نظرية إرفنج جوفمان
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
نظرية إرفنج جوفمان
واحدة من المحاور الأساسية التي تعتمد عليها النظرية الاجتماعية ، ويعتبر دراسة إرفنج جوفمان عن نظرية التفاعل الرمزي أفضل إسهاماته في مجال النظريات الاجتماعية حيث اتخذت دراسته شكل تحليل اجتماعي .
إن كتاب تقديم الذات في الحياة اليومية ، هو كتاب تم نشره في الولايات المتحدة عام 1959 وهو من أهم أعمال وكتب عالم الاجتماع إرفينج جوفمان ، وفي ذلك الكتاب يستخدم جوفمان صور المسرح من أجل تصوير الفروق الدقيقة وأهمية التفاعل الاجتماعي وجهاً لوجه ، ويطرح جوفمان نظريته للتفاعل الاجتماعي ويشير إليها كنموذج دراماتيكي للحياة الاجتماعية .
نظرية جوفمان عن التفاعل الاجتماعي
وفقًا لجوفمان يمكن تشبيه التفاعل الاجتماعي بالمسرح ، والناس في الحياة اليومية بالجهات الفاعلة أي الممثلين على المسرح ، كل منهم يلعب مجموعة متنوعة من الأدوار ، ويتكون الجمهور من أفراد آخرين يلاحظون تمثيل الأدوار ويتفاعلون مع العروض .
في نظرية التفاعل الاجتماعي كما هو الحال في العروض المسرحية هناك منطقة أمامية حيث يكون الممثلون على المسرح أمام الجمهور ، ووعيهم بذلك الجمهور وتوقعات الجمهور للدور الذي يجب أن يلعبوه يؤثر على سلوك الممثل ، وهناك أيضًا منطقة خلفية أو خلف الكواليس حيث يمكن للأفراد الاسترخاء ومراجعة الدور أو الهوية التي يلعبونها عندما يكونون أمام الآخرين .
من الأمور الأساسية في نظرية إرفنج جوفمان فكرة أن الناس وهم يتفاعلون معًا في بيئات اجتماعية يشاركون دائمًا في عملية إدارة الانطباع ، حيث يحاول كل منهم تقديم أنفسهم والتصرف بطريقة تمنع الإحراج من أنفسهم أو الآخرين ، ويتم ذلك بشكل أساسي من قبل كل شخص يمثل جزءًا من التفاعل الذي يعمل لضمان أن يكون لدى جميع الأطراف نفس تعريف الموقف ، وهذا يعني أن الجميع يفهمون ما هو المقصود بحدوثه في هذا الموقف ، وما يمكن توقعه من الأطراف المعنية الأخرى وبالتالي كيف ينبغي أن يتصرفوا هم أنفسهم .
محاور نظرية إرفنج جوفمان
أداء الفرد في نظرية إرفنج جوفمان
يستخدم جوفمان مصطلح الأداء للإشارة إلى جميع أنشطة الفرد أمام مجموعة معينة من المراقبين أو الجمهور ، ومن خلال هذا الأداء يعطي الفرد أو الممثل معنى لأنفسهم وللآخرين ولوضعهم ، وهذه العروض تقدم انطباعات للآخرين ، وهي التي تنقل المعلومات التي تؤكد هوية الفاعل في هذه الحالة ، وقد يكون الممثل أو لا يكون على دراية بأدائه أو أن يكون لديه هدف لأدائه ، ومع ذلك فإن الجمهور يعزو باستمرار معنى له وإلى الممثل .
ضبط الأداء في نظرية إرفنج جوفمان
يشتمل إعداد الأداء على المشهد والدعائم والموقع الذي يحدث فيه التفاعل ، وسيكون للإعدادات المختلفة جماهير مختلفة وبالتالي سيتطلب من الممثل تغيير أدائه لكل إعداد .
المظهر في نظرية إرفنج جوفمان
تعمل وظائف المظهر على تصوير الحالات الاجتماعية لفنان الأداء للجمهور ، ويخبرنا المظهر أيضًا بالحالة الاجتماعية المؤقتة للفرد أو دوره ، على سبيل المثال ما إذا كان يشارك في العمل من خلال ارتداء الزي الرسمي أو الاستجمام غير الرسمي أو النشاط الاجتماعي الرسمي ، وهنا تعمل الملابس والدعائم على توصيل الأشياء التي لها معنى منسوب اجتماعيًا ، مثل الجنس والوضع والمهنة والعمر والالتزامات الشخصية .
الأسلوب في نظرية إرفنج جوفمان
يشير الأسلوب إلى كيفية قيام الفرد بالدور والوظائف لتحذير الجمهور من كيفية تصرف المؤدي أو السعي للعمل في دور ما ، وقد يحدث عدم تناسق وتناقض بين المظهر والأسلوب وسيؤدي إلى إرباك الجمهور وإزعاجه ، ويمكن أن يحدث هذا على سبيل المثال عندما لا يقدم الشخص نفسه أو يتصرف وفقًا لوضعه الاجتماعي .
الانطباع في نظرية إرفنج جوفمان
تمثل واجهة الممثل كما وصفها جوفمان جزءًا من أداء الفرد الذي يعمل على تحديد الموقف للجمهور ، وإنها الصورة أو الانطباع الذي يعطيه للجمهور ، ويمكن أيضًا اعتبارها واجهة اجتماعية مثل النص ، وتميل بعض النصوص الاجتماعية إلى أن تصبح مؤسسية من حيث التوقعات النمطية التي تحتوي عليها ، وبعض المواقف أو السيناريوهات لها نصوص اجتماعية تشير إلى كيفية تصرف الفاعل أو التفاعل في هذا الموقف .
المرحلة الخلفية من نظرية إرفنج جوفمان
في الدراما المسرحية كما هو الحال في التفاعلات اليومية وفقًا لجوفمان ، هناك ثلاث مناطق لكل منها تأثيرات مختلفة على أداء الفرد وهي المرحلة الأمامية ، وراء الكواليس ، وخارج المسرح ، والمرحلة الأمامية هي المكان الذي يؤدي فيه الممثل رسمياً ويلتزم بالاتفاقيات التي لها معنى خاص للجمهور ، ويعرف الممثل أنه يتم مراقبتها ويتصرف وفقًا لذلك .
عندما تكون في منطقة الكواليس قد يتصرف الممثل بشكل مختلف عن سلوكه أمام الجمهور على المسرح الأمامي ، وهذا هو المكان الذي يصبح فيه الفرد حقًا نفسه ويتخلص من الأدوار التي تلعبها عندما تكون أمام أشخاص آخرين .
أخيرًا المنطقة خارج المسرح هي حيث يجتمع الممثلون الفرديون مع أفراد الجمهور بشكل مستقل عن أداء الفريق في المرحلة الأمامية ، حيث يمكن تقديم عروض محددة عندما يتم تقسيم الجمهور على هذا النحو .
إن كتاب تقديم الذات في الحياة اليومية ، هو كتاب تم نشره في الولايات المتحدة عام 1959 وهو من أهم أعمال وكتب عالم الاجتماع إرفينج جوفمان ، وفي ذلك الكتاب يستخدم جوفمان صور المسرح من أجل تصوير الفروق الدقيقة وأهمية التفاعل الاجتماعي وجهاً لوجه ، ويطرح جوفمان نظريته للتفاعل الاجتماعي ويشير إليها كنموذج دراماتيكي للحياة الاجتماعية .
نظرية جوفمان عن التفاعل الاجتماعي
وفقًا لجوفمان يمكن تشبيه التفاعل الاجتماعي بالمسرح ، والناس في الحياة اليومية بالجهات الفاعلة أي الممثلين على المسرح ، كل منهم يلعب مجموعة متنوعة من الأدوار ، ويتكون الجمهور من أفراد آخرين يلاحظون تمثيل الأدوار ويتفاعلون مع العروض .
في نظرية التفاعل الاجتماعي كما هو الحال في العروض المسرحية هناك منطقة أمامية حيث يكون الممثلون على المسرح أمام الجمهور ، ووعيهم بذلك الجمهور وتوقعات الجمهور للدور الذي يجب أن يلعبوه يؤثر على سلوك الممثل ، وهناك أيضًا منطقة خلفية أو خلف الكواليس حيث يمكن للأفراد الاسترخاء ومراجعة الدور أو الهوية التي يلعبونها عندما يكونون أمام الآخرين .
من الأمور الأساسية في نظرية إرفنج جوفمان فكرة أن الناس وهم يتفاعلون معًا في بيئات اجتماعية يشاركون دائمًا في عملية إدارة الانطباع ، حيث يحاول كل منهم تقديم أنفسهم والتصرف بطريقة تمنع الإحراج من أنفسهم أو الآخرين ، ويتم ذلك بشكل أساسي من قبل كل شخص يمثل جزءًا من التفاعل الذي يعمل لضمان أن يكون لدى جميع الأطراف نفس تعريف الموقف ، وهذا يعني أن الجميع يفهمون ما هو المقصود بحدوثه في هذا الموقف ، وما يمكن توقعه من الأطراف المعنية الأخرى وبالتالي كيف ينبغي أن يتصرفوا هم أنفسهم .
محاور نظرية إرفنج جوفمان
أداء الفرد في نظرية إرفنج جوفمان
يستخدم جوفمان مصطلح الأداء للإشارة إلى جميع أنشطة الفرد أمام مجموعة معينة من المراقبين أو الجمهور ، ومن خلال هذا الأداء يعطي الفرد أو الممثل معنى لأنفسهم وللآخرين ولوضعهم ، وهذه العروض تقدم انطباعات للآخرين ، وهي التي تنقل المعلومات التي تؤكد هوية الفاعل في هذه الحالة ، وقد يكون الممثل أو لا يكون على دراية بأدائه أو أن يكون لديه هدف لأدائه ، ومع ذلك فإن الجمهور يعزو باستمرار معنى له وإلى الممثل .
ضبط الأداء في نظرية إرفنج جوفمان
يشتمل إعداد الأداء على المشهد والدعائم والموقع الذي يحدث فيه التفاعل ، وسيكون للإعدادات المختلفة جماهير مختلفة وبالتالي سيتطلب من الممثل تغيير أدائه لكل إعداد .
المظهر في نظرية إرفنج جوفمان
تعمل وظائف المظهر على تصوير الحالات الاجتماعية لفنان الأداء للجمهور ، ويخبرنا المظهر أيضًا بالحالة الاجتماعية المؤقتة للفرد أو دوره ، على سبيل المثال ما إذا كان يشارك في العمل من خلال ارتداء الزي الرسمي أو الاستجمام غير الرسمي أو النشاط الاجتماعي الرسمي ، وهنا تعمل الملابس والدعائم على توصيل الأشياء التي لها معنى منسوب اجتماعيًا ، مثل الجنس والوضع والمهنة والعمر والالتزامات الشخصية .
الأسلوب في نظرية إرفنج جوفمان
يشير الأسلوب إلى كيفية قيام الفرد بالدور والوظائف لتحذير الجمهور من كيفية تصرف المؤدي أو السعي للعمل في دور ما ، وقد يحدث عدم تناسق وتناقض بين المظهر والأسلوب وسيؤدي إلى إرباك الجمهور وإزعاجه ، ويمكن أن يحدث هذا على سبيل المثال عندما لا يقدم الشخص نفسه أو يتصرف وفقًا لوضعه الاجتماعي .
الانطباع في نظرية إرفنج جوفمان
تمثل واجهة الممثل كما وصفها جوفمان جزءًا من أداء الفرد الذي يعمل على تحديد الموقف للجمهور ، وإنها الصورة أو الانطباع الذي يعطيه للجمهور ، ويمكن أيضًا اعتبارها واجهة اجتماعية مثل النص ، وتميل بعض النصوص الاجتماعية إلى أن تصبح مؤسسية من حيث التوقعات النمطية التي تحتوي عليها ، وبعض المواقف أو السيناريوهات لها نصوص اجتماعية تشير إلى كيفية تصرف الفاعل أو التفاعل في هذا الموقف .
المرحلة الخلفية من نظرية إرفنج جوفمان
في الدراما المسرحية كما هو الحال في التفاعلات اليومية وفقًا لجوفمان ، هناك ثلاث مناطق لكل منها تأثيرات مختلفة على أداء الفرد وهي المرحلة الأمامية ، وراء الكواليس ، وخارج المسرح ، والمرحلة الأمامية هي المكان الذي يؤدي فيه الممثل رسمياً ويلتزم بالاتفاقيات التي لها معنى خاص للجمهور ، ويعرف الممثل أنه يتم مراقبتها ويتصرف وفقًا لذلك .
عندما تكون في منطقة الكواليس قد يتصرف الممثل بشكل مختلف عن سلوكه أمام الجمهور على المسرح الأمامي ، وهذا هو المكان الذي يصبح فيه الفرد حقًا نفسه ويتخلص من الأدوار التي تلعبها عندما تكون أمام أشخاص آخرين .
أخيرًا المنطقة خارج المسرح هي حيث يجتمع الممثلون الفرديون مع أفراد الجمهور بشكل مستقل عن أداء الفريق في المرحلة الأمامية ، حيث يمكن تقديم عروض محددة عندما يتم تقسيم الجمهور على هذا النحو .
Nabil LacRiM- مراقب الكمبيوتر والانترنت
- تاريخ التسجيل : 29/08/2018المساهمات : 2639نقاط التميز : 4581الجنس :العمر : 28الأبراج :
رد: نظرية إرفنج جوفمان
[b]انتقآء رآئع بروعتك[/b]
[b]يفوق الوصف وَ آكثر ![/b]
[b]لك الشكر أبدآ وَ مددآ ,’[/b]
[b]لروحك الشامخة اجمل باقة ورد[/b]
[b]يفوق الوصف وَ آكثر ![/b]
[b]لك الشكر أبدآ وَ مددآ ,’[/b]
[b]لروحك الشامخة اجمل باقة ورد[/b]
سمآهر- عضو جديد
- تاريخ التسجيل : 12/01/2020المساهمات : 246نقاط التميز : 246الجنس :العمر : 26الأبراج :
رد: نظرية إرفنج جوفمان
بــارك الله فيــك على الموضـــوع ..
الى الأمـــام..
لاتبـخل عليــنا بجـــديــدك..
و تقـبل مروريـ..
الى الأمـــام..
لاتبـخل عليــنا بجـــديــدك..
و تقـبل مروريـ..
MED - BOX HD- مدير ستار ديس
- تاريخ التسجيل : 20/08/2018المساهمات : 1156نقاط التميز : 1969
رد: نظرية إرفنج جوفمان
شكرا جزيلا على المتابعة
بارك الله فيك
بارك الله فيك
التوقيع
_________________
Derraz Boujemaa- مؤسس ستار ديس
- تاريخ التسجيل : 20/08/2018المساهمات : 5189نقاط التميز : 9415الجنس :
رد: نظرية إرفنج جوفمان
كل الشكر لكـِ لهذا الموضوع
الله يعطيكـِ العافيه يارب
خالص مودتى
الله يعطيكـِ العافيه يارب
خالص مودتى
New Post- مديرة ستار ديس
- تاريخ التسجيل : 24/08/2018المساهمات : 4133نقاط التميز : 6472الجنس :العمر : 24الأبراج :
مواضيع مماثلة
» نظرية ابن خلدون
» شرح نظرية التطور
» نظرية المسؤولية الاجتماعية الإعلامية
» تعرف بالشرح على نظرية فيثاغورس
» نظرية السلطة الاعلامية
» شرح نظرية التطور
» نظرية المسؤولية الاجتماعية الإعلامية
» تعرف بالشرح على نظرية فيثاغورس
» نظرية السلطة الاعلامية
سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع
لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى