مقالة في الأخلاق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

مقالة في الأخلاق

مُساهمة من طرف الطائر المبكر الأحد ديسمبر 29, 2019 6:37 pm


أولا : قبل الشروع في تحريرالمقال:
1/ تحديد معاني الكلمات المفتاحية :
J الأساس الاجتماعي: المقصود أن المجتمع هو مصدر القيمة الأخلاقية .
J القيمة الأخلاقية: هي الخاصة المميزة لفعل أخلاقي، نرغب فيه ونريده، وجدير بالطلب. إن الفعل الأخلاقي يستند دائما إلى قيمة أخلاقية، تمثل ما يجب أن يكون عليه هذا الفعل، وعلى أساسها يكون مقبولا أو مرفوضا . ومعنى ذلك، أن الخير والشرَّ هما قوام القيمة الخلقية .
J الأساس العقلي: المقصود أن العقل هو مصدر القيم الأخلاقية.
J كلاهما صحيح في سياقه: باعتبار أن صدق الأطروحة الفلسفية يقاس بمدى الانسجام والمطابقة بين المسلمات التي ينطلق منها الفيلسوف والنتائج التي ينتهي إليها ، أي ما يسمى بالمحافظة على البناء المنطقي للنسق .
2/ صياغة السؤال : هل المجتمع هو الذي يحدّد مفهومي الخير والشر أم العقل أم هناك قوة أخرى متعالية عنهما ؟
3/ تحديد المطلوب: المطلوب تحليل الأطروحة الاجتماعية وكذا، الأطروحة العقلية في الأخلاق وبيان صحتهما في حدود نسقهما[1] ومن ثمّة، مناقشتهما وإبراز التعارض القائم بينهما، والفصل في المشكلة .
4/ تحديد طريقة المعالجة : إنَّ طبيعةَ الموضوع تقتضي استعمال الطريقة الجدلية .

ثانيا : أثناء الشروع في تحريرالمقال:
1/طرح المشكلة :
أ/ المدخل: يتفق علماء الاجتماع أنّ الإنسان مدني بطبعه، يعيش مع أمثاله في وسط اجتماعي يرعاه منذ صغره حيث، ينمي استعداداته الفطرية ودوافعه النفسية وملكاته العقلية . ولذلك، فإنّ الإنسان ينشأ وهو مدين للجماعة بكلِّ شيءٍ وما عليه إلا الخضوع لمنظوماتها الثقافية وعاداتها وتقاليدها. ولهذا نرى الإنسان يستحسن أو يستهجن ما يستحسنه المجتمع أو يستهجنه . وبهذه الكيفية يكون المجتمع هو المصدر الذي يحدّد مفهومي الخير والشرّ ...
ب/ المسار: وبالرغم من ذلك، نرى عبر تاريخ البشرية أن الكثير من الأفراد ذوي الشخصيات المؤثرة في حركية المجتمع والزعماء والمصلحين يثورون على ما يمليه عليهم المجتمع من قيم وعادات وتقاليد . لأنهم يدركون زيف ذلك بما فُطِروا عليه من قوة عاقلة . وعليه، يبدو أن المجتمع ليس هو من يشرع السلوك الخلقي، بل العقل هو أساس الأخلاقية، لأنّه أداة التمييز بين الخير والشرّ ويتجاوز حدود الحياة الاجتماعية .
ج/ السؤال: إذن ما حقيقة الأمر؟ من أين يستمد الإنسان القاعدة الخلقية؟ وما هي السلطة التي تمليها ؟ هل هي سلطة المجتمع باعتبار الإنسان كائن اجتماعي بطبعه أم سلطة العقل باعتباره كائنا عاقلا ؟

2/ محاولة حلِّ المشكلة :
أ/ القضية : عرض وجهة نظر النزعة الاجتماعية :
1- منطقها : [ أساس القيمة الأخلاقية اجتماعي ] .
2- مسلماتها وما تستوجبه من برهنة :
إنَّ الإنسانَ مدنيٌ واجتماعيٌ بطبعه لا يعيش لذاته ، ولا في عزلة عن غيره، بل يؤثر في الآخرين ويتأثر بهم . وانطلاقا من هذه المسلمة يؤكد الاجتماعيون بأنَّ الأخلاقَ ظاهرةٌ اجتماعية تتميز بشروطها الموضوعية . إنَّ الواجبَ الاجتماعي إلزام وضعه المجتمع[1]، وعلى أفراده أن يمتثلوا لهذا الواجب باعتبارهم أعضاءً في جماعة حضارية ينتمون إليها .
فالأمر لا يتعلق بتأسيس الأخلاق على العقل كما يزعم العقليون، بل بالخضوع لالتزامات مفروضة ومحدّدة مسبقا من المجتمع ؛ ولهذا فالقيم الخلقية نسبية ومتغيرة زمانا ومكانا ([2]).
- لقد كان الرق عند اليونان أمرا طبيعيا وأقرّه كبار مفكريهم (أفلاطون)؛ وعند الرومان كانت المرأة والأولاد ملكا للأب كالمتاع له حرية التصرف فيهم؛ وعند العرب في الجاهلية (كان العربي يدفن ابنته حية)، وكل هذه التصرفات لم ير فيها الأفرادُ حرجًا ولم تحاسبهم ضمائرُهم عليها لأنَّ المجتمعَ كان يراها مشروعة .
- وضمن هذا الاتجاه يعتقد ((دوركايم)) أن البيئة الاجتماعية هي التي تعمل على تكوين الضمير في الفرد عن طريق التقاليد والأعراف والأوامر والنواهي والتربية بصفة عامة . ويرى أيضا: أنَّ الوقائعَ الاجتماعيةِ تمتازُ بخاصيتين : الأولى كونها خارجية مستقلة عن ذوات الأفراد، والثانية كونها متعالية عن ضمائرهم، فهي خارجة عن ذات الفرد لأنّها من صنع المجتمع، وهي متعالية تتميّز بطابع الإكراه والإلزام؛ ويتضح ذلك في معاقبة الجماعة للفرد في حال مخالفته لأوامرها، والقيم الخلقية التي تتميّز بهاتين الخاصيتين لا يوجد لها مصدر آخر غير المجتمع .
فالفرد انعكاس للمنظومات الثقافية والاجتماعية السائدة في المجتمع الذي يعيش فيه ، وعليه كان الضمير الفردي انعكاسا للضمير الجمعي. لذلك، نجد محاسبة الضمير تختلف من مجتمع إلى آخر كما تختلف في المجتمع الواحد باختلاف الزمان والمكان . وفي هذا المعنى يقول: ((دوركايم)): « حين يتكلم ضميرنا، فإنَّ المجتمعَ هو الذي يتكلم فينا » ؛
ويذهب ((ليفي برول[3])) إلى استبعاد المفهوم المعياري للأخلاق معتبرا الأخلاق ظاهرة اجتماعية لها قوانينها ؛ وهي ليست مبادئ ثابتة ومجردة، بل سلوكات متغيّرة يمكن ملاحظتها.
§ نتيجة : إنَّ القيمَ الأخلاقيةِ تمنحُ للفرد من المجتمع بواسطة التربية بمفهومها الواسع، وما الضمير الفردي إلا صدى للضمير الجمعي، فما يستحسنه المجتمع أو يستهجنه يستحسنه الفرد أو يستهجنه .. إذن، المجتمع هو أساس القيمة الأخلاقية .
§ لكن، هل يمكن قَبول الطرح الاجتماعي في الأخلاق ؟
§ المناقشة : - لاشك أن الفرد يتأثر كثيرا بالوسط الاجتماعي الذي ينشأ فيه منذ نعومة أضافره، يعيش في محيط ثقافي وتربوي يشكل إلى أبعد حد أحكامه الأخلاقية . لكن، الفرد لا يستقبل من المجتمع أحكامه ويأخذ منه أعرافه وقيمه فقط، بل هو (الفرد) بدوره يؤثر في أخلاقيات المجتمع الذي ينتمي إليه، فالعلاقة بين الطرفين هي علاقة تأثير وتأثر .
وفي هذا المعنى قابل ((برغسون))(أخلاقا منفتحة) بـ (أخلاق منغلقة): أما الأخلاق المنغلقة هي الأخلاق التي ناد بها الاجتماعيون الدوركايميون وهي أخلاق تكبل أفراد المجتمع حيث، يعيشون في دائرة ضيقة وفي وسط مغلق وتغدو الأخلاق بذلك إلزامًا أكثر منها التزاماً([4]) وهو ما يتنافى وطبيعة الأخلاقية باعتبارها التزاماً قبل أن تكون إلزاماً .
أما الأخلاق المنفتحة ، فهي الأخلاق التي يبشرّ بها الأنبياء والمصلحون والزعماء، إنّ ذوي الإرادة الطيبة والنشطة يصنعون قيم مجتمعهم – التي هي في الأصل قيمهم- وضمائرهم بوعي وشعور .
إذن، لا يمكن أن يكون المجتمع الأساس الذي يشرع للأخلاق .

طالع المزيد من كتاب الفلسفة لطلاب البكالوريا، للأستاذ أوبليل

[1] - يشير الواجب هنا إلى ما ينبغي على الفرد القيام به كإلزام اجتماعي . فالقيام بالواجب مصدره سلطة المجتمع، بمعنى أن المجتمع يفرض رقابته على الأفراد لكي يقوموا بالواجبات ويلزمهم بذلك إلى درجة الإكراه .
[2] - كتاب إشكاليات فلسفية، شعبة آ.ف ، السنة الثالثة ، ص 135 .
[3] - Levy- Bruhl (1857- 1939) عالم اجتماع فرنسي، من مؤلفاته: العقلية البدائية .
[4] - الالتزام غير الإلزام: فالالتزام ينبع فيه الواجب من قناعات ذاتية ويكون القيام به نابعا من إرادة الإنسان العاقلة الحرّة لما يحققه له ولغيره من نفع . أما الإلزام يكون فيه الإنسان مدفوعا إلى القيام بالواجب تحت إكراه سلطة خارجية (المجتمع) حتى وإن لم يكن مقتنعا به .


[1] - الأطروحة تكون صحيحة في حدود نسقها إذا وفقط إذا كانت نتائجها منسجمة منطقيا مع منطلقاتها أو مسلماتها .

الطائر المبكر
الطائر المبكر
عضو جديد

تاريخ التسجيل : 07/09/2018
المساهمات : 196
نقاط التميز : 584
الجنس : ذكر
العمر : 34
الأبراج : الدلو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقالة في الأخلاق

مُساهمة من طرف ᴛʜᴇ ʀᴇᴅ ғʟᴏωᴇʀ الإثنين ديسمبر 30, 2019 10:41 pm


شكرا على هذا الموضوع المميز
وهذه المعلومات القيمة والمفيدة
واصل التألق موفق إن شاء الله


ᴛʜᴇ ʀᴇᴅ ғʟᴏωᴇʀ
ᴛʜᴇ ʀᴇᴅ ғʟᴏωᴇʀ
نجم ستارديس

تاريخ التسجيل : 29/08/2018
المساهمات : 3052
نقاط التميز : 5482
الجنس : انثى
العمر : 24
الأبراج : السرطان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع

لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان

سجل معنا الان

انضم الينا جروب تاج فعملية التسجيل سهله جدا ؟


تسجيل عضوية جديدة

سجل دخولك

لديك عضوية هنا ؟ سجل دخولك من هنا .


سجل دخولك

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى