معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية *** مَرْكوب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية *** مَرْكوب

مُساهمة من طرف professeur الخميس ديسمبر 26, 2019 2:18 am


الكتاب: معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية
المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)
المحقق: دكتور حسين نصّار

مَرْكوب: للنعل. انظر العكبري 1/ 92 و 208 وما على الهامش. انظر 277 - 280 ج 2 من غذاء الألباب شرح منظومة الآداب للسفاريني ما يتعلق بالنعال. الوساطة 162 - 163 بيتان فيهما الحضرمي الملسّن, وفيهما تشبيه النعل بما يُركَب, وانظر 224 - 225 الشريشي على المقامات 2/ 56 - 57 تشبيه النعل بالمطية, وفي 57 ثلاثة أبيات من أبيات المعاني في النعل. تكملة الصلة لابن الأبّار 1/ 54 شعر فيه التعبير عن النعل بالمطية. المحاسن والمساوى للبيهقي, آخر 303: جعل نعله رَحْله, ورِجله مطيته.
النسخة العتيقة من سفر السعادة, أواخر ظهر 130 بيتان في نعل وأنها مركوب. المحاضرات والمحاورات للسيوطي, ظهر ص 116 من الوضعيات وصف نحويّ للنعل, وفيه أسماؤها, وقد طلب من إسكاف صنعها. الصفدي على اللامية 1/ 350 ابن المطرزي والمرتضى في نعله البالية. الذيل والنوادر للقالي 170 كتاب لأحد التقوين (؟ ) أرسله لحَذّاء يوصيه بصنع نعل, فيه غريب كثير. مادة (فرا) من اللسان 11: فريت الثوب والنعل يصلح لتفصيله أو توضيبه. الريحانة 158 - 160 أبيات فيمن سرقت نعله.
قصة نعل ابن خلكان في ص 211 من أبي شادوف, ولعلها في ابن شاكر. قصة نعل تشبه قصة نعل ابن خلكان في السادس من إرشاد الأريب 31, وانظر فيه 116 بقية أبيات: إذا لم تبلغني إليكم ركائبي. وهي للمطرزي, وذكرها في ترجمة فاطمة بنت الأقرع. حلبة الكميت 139 قصة الشريف مع ابن

المطرزي في. إذا لم تبلغني إليكم ركائبي. ونسبها للرضي, ولعله تحريف. قد خلعت الكرى على العشاق. للمرتضى ليست لأخيه. انظر خاص الخاص 159, وفي 163 الأبيات التي فيها. إذا لم تبلغني إليكم ركائبي. وانظر التنوير ج 2 آخر ص 221.
وقول عنترة. وابن النعامة يوم ذلك مركبي. في العقد الفريد 2/ 86, وفي ج 3 آخر ص 343 أبيات. خزانة البغدادي 3/ 11 - 12. وابن النعامة يوم ذلك مركبي. الحيوان للجاحظ 4/ 117, وابن النعامة يوم ذلك مركبي. نسبة لحرز بن لوذان. النسخة العتيقة من سفر السعادة, ظهر ص 84 (والرقم خطأ, أي في العشر الأوراق الواقعة بين 170 - 180). وابن النعامة يوم ذلك مركبي. المخصص 2/ 57. وابن النعامة يوم ذلك مركبي. وانظره في الأغاني 9/ 93 وفي 11/ 37 إلى أول 38 وتفسيره. ما يعول عليه 1/ 57 ابن النعامة, وفي 210 أم خصيف: النعل, وفي 2/ 206 إلى 408 خلع النعل, وفي 3/ 78 صفّ النعال. كنايات الجرجاني 93 ابن النعامة بمعنى الطريق. شفاء الغليل 230 نعامة. ابن أبي الحديد على نهج البلاغة ج 1 ص 437: النعامة: خط باطن القدم.
ومنه نوع يسمى الكَتنِلَّة. الطراز المذهب, آخر ص 23: الُجُمْجم: المَداس. الديباج لابن فرحون 192 الأتماق الأندلسية؛ لعلها نعال أو خِفاف, وتراجع كتب المالكية في باب المسح على الخفين. نفحات الزهر لابن طولون - رقم 315 مجاميع - ص 124 نكتة في مداس, وفيها تركاشة وأرميك

بفردة, أي تورية بالسهم أو بفردة مداس. ولعله يريد بتركاشة جعبة السهام, وليست من أسماء المداس. في أمثال المولدين في الميداني 1/ 169: جاء على ناقة الحذّاء, يعنون النعل التي تلبس.
الظراف والمتماجنين - رقم 668 أدب - ص 57: دخلت محمدا وخرجت بشرا. أي حافيا, وفي 100 لالكة, ولعلها المداس. ابن العبري - رقم 295 تاريخ - ص 380 تكرر ذكر اللالكة بمعنى النعل - الكامل لابن الأثير ج 11 أواخر ص 197 - 198 تكرر ذكر لالكة, والمراد المداس القديم على ما يظهر. تاريخ ابن الفرات ج 5 أول ص 47 (2) , وانظر فوت الوفيات 2/ 181 اللالكة. اللالك: النعل: انظر ترجمة البرهان القاطع.
محاضرات الراغب 2/ 211 بيتان فيهما. دخلت محمدا وخرجت بشرا. أي حافيا. العقد الثمين للفاسي ج 2 ص 308 س 2 فيمن خرج حافيا فقال: خرجت بشرا. وكان اسمه بشيرا التبريزي نجم الدين, وعبّر عن مداسه في س 2 بالمشّاية.
من مزاعمهم أن الشخص إذا خلع نعليه, فركب الواحد على الآخر عند طرحهما, كان دليلا على السفر.
العمدة 1/ 152 - 153. خلاصة الأثر 3/ 462.

مِرَلاي: راجع (مير).

مَرْمَرْ: أو مرمرشاه: لنوع من الشاش رفيع ليّن غالي ويباع بالطاقة وبالذراع. وقد ذكر في (شاش). في القاموس: المرمر: ضرب

من تقطيع ثياب النساء, فلعله شيء آخر غير المراد هنا. في القاموس العثماني - رقم 24 معاجم ت - ص 579: مرمر شاهي.

مرمش: مرمش العظم يمرمش.

مَرْمط: مرمطه وفلان ممرمط. والمرمطون: صبيّ المطبخ هو Marmiton والفعل مشتق منه على ما يظهر. في شفاء الغليل 218 مرمدّ, والعامة تقول: مرماد فلست أشك أنه منه. الدرر الكامنة 1/ 565: كان من زنورية المطبخ؛ لعلهم المرمطون أو لعله تحريف. ديوان البوصيري, أواخر ص 84 بيت فيه بشكارة, أي صبيّة الطباخة, وذكرناه في بشكار.

مِرِمّ: فلان مِرِمّ: لعله من رمرم, راجعها أيضا في الرّاء.

مِرَمَّة: الطوف من البوص في الصعيد.

مَرْود: الذي في المكحلة, صوابه مِرْوَد. المطرزي على المقامات أواخر ص 119 سبب تسمية الميل والمرود بذلك. القاموس: المِيل - بالكسر: المُلْمول: المِكحْال. القاموس: المِيل, بالكسر: المُلمول. المصباح في مادة (ميل): العامة تسمى ما يكتحل به الميل, وهو خطا, وإنما هو الملمول. مراتع الغزلان 61 مقطوع في كحّال وفيه ميل. فض الختام عن التورية والاستخدام للصفدي أول ص 62: إن بيني وبين لقياك ميلا. وانظر ص 30 من الحسن الصريح في مائة مليح له.
والمَرْوِذ في بعض البلاد كالبحيرة يطلق على سهم الساقية.
والمرود: في النورج.

مِرِوَّة: أي قوة, فلان ما عندوش مروة. في (مرأ) من المصباح: مُرُوَّة ومروءة.

مَرْيَخُور: أي ناظر الاصطبل. انظر (مير).

مِرِيزِق: كلمة تقال لدعاء الأوز في الريف, وهي من الرزق, أي مرزوق أو جالب الرزق.

مِرِيَسة: نوع من خمر السودان, وهم يقولون مَريسة بالفتح. انظر الخطط التوفيقية ج 12 أوائل ص 134. المريسة: نوع من البُوزة. قد دخل لغة السودان كلمات عربية فلعل المريسة من مرث الخبز في الماء. تراجع مادة (مرذ) من اللسان.

مِرِيسي: الهواء المريسي: خطط المقريزي 1/ 45. المريسي: هي ريح الجنوب, وفي 128 كان أهل مصر يسمون من سكن من القبط في الصعيد المريسي, ومن سكن أسفل الأرض البيما, وفي 198 مريس التي ينسب إليها الريح المريسية, وفي 203 مدينة الأقصر يقال إن أهلها المريس. الأغاني 6/ 69: ويركب حمارا مريسيا. وقد ذكرناه احتياطا في حصاوي وفي 11/ 35 ريح الجنوب, وشعر فيها. لطائف المعارف للثعالبي - رقم 2161 تاريخ - آخر ص 97 - 98: على حمار مريسي, وفي 99 الريح المريسية. مروج الذهب 2/ 204 كلام في الريح المريسية. شفاء الغليل 212 مريسي.
انظر التنبيهات 133 وابن خلكان 1/ 113 وصبح الأعشى 385, الإفادة والاعتبار 107 التنبيه والإشراف للمسعودي, قبل آخر ص 18.

مَرْيَلَة: راجع (ريل).

مَرْيُون: لعل له أصلا في اللغة. والَمَرْن: ثياب. انظر مادة (مرن). ويسمى المريون في دمياط تقشيطة, أي الجلابية الزرقاء.

مِزاجِي: نسبة للمزاج, وهو عصابة تربط على الجبهة. الأغاني 9/ 83 اتخاذ علية بنت المهدي العصائب.
التحقيق في شراء الرقيق, آخر 232 - 233 في جارية عليها عصابة. وانظر ما يكتب على العصائب في الموشي ص 169 - 173, وفي 174 زنّار كان تشدّ به طرّتها.

مَزْبَد: إناء من الفخار كالطاجن, ولكن له من جهة فم, ومن جهة عروة, وهو اسمه في بلاد الشرقية وبعض البلاد الأخرى, والأكثر في غيرها تسمية بالحُق. انظره وانظر رسمه في الحاء.

مَزْبَلة: هي بعينها السلقنيّة إلا أن هذه خاصة بالجمال, وتلك خاصة بالحمير.

مَزْد: كلمة تركية, هي الخُفّ, ويقال كالُوش. الجبرتي 4/ 157 المسوت: أي المزود, جمع مزد, انظر ابن إياس 2/ 366: المشّاية التي في رجله: لعلها النعل الذي يلبس فوق الخف. ذكرنا بعض مرادفات الخف في (خفّ).

مِزْراب: ورد هكذا في نخبة الدهر 182 إلا أنه جعله للهواء: هو الميزاب. المزهر 1/ 106 المزراب عربية لكنها ضعيفة. سهم الألحاظ في وهم الألفاظ لابن الحنبلي 19 كلام في المزراب. وانظر في نفح الطيب 1/ 52 شعرا في المزيريب, تصغير مزراب, وتورية باسم بلد, وانظر أيضا أول ص 551.

المضاف والمنسوب للثعالبي 264 بيت فيه المرزاب بمعنى الميزاب, ولعله تحريف, والصواب تقديم الزاي. المرزاب في مادة (رزب) من المصباح.
شفاء الغليل 208 ميزاب. انظر مادة (أزب) من المصباح. مجلة المجمع العلمي العربي بدمشق 3/ 49 الميزاب معرب.

المزربية: الوَشِيع.

مِزَرْزر: لون من الحمَام (زرزر).

مَزَّة: يرادفها النُّقْل, وقد أُخذت من المُزّ على ما يظهر. عيون التواريخ لابن شاكر ج 12 أواخر ص 273 بيت لأبي الفتح البستي فيه النقل مسكّن القاف. حلبة الكميت 150 مقطوع للمؤلف في النقلدان, ولعله وعاء النقل (وذكر أيضا في نقل) , وفي 336 أبيات للجزار فيها نقل بتسكين القاف: أنس الوحيد في المحاضرات 86 أبيات لعلي بن الجهم فيها نقل بمعنى المزة. مروج الذهب 2/ 284 النقل, وأنه من الفاكهة وغيرها. فصول التماثيل لابن المعتز 76 - 81 باب النقل في أواخر ص 172 من الكتاب رقم 648 شعر في نقلدان, ولعله طبق النقل.
نفح الطيب ج 1 أوائل ص 484 أبيات فيها ونقّلنا, أي أحضر لنا المزة. نشوار المحاضرة - الجزء المخطوط - ص 47: وشربه, وتقدّح بشيء من التفّاح, وبعده فتنقّل. الحواضر لأبي شامة, آخر ص 338 مقطوع به. شربنا ومن عنب نقلنا. كنز الفوائد في الموائد 84 و 85 طبخ عصافير كانوا يتنقّلون بها على الشراب ببغداد.
وفي الشرقية يقولون: مَزّ القطن: أي حلجه, ولعله من ميَّزه.

professeur
professeur
مراقب المنتدى

تاريخ التسجيل : 31/08/2018
المساهمات : 1825
نقاط التميز : 3849
العمر : 35
الأبراج : العقرب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية *** مَرْكوب

مُساهمة من طرف Derraz Boujemaa الجمعة ديسمبر 27, 2019 12:04 am


شكرا جزيلا على المتابعة

بارك الله فيك





التوقيع

_________________
معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية *** مَرْكوب 13352848165
Derraz Boujemaa
Derraz Boujemaa
مؤسس ستار ديس

تاريخ التسجيل : 20/08/2018
المساهمات : 5189
نقاط التميز : 9415
الجنس : ذكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية *** مَرْكوب

مُساهمة من طرف MarYam الجمعة ديسمبر 27, 2019 5:22 am


معلومات رائع ومواضيع مميز وابداع التي قدمتها لنا
وتسلم الايادي التي ابداعت في هذا المشاركة
اتمنى لك التوفيق ولا تحرمنا من ابداعاتك وتميزك المتواصل


MarYam
MarYam
عضو ستارديس

تاريخ التسجيل : 29/08/2018
المساهمات : 1419
نقاط التميز : 2107
الجنس : انثى
العمر : 36
الأبراج : الميزان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية *** مَرْكوب

مُساهمة من طرف شموخ القوافي الجمعة يناير 10, 2020 9:37 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
الف شكر على الموضوع المميز
واصل تميزك بالمنتدى

شموخ القوافي
شموخ القوافي
عضو ستارديس

تاريخ التسجيل : 29/08/2018
المساهمات : 1461
نقاط التميز : 1687
الجنس : ذكر
العمر : 32
الأبراج : الثور

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية *** مَرْكوب

مُساهمة من طرف سمآهر الثلاثاء يناير 14, 2020 12:42 am


:


كومَة من الإبداع تراكمَت بعضها فوُق بعض 
و هي كميّـات من التميّز, رآق لي ما خُطّ هنا 
وافِر تحيّــاتي !

سمآهر
سمآهر
عضو جديد

تاريخ التسجيل : 12/01/2020
المساهمات : 246
نقاط التميز : 246
الجنس : انثى
العمر : 26
الأبراج : القوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية *** مَرْكوب

مُساهمة من طرف نجمة الكون الثلاثاء يناير 21, 2020 12:46 am


بسم الله الرحمن الرحيم
الف شكر على الموضوع المميز
واصل تميزك بالمنتدى

نجمة الكون
نجمة الكون
عضو ستارديس

تاريخ التسجيل : 29/08/2018
المساهمات : 1437
نقاط التميز : 2154
الجنس : انثى
العمر : 29
الأبراج : العذراء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية *** مَرْكوب

مُساهمة من طرف New Post الجمعة يناير 24, 2020 3:12 am


جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى

New Post
New Post
مديرة ستار ديس

تاريخ التسجيل : 24/08/2018
المساهمات : 4133
نقاط التميز : 6472
الجنس : انثى
العمر : 24
الأبراج : الميزان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية *** مَرْكوب

مُساهمة من طرف الإمبراطور الأربعاء يناير 29, 2020 3:29 am


جهود أروع
ننتظر مزيدكم
جزاكم الله خيرا

الإمبراطور
الإمبراطور
مراقب الرياضة العالمية

تاريخ التسجيل : 29/08/2018
المساهمات : 3647
نقاط التميز : 8215
الجنس : ذكر
العمر : 30
الأبراج : الجوزاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية *** مَرْكوب

مُساهمة من طرف أميرة المنتدى الخميس فبراير 06, 2020 11:40 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك


أميرة المنتدى
أميرة المنتدى
مراقبة الإسلام والأسرة

تاريخ التسجيل : 29/08/2018
المساهمات : 2137
نقاط التميز : 3813
الجنس : انثى
العمر : 23
الأبراج : الميزان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية *** مَرْكوب

مُساهمة من طرف long race الخميس مارس 05, 2020 11:47 pm


موضوع مميز شكرا لك

long race
long race
عضو ستارديس

تاريخ التسجيل : 29/08/2018
المساهمات : 1087
نقاط التميز : 2208
الجنس : ذكر
العمر : 26
الأبراج : العقرب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع

لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان

سجل معنا الان

انضم الينا جروب تاج فعملية التسجيل سهله جدا ؟


تسجيل عضوية جديدة

سجل دخولك

لديك عضوية هنا ؟ سجل دخولك من هنا .


سجل دخولك

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى