رَماهُ اللّه بأَحْبَى أقْوَس
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
رَماهُ اللّه بأَحْبَى أقْوَس
أُرَيْنب مُقْرَنْفِطَهْ، عَلَى سَوَاءِ عُرْفُطَهْ.
أُرَيْنب: تصغير أرنب، وهي تؤنث، والاقرنفاط: الانقباض، ومنه قول الرجل لامرأته وقد شاخا:
يا حبذا مُقْرَنْفَطُك * إذ أنا لا أفرِّطُك
فقالت:
ياحَبَّذَا ذَبَاذِبُكَ * إذ الشَّبَابُ غالبك
وهذه أرنب هَرَبَتْ من كلب أو صائد فعلت شجرة عُرْفُطة، وسَوَاء الشيء: وسَطُه.
يضرب لمن يستتر بما ليس يستره.
1646- رَماهُ اللّه بأَحْبَى أقْوَس.َ
أي بالداهية، والأحبى الأقوس: الداهي المُمَارس من الرجال، تقول العرب: قالت الأرنب: لا يدرِينِي - أي لا يختلني - إلا الأحْبَي الأقْوَسُ، الذي يبدرني ولا يَيْأس.
قلت: الأحبى: أفعل من الحَبْوِ، وهو الصائد الذي يَحْبُو للصيد، والأقوس: المُنْحَنِيُّ [ص 308] الظهر، وهو من صفة الصائد أيضاً، فصار اسماً للداهية، فلذلك نكَّره، وبعضهم يروى "رماه اللّه بأحوَى" بالواو كما يقال "رماه اللّه بأحوى ألوى" هذا من الحي واللَّيِّ، أي بمَنْ يجمع ويمنع، ومنه: "لَيُّ الواجِدِ ظُلْمٌ".
1647- رُبَّ حَمْقَاءَ مُنْجِبَة.
يقال "أَنْجَبَ الرجلُ" إذا كانت أولاده نُجَباء، وأنجبت المرأة: ولدت نَجِيباً.
قال ابن الأعرابي: أربعة مَوْقَى: كلابُ بن ربيعة بن عامر بن صَعْصعة، وعِجْل بن لُجَيْم، ومالك بن زيد مَنَاة بن تميم، وأَوْسُ بن تغلب، وكلهم قد أَنْجَبَ.
1648- رَمَى الكَلاَمَ عَلَى عَوَاهِنِهِ.
إذا لم يُبَال أصاب أم أخطأ.
قلت: أصل هذا التركيب يدلُّ على سهولة ولين وقلة عَنَاء في شيء ومنه العِهْن المَنْفُوش، ورجل عاهن: أي كسلان مُسْتَرْخٍ، والعواهن: عروق في رحم الناقة، ولعل المثل يكون من هذا، أي أن القائل من غير روية لا يعلم ما عاقبة قوله كما لا يعلم ما في الرحم.
1649- رُبَّمَا أرَادَ الأَحْمَقُ نَفْعَكَ فَضَرَّكَ.
يضرب في الرَّغْبة عن مخالطة الجاهل.
1650- رَكِبَ عُرْعُرَهُ.
إذا أساء خلقه، وهذا كما يقال "ركِبَ رأسه" وعُرْعُرة الجبل والسَّنَام: أعلاه ورأسُه.
1651- رَجَعَ عَلَى حَافِرَتِهِ.
أي الطريق الذي جاء منه، وأصله من حافِرِ الدابة، كأنه رجع على أثر حافره.
يضرب للراجع إلى عادته السوء.
أُرَيْنب: تصغير أرنب، وهي تؤنث، والاقرنفاط: الانقباض، ومنه قول الرجل لامرأته وقد شاخا:
يا حبذا مُقْرَنْفَطُك * إذ أنا لا أفرِّطُك
فقالت:
ياحَبَّذَا ذَبَاذِبُكَ * إذ الشَّبَابُ غالبك
وهذه أرنب هَرَبَتْ من كلب أو صائد فعلت شجرة عُرْفُطة، وسَوَاء الشيء: وسَطُه.
يضرب لمن يستتر بما ليس يستره.
1646- رَماهُ اللّه بأَحْبَى أقْوَس.َ
أي بالداهية، والأحبى الأقوس: الداهي المُمَارس من الرجال، تقول العرب: قالت الأرنب: لا يدرِينِي - أي لا يختلني - إلا الأحْبَي الأقْوَسُ، الذي يبدرني ولا يَيْأس.
قلت: الأحبى: أفعل من الحَبْوِ، وهو الصائد الذي يَحْبُو للصيد، والأقوس: المُنْحَنِيُّ [ص 308] الظهر، وهو من صفة الصائد أيضاً، فصار اسماً للداهية، فلذلك نكَّره، وبعضهم يروى "رماه اللّه بأحوَى" بالواو كما يقال "رماه اللّه بأحوى ألوى" هذا من الحي واللَّيِّ، أي بمَنْ يجمع ويمنع، ومنه: "لَيُّ الواجِدِ ظُلْمٌ".
1647- رُبَّ حَمْقَاءَ مُنْجِبَة.
يقال "أَنْجَبَ الرجلُ" إذا كانت أولاده نُجَباء، وأنجبت المرأة: ولدت نَجِيباً.
قال ابن الأعرابي: أربعة مَوْقَى: كلابُ بن ربيعة بن عامر بن صَعْصعة، وعِجْل بن لُجَيْم، ومالك بن زيد مَنَاة بن تميم، وأَوْسُ بن تغلب، وكلهم قد أَنْجَبَ.
1648- رَمَى الكَلاَمَ عَلَى عَوَاهِنِهِ.
إذا لم يُبَال أصاب أم أخطأ.
قلت: أصل هذا التركيب يدلُّ على سهولة ولين وقلة عَنَاء في شيء ومنه العِهْن المَنْفُوش، ورجل عاهن: أي كسلان مُسْتَرْخٍ، والعواهن: عروق في رحم الناقة، ولعل المثل يكون من هذا، أي أن القائل من غير روية لا يعلم ما عاقبة قوله كما لا يعلم ما في الرحم.
1649- رُبَّمَا أرَادَ الأَحْمَقُ نَفْعَكَ فَضَرَّكَ.
يضرب في الرَّغْبة عن مخالطة الجاهل.
1650- رَكِبَ عُرْعُرَهُ.
إذا أساء خلقه، وهذا كما يقال "ركِبَ رأسه" وعُرْعُرة الجبل والسَّنَام: أعلاه ورأسُه.
1651- رَجَعَ عَلَى حَافِرَتِهِ.
أي الطريق الذي جاء منه، وأصله من حافِرِ الدابة، كأنه رجع على أثر حافره.
يضرب للراجع إلى عادته السوء.
رد: رَماهُ اللّه بأَحْبَى أقْوَس
السـلام عـلـيـكم ورحـمـة الله تعالى وبـركـاتـه
طرح مكتمل بجميع جوانبه جعل اقلامنا
تقف عاجزة عن الاضافة
بارك الله فيك على هذا الموضوع المفيد والنافع
وشكرا لك على كل ماتقدمه لمنتدى
طرح مكتمل بجميع جوانبه جعل اقلامنا
تقف عاجزة عن الاضافة
بارك الله فيك على هذا الموضوع المفيد والنافع
وشكرا لك على كل ماتقدمه لمنتدى
عبد الرؤوف- عضو جديد
- تاريخ التسجيل : 22/08/2018المساهمات : 226نقاط التميز : 439
رد: رَماهُ اللّه بأَحْبَى أقْوَس
شكر جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه
تحيتي وتقديري لك
وددي قبل ردي .....!!
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه
تحيتي وتقديري لك
وددي قبل ردي .....!!
MED - BOX HD- مدير ستار ديس
- تاريخ التسجيل : 20/08/2018المساهمات : 1156نقاط التميز : 1969
رد: رَماهُ اللّه بأَحْبَى أقْوَس
شكرا على الطرح
باركك الله فيك
في امان الله
التوقيع
_________________
جودي- عضو نشيط
- تاريخ التسجيل : 25/08/2018المساهمات : 321نقاط التميز : 353الجنس :العمر : 21الأبراج :
رد: رَماهُ اللّه بأَحْبَى أقْوَس
موضــوع رآئــع جدآ
لك كل الشكر والتقدير
دمت بخير
لك كل الشكر والتقدير
دمت بخير
Abir- عضو جديد
- تاريخ التسجيل : 25/08/2018المساهمات : 54نقاط التميز : 60
رد: رَماهُ اللّه بأَحْبَى أقْوَس
سلمت يدآك..على جميل طرحك وحسن ذآئقتك
يعطيك ربي ألـف عافيه..بإنتظار جديــــــدك بكل شوق.
أمنياتــــي لك بدوام التآلّق والإبداع
بآقات الشكر والتقدير أقدمها لك
يعطيك ربي ألـف عافيه..بإنتظار جديــــــدك بكل شوق.
أمنياتــــي لك بدوام التآلّق والإبداع
بآقات الشكر والتقدير أقدمها لك
long race- عضو ستارديس
- تاريخ التسجيل : 29/08/2018المساهمات : 1087نقاط التميز : 2208الجنس :العمر : 26الأبراج :
مواضيع مماثلة
» أهم أعمال عمر بن الخطاب- رضي اللّه عنه
» رَمَاهُ اللّه بلَيْلَةٍ لاَ أُخْتَ لَهَا
» رمَاهُ اللّه بالصُّدَامِ وَالأَوْلَقِ وَالْجُذاَمِ
» خطبة جمعة "من صلى البردين دخل الجنة" لشيخنا الفاضل محمد مزيان -حفظه اللّه-
» خطبة جمعة "حقوق الراعي والرعية" لشيخنا الفاضل محمد مزيان -حفظه اللّه-
» رَمَاهُ اللّه بلَيْلَةٍ لاَ أُخْتَ لَهَا
» رمَاهُ اللّه بالصُّدَامِ وَالأَوْلَقِ وَالْجُذاَمِ
» خطبة جمعة "من صلى البردين دخل الجنة" لشيخنا الفاضل محمد مزيان -حفظه اللّه-
» خطبة جمعة "حقوق الراعي والرعية" لشيخنا الفاضل محمد مزيان -حفظه اللّه-
سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع
لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى