل بالإثابة أو العقوبة أمر جوهري في تعديل السلوك
ضع العبارات التي تمثل مدخل تعديل السلوك في إدارة الفصل في مجموعة واحدة ، والعبارات التي لا تمثل هذا المدخل في مجموعة أخرى.
مهارة إدارة الصف
إن مهارة إدارة غرفة الفصل واحدة من أهم مهارات تنفيذ التدريس وبدون اكتساب هذه المهارة لا يكون التدريس ناجحا في أغلب الأحيان ، وضبط الفصل مهارة تكتسب مع مضي الوقت.
وهو يعني المحافظة على حد معقول من النظام دون إفراط أو تفريط . كما أنه مظهر هام من مظاهر الإدارة الصفية وواجب أساسي للمعلم وبدونه تسود الفوضى التي تمنع التعلم
ᴛʜᴇ ʀᴇᴅ ғʟᴏωᴇʀ- نجم ستارديس
- تاريخ التسجيل : 29/08/2018المساهمات : 3052نقاط التميز : 5482الجنس :العمر : 24الأبراج :
رد: للمعلم ـ مهارات التدريس 1
تسلم الايادي التي ابداعت في هذا المشاركة
اتمنى لك التوفيق ولا تحرمنا من ابداعاتك وتميزك المتواصل
اتمنى لك التوفيق ولا تحرمنا من ابداعاتك وتميزك المتواصل
شموخ القوافي- عضو ستارديس
- تاريخ التسجيل : 29/08/2018المساهمات : 1461نقاط التميز : 1687الجنس :العمر : 32الأبراج :
مواضيع مماثلة
» للمعلم ـ مهارات التدريس 5 ** جلوس + التعامل مع الطلاب
» للمعلم ـ مهارات التدريس 6 ** حفظ أسماء الطلاب + بين الاحترام والخوف :
» للمعلم ـ مهارات التدريس 3 ** شخصية المدرس ومقومات النجاح
» للمعلم ـ مهارات التدريس 2 ** العوامل الحاسمة في ضبط الفصل // المعلم والتلميذ
» للمعلم ـ مهارات التدريس 3 ** المدرّس القدوة + الثقافة العامّة وسعة الاطّلاع
» للمعلم ـ مهارات التدريس 6 ** حفظ أسماء الطلاب + بين الاحترام والخوف :
» للمعلم ـ مهارات التدريس 3 ** شخصية المدرس ومقومات النجاح
» للمعلم ـ مهارات التدريس 2 ** العوامل الحاسمة في ضبط الفصل // المعلم والتلميذ
» للمعلم ـ مهارات التدريس 3 ** المدرّس القدوة + الثقافة العامّة وسعة الاطّلاع
سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع
لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى