كتاب الاستسقاء - باب سؤال الناس الإمام الاستسقاء إذا قحطوا
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
كتاب الاستسقاء - باب سؤال الناس الإمام الاستسقاء إذا قحطوا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا رُبَّمَا ذَكَرْتُ قَوْلَ الشَّاعِرِ وَأَنَا أَنْظُرُ إِلَى وَجْهِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَسْقِي، فَمَا يَنْزِلُ حَتَّى يَجِيشَ كُلُّ مِيزَابٍ:
وَأَبْيَضَ يُسْتَسْقَى الْغَمَامُ بِوَجْهِهِ .. ثِمَالَ الْيَتَامَى عِصْمَةً لِلأَرَامِلِ
وَهْوَ قَوْلُ أَبِي طَالِبٍ.
(رواه البخاري (١٠٠٩))
(كتاب الاستسقاء - باب سؤال الناس الإمام الاستسقاء إذا قحطوا)
((يُستسقى)): الاستسقاء: طلب السُّقيا ونزول المطر.
((ثِمَالُ)): الثمال: الملجأ والغياث. وقيل: هو المُطعِم في الشدة.
((عِصمَةٌ لِلأرامِلِ)): العصمة: المنع والحفظ، والمراد: يمنعهم من الضياع والحاجة.
((يجِيش)): أي: يتدفق ويجري بالماء.
____
عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((خَيْرُ نِسَاءٍ رَكِبْنَ الإِبِلَ صَالِحُ نِسَاءِ قُرَيْشٍ أَحْنَاهُ عَلَى وَلَدٍ فِي صِغَرِهِ وَأَرْعَاهُ عَلَى زَوْجٍ فِي ذَاتِ يَدِهِ)).
(رواه مسلم (٢٥٢٧))
(كتاب فضائل الصحابة - باب من فضائل نساء قريش)
شرح الحديث :
فيه فضيلة نساء قريش، وفضل هذه الخصال، وهي الحنوة على الأولاد، والشفقة عليهم، وحسن تربيتهم، والقيام عليهم إذا كانوا يتامى . ونحو ذلك مراعاة حق الزوج في ماله، وحفظه، والأمانة فيه، وحسن تدبيره في النفقة وغيرها، وصيانته، ونحو ذلك .
معنى ((ذات يده)) أي شأنه المضاف إليه . ومعنى ((أحناه)) أشفقه . والحانية على ولدها التي تقوم عليهم بعد يتمهم فلا تتزوج، فإن تزوجت فليست بحانية .
"شرح النووي على مسلم"(١٦/٨٠)
____
عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ((السَّاعِي عَلَى الأَرْمَلَةِ وَالْمِسْكِينِ كَالْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللهِ- وَأَحْسِبُهُ قَالَ- وَكَالْقَائِمِ لاَ يَفْتُرُ وَكَالصَّائِمِ لاَ يُفْطِرُ)).
(رواه مسلم (٢٩٨٢))
(كتاب الزهد و الرقائق - باب الإحسان إلى الأرملة والمسكين واليتيم)
قوله ﷺ: ((الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله)) المراد بالساعي: الكاسب لهما: العامل لمئونتهما، والأرملة: من لا زوج لها، سواء كانت تزوجت أم لا، وقيل: هي التي فارقت زوجها، قال ابن قتيبة: سميت أرملة؛ لما يحصل لها من الإرمال، وهو الفقر وذهاب الزاد بفقد الزوج، يقال: أرمل الرجل؛ إذا فني زاده .
"شرح النووي على مسلم" (١٨/١١٢)
بسم الله الرحمن الرحيم
عنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا رُبَّمَا ذَكَرْتُ قَوْلَ الشَّاعِرِ وَأَنَا أَنْظُرُ إِلَى وَجْهِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَسْقِي، فَمَا يَنْزِلُ حَتَّى يَجِيشَ كُلُّ مِيزَابٍ:
وَأَبْيَضَ يُسْتَسْقَى الْغَمَامُ بِوَجْهِهِ .. ثِمَالَ الْيَتَامَى عِصْمَةً لِلأَرَامِلِ
وَهْوَ قَوْلُ أَبِي طَالِبٍ.
(رواه البخاري (١٠٠٩))
(كتاب الاستسقاء - باب سؤال الناس الإمام الاستسقاء إذا قحطوا)
((يُستسقى)): الاستسقاء: طلب السُّقيا ونزول المطر.
((ثِمَالُ)): الثمال: الملجأ والغياث. وقيل: هو المُطعِم في الشدة.
((عِصمَةٌ لِلأرامِلِ)): العصمة: المنع والحفظ، والمراد: يمنعهم من الضياع والحاجة.
((يجِيش)): أي: يتدفق ويجري بالماء.
____
عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((خَيْرُ نِسَاءٍ رَكِبْنَ الإِبِلَ صَالِحُ نِسَاءِ قُرَيْشٍ أَحْنَاهُ عَلَى وَلَدٍ فِي صِغَرِهِ وَأَرْعَاهُ عَلَى زَوْجٍ فِي ذَاتِ يَدِهِ)).
(رواه مسلم (٢٥٢٧))
(كتاب فضائل الصحابة - باب من فضائل نساء قريش)
شرح الحديث :
فيه فضيلة نساء قريش، وفضل هذه الخصال، وهي الحنوة على الأولاد، والشفقة عليهم، وحسن تربيتهم، والقيام عليهم إذا كانوا يتامى . ونحو ذلك مراعاة حق الزوج في ماله، وحفظه، والأمانة فيه، وحسن تدبيره في النفقة وغيرها، وصيانته، ونحو ذلك .
معنى ((ذات يده)) أي شأنه المضاف إليه . ومعنى ((أحناه)) أشفقه . والحانية على ولدها التي تقوم عليهم بعد يتمهم فلا تتزوج، فإن تزوجت فليست بحانية .
"شرح النووي على مسلم"(١٦/٨٠)
____
عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ((السَّاعِي عَلَى الأَرْمَلَةِ وَالْمِسْكِينِ كَالْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللهِ- وَأَحْسِبُهُ قَالَ- وَكَالْقَائِمِ لاَ يَفْتُرُ وَكَالصَّائِمِ لاَ يُفْطِرُ)).
(رواه مسلم (٢٩٨٢))
(كتاب الزهد و الرقائق - باب الإحسان إلى الأرملة والمسكين واليتيم)
قوله ﷺ: ((الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله)) المراد بالساعي: الكاسب لهما: العامل لمئونتهما، والأرملة: من لا زوج لها، سواء كانت تزوجت أم لا، وقيل: هي التي فارقت زوجها، قال ابن قتيبة: سميت أرملة؛ لما يحصل لها من الإرمال، وهو الفقر وذهاب الزاد بفقد الزوج، يقال: أرمل الرجل؛ إذا فني زاده .
"شرح النووي على مسلم" (١٨/١١٢)
New Post- مديرة ستار ديس
- تاريخ التسجيل : 24/08/2018المساهمات : 4133نقاط التميز : 6472الجنس :العمر : 25الأبراج :
رد: كتاب الاستسقاء - باب سؤال الناس الإمام الاستسقاء إذا قحطوا
شكرا على هذا الموضوع المميز
وهذه المعلومات القيمة والمفيدة
واصل التألق موفق إن شاء الله
وهذه المعلومات القيمة والمفيدة
واصل التألق موفق إن شاء الله
الإمبراطور- مراقب الرياضة العالمية
- تاريخ التسجيل : 29/08/2018المساهمات : 3647نقاط التميز : 8215الجنس :العمر : 31الأبراج :
مواضيع مماثلة
» كتاب الأدب - باب المداراة مع الناس
» الحديث » صحيح البخاري » كتاب الصلح » باب ما جاء في الإصلاح بين الناس إذا تفاسدوا
» الحديث » صحيح البخاري » كتاب الصلح » باب ليس الكاذب الذي يصلح بين الناس
» الحديث » صحيح البخاري » كتاب الصلح » باب قول الإمام لأصحابه اذهبوا بنا نصلح
» السيرة النبوية سؤال وجواب / غزوة تبوك أو العسرة
» الحديث » صحيح البخاري » كتاب الصلح » باب ما جاء في الإصلاح بين الناس إذا تفاسدوا
» الحديث » صحيح البخاري » كتاب الصلح » باب ليس الكاذب الذي يصلح بين الناس
» الحديث » صحيح البخاري » كتاب الصلح » باب قول الإمام لأصحابه اذهبوا بنا نصلح
» السيرة النبوية سؤال وجواب / غزوة تبوك أو العسرة
سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع
لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى