كيف يمكن مواجهة اعتراضات العملاء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

كيف يمكن مواجهة اعتراضات العملاء

مُساهمة من طرف ᴛʜᴇ ʀᴇᴅ ғʟᴏωᴇʀ السبت فبراير 01, 2020 3:14 am


تحاول إتمام صفقة ما أو عملية بيع ويفاجئك العميل بكلمة ” لا ” ذلك الاعتراض صعب الفهم ، لكنه كثيرًا ما يحدث ، وفي كثير من المواقف يعتبر ذلك الرفض إشارة لفشل ما في إمكاناتك التسويقية للمنتج ، لكن لماذا لا نراه إشارة لوجود عقبة ما بين العميل والسلعة ؟ أو بين ما يريده وما هو معروض ، دعك من ذلك مازال بإمكانك القيام بالكثير ، ونوضح في هذا المقال كيف يمكن مواجهة اعتراضات العملاء .

كيف يمكن مواجهة اعتراضات العملاء
لا تجعل الإحباط يتمكن منك عندما تواجه عدم رغبة أحد العملاء في الشراء ، بل قم باتباع هذه الخطوات التي ستمكنك من تخطي تلك الاعتراضات بشكل سهل وإتمام عملية البيع أيضًا :


استمع جيدًا إلى الاعتراض
عندما تتعامل بشكل اندفاعي وطريقة القفز الفوري والتفاعل السريع حين يبدي المشتري الاعتراض فهذا الأمر وارد ، لكنه ليس ضروريًا ولن تستفيد منه نهائيًا ، بل أنك تخاطر عندما تبني افتراضات حول الاعتراض ، لابد أن تأخذ الوقت الكافي لكي تستمع للعميل وتعرف نقطة اعتراضه كاملة . [1]


يأتي ذلك من خلال تدري ذاتك على تجنب المشاعر السلبية وأن تظل بكامل تركيزك مستمعًا لما يقوله العميل مهتمًا بمشكلة العمل التي عليك إيجاد حلًا لها ، كن مستمعًا جيدًا وافهم اهتمامات المشتري بعيدًا عن التحيز أو الترقب ، انتبه أيضًا للغة الجسد والتأكيدات اللفظية التي يستخدمها المشتري لتعرف كيف تتعامل معه . [1]


الفهم التام للاعتراض
غالبًا ما تختبئ المشكلات الأساسية خلف الاعتراضات حيث لا يستطيع العميل أن يعبر عنها ، فقد تكون لدى المشتري مشكلة لكن ليست هي ما يخبرك به ، وهذا هو جوهر عملك أن تتوصل أنت للمشكلة الأساسية للعميل ، ومصدر اعتراضه الحقيقي . [1]


وذلك الأمر يتوج عليك أن تأذن منه من أجل فهم مشكلته وكشفها ، وبمجرد أن تعرفها قم بإخباره أنك تتفهم وتهتم لمشكلته ، وأعد تأكيد الاعتراض ليرى المشتري مشكلته بشكل أوضح ، وحتى بعد أن يعرف المشتري أنك فهمت تمامًا ، استمر في الأسئلة ” ماذا ” و ” لماذا ” لتفهم أكثر ، فعادة ما يأتي الفهم من هذه الطريقة وتحرك عملية البيع خطوة . [1]


الرد السليم
بعد أن تكشف كافة الاعتراضات ، تعامل مع أكبر وأهم الاعتراضات في البداية ، فمن خلال حل هذا الاعتراض ستتمكن من المضي قدمًا بحيث تصبح الاعتراضات الصغرى أقل أهمية بالنسبة للمشتري . [1]


كذلك من الضروري أن تحل المشكلة بشكل سريع فكلما استطعت الحل أسرع زادت فرصة إتمام عملية البيع ، ولكن عندما توضع في موقف من ينقصه المعلومات لا تقم بالبحث أمام المشتري فقد تهتز ثقته ، فإن الإجابات التي يحصل عليها متأخرًا عادة لا تكون كاملة المصداقية ، لذا حاول من تقليل وقت حل المشكلة بقدم الإمكان . [1]


تأكد من سيطرتك على الاعتراض
بعد أن ترد على المشتري ، تأكد منه إن كان راضيًا وقد ذابت مخاوفهم ، واعلم أن العميل الذي يهز رأسه أثناء حديثك لا يعني أنه يوافق على كلامك ، فقط تعرف ذلك من خلال سؤاله مباشرة عن رأيه في الحل الذي اقترحته ودعه يشرحه لك إذا لزم الأمر ، فقد تتطلب بعض الاعتراضات الكثير من الأشياء غير مجرد الإجابات من أجل حلها . [2]


إذا لم يكن المشتري في حالة رضا فلا تحاول أن تضعه في موقف التزام أن يقول ” نعم ” فهي ستكون كلمة فاترة ، فقد يقبل بعض العملاء الحل الخاص بك مؤقتًا وبمجرد أن تبتعد عن الهاتف أو الأنظار سيبدأ الاعتراض مرة أخرى . [2]


اشرح كيف ساعد حلك الآخرين
في حالة استخدام الأسلوب الدفاعي مع العميل الذي لديه اعتراضات فإنك تفقده ، بالرغم من أنك يمكنك السيطرة على هذه الاعتراضات بسهولة أكبر باستخدام اسلوب آخر هو ” يشعر ، شعر ” بمعنى أن تجعل المشتري يشعر أن مشكلته أمر منطقي ، واروي له مثالًا على عميل آخر كان له نفس الاعتراضات ، ولكنك قدمت له حل ما وقد ساعده كثيرًا . [2]


اغتنم الفرصة لبدء محادثة
إن اعتراضات العملاء ما هي إلا تلبية حاجة عميل فقط ، وغالبًا ما تكون الاعتراضات ناتجة عن سوء الفهم أو عدم الاتصال ، لذلك إذا قمت بقضاء بعض الوقت مع العملاء ، فهذا يساهم في تجنب المواقف الصعبة ويعزز العوامل ذات القيمة ، حيث أن العميل كل مايهتم له هو تلبية حاجاته فإن الاعتراضات هي فرصة سانحة أمامك لإجراء محادثات مع العميل . [2]


اسأل لا تخبر
لا تبدي نفورك من اعتراضات العميل بل هي فرصة هائلة لفهم احتياجاته ، فقد يضيع غالبية المهنيين بالمبيعات تلك الفرصة ، محاولين اقناع العميل أن حلهم سليم بدون أدنى شك ، فمن الممكن بدلًا من ذلك أن تطرح أسئلة على العميل لتتمكن من فهم مخاوفه ، بسلوك هادئ ومتفائل وفضولي وليس عجول ، تفهم بقدم الإمكان جذور المشكلة وتعامل معها بشكل فوري . [2]


ابدأ بالنهاية
عندما يبدي العميل اعتراضات ابدأ من حيث قرار العميل اسأله عن قراره أولًا ” ما هي النتيجة المطلوبة ؟ ” ومن الإجابة التي ستحصل عليها ستتمكن من إيجاد الحل على وجه السرعة داخل نطاق العمل ، كذلك ليس هناك عملاء منصفين أو متفكرين لأن ذلك يتعارض مع اهتماماتهم الشخصية ومصالح أعمالهم . [2]


تحدث عن المنتج الخاص بك بصدق
لا يجهل أحدًا أنه لا يوجد منتج كامل بنسبة 100% كما يريد العميل ، هو دائمًا عليه أن يقدم بعض التنازلات في المنتجات التي يحصل عليها ، لذا يتوجب عليك أن تكون صادقًا في شرح المنتج الخاص بك وتخبره ما يفعله ولا يفعله هذا المنتج ، أيضًا يساهم الصدق والأمانة في التعامل المحترم من العملاء ويخفف من مخاوفهم ويعزز الثقة بينكما . [2]


اتبع النور
بمعنى أن كل اعتراض للمشتري يجب أن تعيده إلى الهدف الذي كان بينك وبينه من البداية ، فهو ضوء توجيه علاقاتك معه ، إذا لم تتطور العلاقة عن ذلك المسار فيكون الهدف هذا هو معيار لقياس المشكلة ، فيمكنك تحديد حقيقة وحجم المشكلة في عرقلتها لهدف العميل ، وتصرف وفقًا لهذا . [2]


لا تبني توقعات ، اتبع العملاء
لا تضع الاعتراضات في قوالب ذاتية معينة وتتوقع أن يظل العميل معترضًا برغم كل شئ ، فهناك عملاء جيدين يريدون أن يصبحوا جزءً من الحل ، من الضروري الاستماع الجيد وفهم أفكار العميل والاتفاق فيما بينكم فغالبا ما تتحول الاعتراضات إلى فرص ، ضعه دائمًا على مسار العمل وتأكد من إبقائه في حلقة الحل . [2]

ᴛʜᴇ ʀᴇᴅ ғʟᴏωᴇʀ
ᴛʜᴇ ʀᴇᴅ ғʟᴏωᴇʀ
نجم ستارديس

تاريخ التسجيل : 29/08/2018
المساهمات : 3052
نقاط التميز : 5482
الجنس : انثى
العمر : 24
الأبراج : السرطان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيف يمكن مواجهة اعتراضات العملاء

مُساهمة من طرف شموخ القوافي السبت فبراير 01, 2020 8:46 am


مزيدا من البذل والعطاء
بارك الله فيكم جميعا وجزاكم الله خير الجزاء
تحياتي وتقديري للجميع
دمتم بألف خير

شموخ القوافي
شموخ القوافي
عضو ستارديس

تاريخ التسجيل : 29/08/2018
المساهمات : 1461
نقاط التميز : 1687
الجنس : ذكر
العمر : 32
الأبراج : الثور

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيف يمكن مواجهة اعتراضات العملاء

مُساهمة من طرف Derraz Boujemaa السبت فبراير 08, 2020 1:59 am


شكرا جزيلا على المتابعة

بارك الله فيك




التوقيع

_________________
 كيف يمكن مواجهة اعتراضات العملاء 13352848165
Derraz Boujemaa
Derraz Boujemaa
مؤسس ستار ديس

تاريخ التسجيل : 20/08/2018
المساهمات : 5189
نقاط التميز : 9415
الجنس : ذكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيف يمكن مواجهة اعتراضات العملاء

مُساهمة من طرف نجمة الكون السبت فبراير 08, 2020 8:29 am


بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز
وفي انتظار جديدك الأروع والمميز

نجمة الكون
نجمة الكون
عضو ستارديس

تاريخ التسجيل : 29/08/2018
المساهمات : 1437
نقاط التميز : 2154
الجنس : انثى
العمر : 29
الأبراج : العذراء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيف يمكن مواجهة اعتراضات العملاء

مُساهمة من طرف professeur الأحد فبراير 09, 2020 1:11 am


بـارك الله فيك

professeur
professeur
مراقب المنتدى

تاريخ التسجيل : 31/08/2018
المساهمات : 1825
نقاط التميز : 3849
العمر : 35
الأبراج : العقرب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيف يمكن مواجهة اعتراضات العملاء

مُساهمة من طرف القلب النابض الأربعاء فبراير 26, 2020 3:34 am


كل الشكر لكـِ لهذا الموضوع
الله يعطيكـِ العافيه يارب
خالص مودتى

القلب النابض
القلب النابض
مشرف الهواتف والفضائيات

تاريخ التسجيل : 29/08/2018
المساهمات : 1634
نقاط التميز : 3364
الجنس : ذكر
العمر : 25
الأبراج : الجوزاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيف يمكن مواجهة اعتراضات العملاء

مُساهمة من طرف MarYam الثلاثاء مارس 03, 2020 11:55 pm


بـارك الله فيك

MarYam
MarYam
عضو ستارديس

تاريخ التسجيل : 29/08/2018
المساهمات : 1419
نقاط التميز : 2107
الجنس : انثى
العمر : 36
الأبراج : الميزان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيف يمكن مواجهة اعتراضات العملاء

مُساهمة من طرف MR.AKRAM الخميس مارس 05, 2020 11:10 pm


جزاك الله خيرا وليبارك لك في قلمك الراقي
وأتمنى إن شاء الله الإفادة لكل

MR.AKRAM
MR.AKRAM
عضو جديد

تاريخ التسجيل : 26/12/2018
المساهمات : 42
نقاط التميز : 42
الجنس : ذكر
العمر : 31
الأبراج : الجدي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيف يمكن مواجهة اعتراضات العملاء

مُساهمة من طرف أميرة المنتدى الخميس مارس 19, 2020 3:53 am


كل الشكرا لكم على الموضوع المفيد
وعلى المشاركة الرائعة لهذا الموضوع الرائع

أميرة المنتدى
أميرة المنتدى
مراقبة الإسلام والأسرة

تاريخ التسجيل : 29/08/2018
المساهمات : 2137
نقاط التميز : 3813
الجنس : انثى
العمر : 23
الأبراج : الميزان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع

لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان

سجل معنا الان

انضم الينا جروب تاج فعملية التسجيل سهله جدا ؟


تسجيل عضوية جديدة

سجل دخولك

لديك عضوية هنا ؟ سجل دخولك من هنا .


سجل دخولك

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى