شرح حديث: لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله تعالى
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
شرح حديث: لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله تعالى
شرح حديث: لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله تعالى
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: ((لا وضوءَ لمن لم يذكُرِ اسم الله تعالى))؛ أخرجه أحمد، وأبو داود، وابن ماجه، بإسناد ضعيف.
وللترمذي عن سعيد بن زيد وأبي سعيد نحوه.
قال أحمد: لا يثبت فيه شيء.
المفردات:
(سعيد بن زيد): أبوه زيد بن عمرو بن نُفَيل، أحدُ المبشَّرين بالجنة.
(أبو سعيد) الخدري رضي الله عنه.
البحث:
هذه قطعة من حديث، ولفظه: ((لا صلاة لمن لا وضوء له، ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه)).
والحديث مَرْويٌّ من طريق يعقوب بن سلمة عن أبيه عن أبي هريرة، وهو يعقوب بن سلمة الليثي، قال البخاري: لا يُعرف له سماع من أبيه ولا لأبيه عن أبي هريرة.
ولهذا الحديث طرق أخرى عند الدارقطني والبيهقي، ولكنها كلها ضعيفة أيضًا.
وإنما قال المصنف: وللترمذي، ولم يقل: والترمذي عطفًا على مَن أخرج الحديث؛ لأنه لم يروِه عن أبي هريرة مثل مَن ذكرهم قبله، ولأنه لم يروِه في السنن، فغاير المصنف في العبارة لهذه الإشارة.
ورواية أبي سعيد الخدري التي أخرجها الترمذي وغيره من رواية كثير بن زيد عن ربيح عن عبدالرحمن عن أبي سعيد، وكثير بن زيد مجروح، وكذلك ربيح أيضًا؛ ونظرًا لضعف هذا الحديث كما علمت، فإنه لا يمكن الاستدلال به.
((الشيخ عبد القادر شيبة الحمد))
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: ((لا وضوءَ لمن لم يذكُرِ اسم الله تعالى))؛ أخرجه أحمد، وأبو داود، وابن ماجه، بإسناد ضعيف.
وللترمذي عن سعيد بن زيد وأبي سعيد نحوه.
قال أحمد: لا يثبت فيه شيء.
المفردات:
(سعيد بن زيد): أبوه زيد بن عمرو بن نُفَيل، أحدُ المبشَّرين بالجنة.
(أبو سعيد) الخدري رضي الله عنه.
البحث:
هذه قطعة من حديث، ولفظه: ((لا صلاة لمن لا وضوء له، ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه)).
والحديث مَرْويٌّ من طريق يعقوب بن سلمة عن أبيه عن أبي هريرة، وهو يعقوب بن سلمة الليثي، قال البخاري: لا يُعرف له سماع من أبيه ولا لأبيه عن أبي هريرة.
ولهذا الحديث طرق أخرى عند الدارقطني والبيهقي، ولكنها كلها ضعيفة أيضًا.
وإنما قال المصنف: وللترمذي، ولم يقل: والترمذي عطفًا على مَن أخرج الحديث؛ لأنه لم يروِه عن أبي هريرة مثل مَن ذكرهم قبله، ولأنه لم يروِه في السنن، فغاير المصنف في العبارة لهذه الإشارة.
ورواية أبي سعيد الخدري التي أخرجها الترمذي وغيره من رواية كثير بن زيد عن ربيح عن عبدالرحمن عن أبي سعيد، وكثير بن زيد مجروح، وكذلك ربيح أيضًا؛ ونظرًا لضعف هذا الحديث كما علمت، فإنه لا يمكن الاستدلال به.
((الشيخ عبد القادر شيبة الحمد))
New Post- مديرة ستار ديس
- تاريخ التسجيل : 24/08/2018المساهمات : 4133نقاط التميز : 6472الجنس :العمر : 25الأبراج :
رد: شرح حديث: لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله تعالى
شكرا لك على هذه المعلومات
وعلى هذه المشاركة الرائعة
والموضوع المميز
وعلى هذه المشاركة الرائعة
والموضوع المميز
ᴛʜᴇ ʀᴇᴅ ғʟᴏωᴇʀ- نجم ستارديس
- تاريخ التسجيل : 29/08/2018المساهمات : 3052نقاط التميز : 5482الجنس :العمر : 25الأبراج :
مواضيع مماثلة
» شرح حديث: لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله تعالى
» تفسير آية: ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه
» شروط التوبة وسبيل العودة إلى الله تعالى -إبن باز رحمه الله
» "خلع الجوربين عند كل وضوء احتياطا للطهارة" الشيـخ العلامـة محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله تع
» من سنن الله تعالى الكونية: إجراء المسببات على الأسباب" الشيخ محمد سعيد رسلان حفظه الله.
» تفسير آية: ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه
» شروط التوبة وسبيل العودة إلى الله تعالى -إبن باز رحمه الله
» "خلع الجوربين عند كل وضوء احتياطا للطهارة" الشيـخ العلامـة محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله تع
» من سنن الله تعالى الكونية: إجراء المسببات على الأسباب" الشيخ محمد سعيد رسلان حفظه الله.
سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع
لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى