بخيل والمتصدق في السنة النبوية
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
بخيل والمتصدق في السنة النبوية
بخيل والمتصدق في السنة النبوية
مثل البخيلِ والمتصدقِ، كمثل رجلينِ، عليهما جُبَّتان من حديدٍ .
وحدثنا أبو اليمانِ : أخبرنا شعيب : حدثنا أبو الزناد : أنَّ عبدَ الرحمنِ حدثه
أنه سمع أبا هريرةَ رضي اللهُ عنه : أنه سمع رسول اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقول : مثلُ البخيلِ والمنفقِ،
كمثل رجلين، عليهما جُبَّتانِ من حديدٍ، من ثديهما إلى تراقيهما،
فأما المنفقُ : فلا ينفق إلا سبغتْ، أو وفرت على جلدِه، حتى تخفي
بنانَه، وتعفو أثرَه .
وأما البخيلُ : فلا يريد أن ينفق شيئًا إلا لزقتْ كلُّ حلقةٍ مكانها، فهو
يوسعها ولا تتسع . تابعه الحسن بن مسلم، عن طاوس : في الجبتين .
وقال حنظلةُ، عن طاوس : جنتانِ .
وقال الليثُ : حدثني جعفر، عن ابن هرمزٍ : سمعتُ أبا هريرةَ رضي اللهُ عنه، عن النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : جنتانِ .
الراوي : أبو هريرة |
المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 1443 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] [قوله: تابعه الحسن بن مسلم ... معلق وصله
في موضع آخر] [قوله: وقال حنظلة ... وقال الليث ... معلق]
البخيل والمتصدق في السنة النبوية 145807124253943.gif
شرح الحديث
يَضرِبُ لنا النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم مثَلًا للبخيلِ والمُتصدِّق، فشبَّههما برجُلينِ عليهما جُبَّتانِ مِن حديدٍ،
والجُبَّةُ ثوبٌ مخصوصٌ، ولا ويُطلَقُ على الدِّرعِ، مِن ثُدِيِّهِمَا، جمعُ ثَدْيٍ، إلى تَراقيهما، والتَّرْقُوتانِ عَظْمانِ
مُشرِفانِ في أعلى الصَّدرِ إلى جهةِ النَّحرِ، يقعانِ بين ثُغرةِ النَّحرِ والعاتقِ،
فجعَل المُنفِقَ كمَن لبِس دِرعًا سابغةً، فلا ينفِقُ إلَّا سبَغَت، أي: غطَّتْ،
حتَّى تُخفِيَ بَنانَه، أي: تستُرَ أصابعَه، وتعفُوَ أثرَه، أي: تَستُر أثَرَه، فاسترسَلَتْ عليه حتَّى سترَتْ جميعَ بدنِه،
وجعَل البخيلَ كمثَل رجلٍ غُلَّت يداه إلى عنقِه، كلَّما أراد لُبسَها اجتمعَتْ في عنقِه فلزِمَتْ تَرْقُوتَه،
والمراد أنَّ الجوَادَ إذا همَّ بالصَّدقةِ انفسَح لها صدرُه، وطابَتْ نفسُه،
فتوسَّعَتْ في الإنفاقِ،
والبخيلَ إذا حدَّث نفسَه بالصَّدقةِ شحَّتْ نفسُه، فضاق صدرُه، وانقبضَتْ
يداه.
في الحديثِ: أنَّ المتصدِّق كلَّما بسَط يدَه بالخيرِ، بسَط اللهُ عليه فضلَه،
حتَّى يُخلِفَ عليه أضعافَ ما يُنفِق.
وفيه: أنَّ البخيلَ كلَّما قبَض يدَه، ضيَّق اللهُ عليه، وملأ قلبَه خوفًا مِن
الفقرِ، ويأسًا مِن الخلَفِ.
البخيل والمتصدق في السنة النبوية
المصدر - الدرر السنية
مثل البخيلِ والمتصدقِ، كمثل رجلينِ، عليهما جُبَّتان من حديدٍ .
وحدثنا أبو اليمانِ : أخبرنا شعيب : حدثنا أبو الزناد : أنَّ عبدَ الرحمنِ حدثه
أنه سمع أبا هريرةَ رضي اللهُ عنه : أنه سمع رسول اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقول : مثلُ البخيلِ والمنفقِ،
كمثل رجلين، عليهما جُبَّتانِ من حديدٍ، من ثديهما إلى تراقيهما،
فأما المنفقُ : فلا ينفق إلا سبغتْ، أو وفرت على جلدِه، حتى تخفي
بنانَه، وتعفو أثرَه .
وأما البخيلُ : فلا يريد أن ينفق شيئًا إلا لزقتْ كلُّ حلقةٍ مكانها، فهو
يوسعها ولا تتسع . تابعه الحسن بن مسلم، عن طاوس : في الجبتين .
وقال حنظلةُ، عن طاوس : جنتانِ .
وقال الليثُ : حدثني جعفر، عن ابن هرمزٍ : سمعتُ أبا هريرةَ رضي اللهُ عنه، عن النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : جنتانِ .
الراوي : أبو هريرة |
المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 1443 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] [قوله: تابعه الحسن بن مسلم ... معلق وصله
في موضع آخر] [قوله: وقال حنظلة ... وقال الليث ... معلق]
البخيل والمتصدق في السنة النبوية 145807124253943.gif
شرح الحديث
يَضرِبُ لنا النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم مثَلًا للبخيلِ والمُتصدِّق، فشبَّههما برجُلينِ عليهما جُبَّتانِ مِن حديدٍ،
والجُبَّةُ ثوبٌ مخصوصٌ، ولا ويُطلَقُ على الدِّرعِ، مِن ثُدِيِّهِمَا، جمعُ ثَدْيٍ، إلى تَراقيهما، والتَّرْقُوتانِ عَظْمانِ
مُشرِفانِ في أعلى الصَّدرِ إلى جهةِ النَّحرِ، يقعانِ بين ثُغرةِ النَّحرِ والعاتقِ،
فجعَل المُنفِقَ كمَن لبِس دِرعًا سابغةً، فلا ينفِقُ إلَّا سبَغَت، أي: غطَّتْ،
حتَّى تُخفِيَ بَنانَه، أي: تستُرَ أصابعَه، وتعفُوَ أثرَه، أي: تَستُر أثَرَه، فاسترسَلَتْ عليه حتَّى سترَتْ جميعَ بدنِه،
وجعَل البخيلَ كمثَل رجلٍ غُلَّت يداه إلى عنقِه، كلَّما أراد لُبسَها اجتمعَتْ في عنقِه فلزِمَتْ تَرْقُوتَه،
والمراد أنَّ الجوَادَ إذا همَّ بالصَّدقةِ انفسَح لها صدرُه، وطابَتْ نفسُه،
فتوسَّعَتْ في الإنفاقِ،
والبخيلَ إذا حدَّث نفسَه بالصَّدقةِ شحَّتْ نفسُه، فضاق صدرُه، وانقبضَتْ
يداه.
في الحديثِ: أنَّ المتصدِّق كلَّما بسَط يدَه بالخيرِ، بسَط اللهُ عليه فضلَه،
حتَّى يُخلِفَ عليه أضعافَ ما يُنفِق.
وفيه: أنَّ البخيلَ كلَّما قبَض يدَه، ضيَّق اللهُ عليه، وملأ قلبَه خوفًا مِن
الفقرِ، ويأسًا مِن الخلَفِ.
البخيل والمتصدق في السنة النبوية
المصدر - الدرر السنية
ᴛʜᴇ ʀᴇᴅ ғʟᴏωᴇʀ- نجم ستارديس
- تاريخ التسجيل : 29/08/2018المساهمات : 3052نقاط التميز : 5482الجنس :العمر : 25الأبراج :
رد: بخيل والمتصدق في السنة النبوية
موضوع جد مميّز و ممتع كالعادة بارك الله فيك
شموخ القوافي- عضو ستارديس
- تاريخ التسجيل : 29/08/2018المساهمات : 1461نقاط التميز : 1687الجنس :العمر : 32الأبراج :
مواضيع مماثلة
» الاحاديث النبوية . السنة النبوية . أهمية دراستها . تدوين الحديث النبوي الشريف
» المرض في السنة النبوية
» ضوابط فهم السنة النبوية
» حجية السنة النبوية
» التعامل مع السنة النبوية
» المرض في السنة النبوية
» ضوابط فهم السنة النبوية
» حجية السنة النبوية
» التعامل مع السنة النبوية
سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع
لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى