حكم استخدام نغمات موسيقية في الهاتف الجوال و حكم وضـع " الأذان ـ القرآن ـ الدعاء "
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
حكم استخدام نغمات موسيقية في الهاتف الجوال و حكم وضـع " الأذان ـ القرآن ـ الدعاء "
حكم استخدام نغمات موسيقية في الهاتف الجوال
و حكم وضـع " الأذان ـ القرآن ـ الدعاء " نغمـــــة للجوال
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم أجمعيبن
أما بعد :
فقد انتشر أخيرا بين المسلمين عوامهم وخواصهم اتخاذ ألفاظ الأذان وآيات القرآن رنات لأجهزتهم النقالة ؟ََ!! .
ابتعادا منهم عن نغمات الموسيقى المحرمة رغبة منهم في الخير ولكن _ وكم من مريد للخير لا يدركه _
فألفاظ الأذان وآيات القرآن إنما هي ألفاظ تعبدية ، وقد جعلها الشارع منوطة بأحكام الشرع من قراءة ونداء إلى الصلاة كما جاء في الأحاديث الدالة على ذلك .
فعن مالك بن الحويرث رضي اللهعنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( إذاحضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم) متفق عليه .
وكما جاء عن ابن عمر وعائشة رضي الله عنهما
( إن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن مكتوم(
والأصل الاتباع لا الابتداع ولو كان الدين بالرأي والهوى لكان الأولى النداء بالأذان لصلاة العيد والكسوف لو كان الأمر على ما يراهالمرء لنفسه ودينه ، ولكنه دين متبع .
فلما امتنع الأمر عنهما كان الأولى عدم تنزيل الأذان على أمور الدنيا من جهاز النقال أو المنبه لغير الأذان للتنبيه على الإعلام بدخول الوقت .
فتنزيل هذه الألفاظ من آيات وأذان على أجهزة النقال أخشى أن تدخل في العبث واللهو، ما لم تكن لمجرد سماع القرآن ، لا من أجل جعله نغمة تنبيهعلى وجود متصل
وتندرج تحت قوله تعالى : )(وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً(
ولا يجوز الاحتجاج أن هذه الألفاظ من الذكر فمن الجائزالقيام بها في الأجهزة النقالة أو ساعة المنبه !! .
فأقول :
أن ذكر الله جل في علاه متعبد به علىالوجه المشروع وليس المبتدع فشروط العمل الإتباع والإخلاص ولو كان هذا صحيحا لكانمن الأولى كما ذكرت أن يكون الأذان
للعيدين وصلاة الكسوف ولو كان جائزا لغيرالصلاة ويجوز إنزاله على كل أمر لما نودي ( الصلاة جامعةالصلاة جامعة) .
وكما سبق أن قلت أخشى أن يكون هذا من اللعبواللهو.
وردا على من قال بأن الذي يضع ألفاظ الآذان وآيات القرآن هو من حب سماعالقرآن فلماذا تمنعه ؟!! .
فأقول وبالله التوفيق :
التحذير من ذلك ليس من أجل سماع القرآن من النقال كمن أراد أن يسمعهمن المسجل أو المذياع وإنما لطريقة السماع ، فالذي يضع الشريط في المسجل يضعه منأجل السماع ولكن من وضعه في النقال وأراد وضعه لغرض آخر وهو التنبيه على وجود متصلفهذا الذي يحذر منه ، فلو أن شخصا ما أراد أن يسمع القرآن وهو لاه أو في مكان نجسلقلنا أن هذا لا يليق بالقرآن ولا يجوز له سماعه ، ولا يحق له الاعتراض بأنه يريدسماع القرآن لأنه لم يسمعه على الوجه المباح .بل وحدث معي شخصيا مع أحد الأخوةعندما انكرت عليه ذلك ولم يستجب لنصحي أن قام شخص بالأتصال به وهو لا يريد أن يردعليه وفي كل مرة يرن الهاتف وتكون الرنة صوت الأذان ، فلما تكرر هذا الأمر منالمتصل أخذ يغلق الهاتف على صوت المؤذن وأخذ يتأفف كلما سمع صوت الهاتف ، فقلت لهإنه الأذان أصبحت لا تضيق سماعه وتغلقه ؟!! قال لا وإنما من أجل المتصل أتأفف وأغلق، فقلت له : هذا صحيح وأتفهمه جيدا، ولكن العمل الذي تقوم به قد وقع على الأذانفلماذا تجعل الأذان وكلام الله عرضة لذلك ؟!! فهل هذا من تعظيم الأذان وكلام الله .
وقد قال تعالى :
. (ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَاللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَىالْقُلُوبِ)
السؤال:
هل استخدام التليفون المحمولالذي به نغمات فيه شبهة ، لأن هذه النغمات تعتبر موسيقى أم لا ؟ و بصراحة يمكن أنأتجنب هذه الشبهة باستخدام تليفون محمول يكون جرسه آية قرآنية.
الجواب:
الحمد لله
وضع نغمات الهاتف الجوال علىالأصوات الموسيقية منكر ومحرم ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد نصّ على تحريمالمعازف حيث قال : " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحِرَوالحرير والخمر والمعازف .. " الحديث ، رواه البخاري (5590)
وفي الحديثدليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين
؛أولهما :قوله صلى الله عليه وسلم : " يستحلون " فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرعمحرمة ، فيستحلها أولئك القوم .
ثانيا :قرنالمعازف مع المقطوع بحرمته وهو الزنا والخمر ، ولو لم تكن محرمة لما قرنها معها ( السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف ) .
قالشيخ الإسلام رحمه الله :فدل هذا الحديث على تحريم المعازف ،والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة ، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها . مجموعالفتاوى (11/535 ) .
وآلات اللهو هي آلات الموسيقى .
ويمكن الاستغناء عنهذه النغمات المحرمة بضبط الهاتف على نغمة الجرس المعتادة أو غيرها مما لا يُعدّ منالنغمات الموسيقية . .وقد سئلت اللجنة الدائمةللإفتاء عن حكم النغمات الموسيقية في الجوال فأجابت : "
لا يجوز استعمال النغماتالموسيقية في الهواتف أو غيرها من الأجهزة ، لأن استماع الآلات الموسيقية محرم كمادلت عليه الأدلة الشرعية ويُسْتَغْنَى عنها باستعمال الجرس العادي . وبالله التوفيق [ مجلة الدعوة العدد 1795 ص 42 . ]
.وقد ذكر السائل أنهيمكنه ضبط جرس هاتفه على آية قرآنية،
والأولى أن لا يفعل هذا ، فإنهيُخشى أن يكون في هذا نوع امتهان للقرآن الكريم ، فإن الله تعالى أنزل القرآن ليكونكتاب هداية يهدي للتي هي أقوم ، فيُقرأ ، ويُرتَّل ، ويُتَدبر ، ويُعمَل بما فيه ،لا ليكون وسيلة تنبيه .
فيكفي السائل أن يجعل هاتفه على نغمة الجرس المعتادة .
.مارأيكم فيمن يضع في الجوالِ بدلا مِن الموسيقى أذان أو قراءة القرآنِ الكريم؟الفوزان
هذا امتهانٌ للأذانِ والذِّكر وللقرآن الكريم؛ فلا يُتخذ لأجلالتنبيه.
ما يُتخذُ القرآنُ لأجل التنبيه؛يُقال:هذا خيرٌ مِن الموسيقى ! طيب الموسيقا: أنت مُلزَم بها ؟!! اتركالموسيقى، ضع شيء منبِّه، لا فيه موسيقى، ولا فيه قرآن، منبه فقط.
[من شريطبعنوان: " لقاء مفتوح مع الشيخ العلاّمة صالح بن فوزان الفوزان - حفظه الله- " بتاريخ 23 -10-1426هـ].
حكم استعمال النغمات الموسيقية في الهواتفاللجنة الدائمة
السؤال:يوجد فيكثير من الهواتف الجوالة نغمات جرس موسيقية ، فهل يجوز وضع هذه النغمات بدلاً منالجرس العادي؟
الجواب:الحمد لله لا يجوز استعمال النغمات الموسيقية فيالهواتف أو غيرها من الأجهزة لأن استماع الآلات الموسيقية محرم كما دلت عليه الأدلةالشرعية ويستغنى عنها باستعمال الجرس العادي. وبالله التوفيق.
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء مجلة الدعوة العدد/1795ص/42
المفتي
شدد مفتي السعودية في تصريحإلى جريدة" الحياة بتاريخ1/10/2004م" على تحريم أجهزة الجوّال المزودة بآلة تصوير إذا علم أنه سيجري استغلالها فيانتهاك حرمات الناس ، وإشاعة الفاحشة بين المؤمنين ، محذراً من وعيد الله المترتبعلى ذلك وذكّر بالآية القرآنية: ]إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنتَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَاوَالْآخِرَةِ[[النور: 19].
عنوانالفتوى سماع نغمات الجوال أثناء الصلاةالفوزان
السؤال أخيرا سؤاله الثاني أيضا عن الجوال يقول: كثرة النغمات الموسيقية من الجوالات فيالمساجد انتشر كثيرا- يا فضيلة الشيخ- أولا بالنسبة للصلاة: هل الصلاة صحيحة وهم يسمعون هذه النغمات الموسيقية؟الإجابة: الصلاة صحيحة إن شاء الله ولكنينبغي لأصحاب الجوالات إذا أرادوا أن يدخلوا المسجد أن يقفلوها إلى أن يخرجوا منالمسجد لأنها تشوش على الناس وإذا كانت بأصوات موسيقية هذا حرام لأن الموسيقى حرام.[رقمالفتوى5322 ]
و حكم وضـع " الأذان ـ القرآن ـ الدعاء " نغمـــــة للجوال
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم أجمعيبن
أما بعد :
فقد انتشر أخيرا بين المسلمين عوامهم وخواصهم اتخاذ ألفاظ الأذان وآيات القرآن رنات لأجهزتهم النقالة ؟ََ!! .
ابتعادا منهم عن نغمات الموسيقى المحرمة رغبة منهم في الخير ولكن _ وكم من مريد للخير لا يدركه _
فألفاظ الأذان وآيات القرآن إنما هي ألفاظ تعبدية ، وقد جعلها الشارع منوطة بأحكام الشرع من قراءة ونداء إلى الصلاة كما جاء في الأحاديث الدالة على ذلك .
فعن مالك بن الحويرث رضي اللهعنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( إذاحضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم) متفق عليه .
وكما جاء عن ابن عمر وعائشة رضي الله عنهما
( إن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن مكتوم(
والأصل الاتباع لا الابتداع ولو كان الدين بالرأي والهوى لكان الأولى النداء بالأذان لصلاة العيد والكسوف لو كان الأمر على ما يراهالمرء لنفسه ودينه ، ولكنه دين متبع .
فلما امتنع الأمر عنهما كان الأولى عدم تنزيل الأذان على أمور الدنيا من جهاز النقال أو المنبه لغير الأذان للتنبيه على الإعلام بدخول الوقت .
فتنزيل هذه الألفاظ من آيات وأذان على أجهزة النقال أخشى أن تدخل في العبث واللهو، ما لم تكن لمجرد سماع القرآن ، لا من أجل جعله نغمة تنبيهعلى وجود متصل
وتندرج تحت قوله تعالى : )(وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً(
ولا يجوز الاحتجاج أن هذه الألفاظ من الذكر فمن الجائزالقيام بها في الأجهزة النقالة أو ساعة المنبه !! .
فأقول :
أن ذكر الله جل في علاه متعبد به علىالوجه المشروع وليس المبتدع فشروط العمل الإتباع والإخلاص ولو كان هذا صحيحا لكانمن الأولى كما ذكرت أن يكون الأذان
للعيدين وصلاة الكسوف ولو كان جائزا لغيرالصلاة ويجوز إنزاله على كل أمر لما نودي ( الصلاة جامعةالصلاة جامعة) .
وكما سبق أن قلت أخشى أن يكون هذا من اللعبواللهو.
وردا على من قال بأن الذي يضع ألفاظ الآذان وآيات القرآن هو من حب سماعالقرآن فلماذا تمنعه ؟!! .
فأقول وبالله التوفيق :
التحذير من ذلك ليس من أجل سماع القرآن من النقال كمن أراد أن يسمعهمن المسجل أو المذياع وإنما لطريقة السماع ، فالذي يضع الشريط في المسجل يضعه منأجل السماع ولكن من وضعه في النقال وأراد وضعه لغرض آخر وهو التنبيه على وجود متصلفهذا الذي يحذر منه ، فلو أن شخصا ما أراد أن يسمع القرآن وهو لاه أو في مكان نجسلقلنا أن هذا لا يليق بالقرآن ولا يجوز له سماعه ، ولا يحق له الاعتراض بأنه يريدسماع القرآن لأنه لم يسمعه على الوجه المباح .بل وحدث معي شخصيا مع أحد الأخوةعندما انكرت عليه ذلك ولم يستجب لنصحي أن قام شخص بالأتصال به وهو لا يريد أن يردعليه وفي كل مرة يرن الهاتف وتكون الرنة صوت الأذان ، فلما تكرر هذا الأمر منالمتصل أخذ يغلق الهاتف على صوت المؤذن وأخذ يتأفف كلما سمع صوت الهاتف ، فقلت لهإنه الأذان أصبحت لا تضيق سماعه وتغلقه ؟!! قال لا وإنما من أجل المتصل أتأفف وأغلق، فقلت له : هذا صحيح وأتفهمه جيدا، ولكن العمل الذي تقوم به قد وقع على الأذانفلماذا تجعل الأذان وكلام الله عرضة لذلك ؟!! فهل هذا من تعظيم الأذان وكلام الله .
وقد قال تعالى :
. (ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَاللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَىالْقُلُوبِ)
السؤال:
هل استخدام التليفون المحمولالذي به نغمات فيه شبهة ، لأن هذه النغمات تعتبر موسيقى أم لا ؟ و بصراحة يمكن أنأتجنب هذه الشبهة باستخدام تليفون محمول يكون جرسه آية قرآنية.
الجواب:
الحمد لله
وضع نغمات الهاتف الجوال علىالأصوات الموسيقية منكر ومحرم ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد نصّ على تحريمالمعازف حيث قال : " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحِرَوالحرير والخمر والمعازف .. " الحديث ، رواه البخاري (5590)
وفي الحديثدليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين
؛أولهما :قوله صلى الله عليه وسلم : " يستحلون " فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرعمحرمة ، فيستحلها أولئك القوم .
ثانيا :قرنالمعازف مع المقطوع بحرمته وهو الزنا والخمر ، ولو لم تكن محرمة لما قرنها معها ( السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف ) .
قالشيخ الإسلام رحمه الله :فدل هذا الحديث على تحريم المعازف ،والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة ، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها . مجموعالفتاوى (11/535 ) .
وآلات اللهو هي آلات الموسيقى .
ويمكن الاستغناء عنهذه النغمات المحرمة بضبط الهاتف على نغمة الجرس المعتادة أو غيرها مما لا يُعدّ منالنغمات الموسيقية . .وقد سئلت اللجنة الدائمةللإفتاء عن حكم النغمات الموسيقية في الجوال فأجابت : "
لا يجوز استعمال النغماتالموسيقية في الهواتف أو غيرها من الأجهزة ، لأن استماع الآلات الموسيقية محرم كمادلت عليه الأدلة الشرعية ويُسْتَغْنَى عنها باستعمال الجرس العادي . وبالله التوفيق [ مجلة الدعوة العدد 1795 ص 42 . ]
.وقد ذكر السائل أنهيمكنه ضبط جرس هاتفه على آية قرآنية،
والأولى أن لا يفعل هذا ، فإنهيُخشى أن يكون في هذا نوع امتهان للقرآن الكريم ، فإن الله تعالى أنزل القرآن ليكونكتاب هداية يهدي للتي هي أقوم ، فيُقرأ ، ويُرتَّل ، ويُتَدبر ، ويُعمَل بما فيه ،لا ليكون وسيلة تنبيه .
فيكفي السائل أن يجعل هاتفه على نغمة الجرس المعتادة .
.مارأيكم فيمن يضع في الجوالِ بدلا مِن الموسيقى أذان أو قراءة القرآنِ الكريم؟الفوزان
هذا امتهانٌ للأذانِ والذِّكر وللقرآن الكريم؛ فلا يُتخذ لأجلالتنبيه.
ما يُتخذُ القرآنُ لأجل التنبيه؛يُقال:هذا خيرٌ مِن الموسيقى ! طيب الموسيقا: أنت مُلزَم بها ؟!! اتركالموسيقى، ضع شيء منبِّه، لا فيه موسيقى، ولا فيه قرآن، منبه فقط.
[من شريطبعنوان: " لقاء مفتوح مع الشيخ العلاّمة صالح بن فوزان الفوزان - حفظه الله- " بتاريخ 23 -10-1426هـ].
حكم استعمال النغمات الموسيقية في الهواتفاللجنة الدائمة
السؤال:يوجد فيكثير من الهواتف الجوالة نغمات جرس موسيقية ، فهل يجوز وضع هذه النغمات بدلاً منالجرس العادي؟
الجواب:الحمد لله لا يجوز استعمال النغمات الموسيقية فيالهواتف أو غيرها من الأجهزة لأن استماع الآلات الموسيقية محرم كما دلت عليه الأدلةالشرعية ويستغنى عنها باستعمال الجرس العادي. وبالله التوفيق.
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء مجلة الدعوة العدد/1795ص/42
المفتي
شدد مفتي السعودية في تصريحإلى جريدة" الحياة بتاريخ1/10/2004م" على تحريم أجهزة الجوّال المزودة بآلة تصوير إذا علم أنه سيجري استغلالها فيانتهاك حرمات الناس ، وإشاعة الفاحشة بين المؤمنين ، محذراً من وعيد الله المترتبعلى ذلك وذكّر بالآية القرآنية: ]إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنتَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَاوَالْآخِرَةِ[[النور: 19].
عنوانالفتوى سماع نغمات الجوال أثناء الصلاةالفوزان
السؤال أخيرا سؤاله الثاني أيضا عن الجوال يقول: كثرة النغمات الموسيقية من الجوالات فيالمساجد انتشر كثيرا- يا فضيلة الشيخ- أولا بالنسبة للصلاة: هل الصلاة صحيحة وهم يسمعون هذه النغمات الموسيقية؟الإجابة: الصلاة صحيحة إن شاء الله ولكنينبغي لأصحاب الجوالات إذا أرادوا أن يدخلوا المسجد أن يقفلوها إلى أن يخرجوا منالمسجد لأنها تشوش على الناس وإذا كانت بأصوات موسيقية هذا حرام لأن الموسيقى حرام.[رقمالفتوى5322 ]
New Post- مديرة ستار ديس
- تاريخ التسجيل : 24/08/2018المساهمات : 4133نقاط التميز : 6472الجنس :العمر : 25الأبراج :
رد: حكم استخدام نغمات موسيقية في الهاتف الجوال و حكم وضـع " الأذان ـ القرآن ـ الدعاء "
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الف شكر على المشاركة الرائعة والمميزة
بانتظار القادم الاروع ان شاء الله
الف شكر على المشاركة الرائعة والمميزة
بانتظار القادم الاروع ان شاء الله
القلب النابض- مشرف الهواتف والفضائيات
- تاريخ التسجيل : 29/08/2018المساهمات : 1634نقاط التميز : 3364الجنس :العمر : 26الأبراج :
رد: حكم استخدام نغمات موسيقية في الهاتف الجوال و حكم وضـع " الأذان ـ القرآن ـ الدعاء "
شكـرا جزيلا على المـــوضوع الــرائع و المميز
نجمة الكون- عضو ستارديس
- تاريخ التسجيل : 29/08/2018المساهمات : 1437نقاط التميز : 2154الجنس :العمر : 30الأبراج :
رد: حكم استخدام نغمات موسيقية في الهاتف الجوال و حكم وضـع " الأذان ـ القرآن ـ الدعاء "
بٌأًرًڳّ أِلٌلُهً فَيٌڳّ عِلٌى أَلِمًوُضِوًعَ أٌلّقِيُمّ ۇۈۉأٌلُمِمّيِزُ
وُفّيُ أٌنِتُظٌأًرِ جّدًيًدّڳّ أِلّأَرّوّعٌ وِأًلِمًمًيِزَ
لًڳَ مِنٌيّ أٌجَمًلٌ أِلًتَحِيُأٌتِ
وُڳِلً أِلٌتَوَفّيُقٌ لُڳِ يّأِ رٌبِ
وُفّيُ أٌنِتُظٌأًرِ جّدًيًدّڳّ أِلّأَرّوّعٌ وِأًلِمًمًيِزَ
لًڳَ مِنٌيّ أٌجَمًلٌ أِلًتَحِيُأٌتِ
وُڳِلً أِلٌتَوَفّيُقٌ لُڳِ يّأِ رٌبِ
ᴛʜᴇ ʀᴇᴅ ғʟᴏωᴇʀ- نجم ستارديس
- تاريخ التسجيل : 29/08/2018المساهمات : 3052نقاط التميز : 5482الجنس :العمر : 25الأبراج :
مواضيع مماثلة
» الحافظ البارع الجوال الإمام أبو بكر أحمد بن محمد المنكدري.
» الدعاء في الخطبة يوم الجمعة الدعاء الطويل، هل هو وارد ؟
» باب فضل الأذان
» الدُعاءُ لا يُردُ بين الأذان والإقامة
» هل يجوز الإفطار قبل سماع الأذان ؟
» الدعاء في الخطبة يوم الجمعة الدعاء الطويل، هل هو وارد ؟
» باب فضل الأذان
» الدُعاءُ لا يُردُ بين الأذان والإقامة
» هل يجوز الإفطار قبل سماع الأذان ؟
سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع
لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى