أرَادَ مَا يُحْظِينِي فَقَالَ ما يَعْظِينِي
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
أرَادَ مَا يُحْظِينِي فَقَالَ ما يَعْظِينِي
رَمَى بِسَهْمِهِ الأَسْوَدِ والمُدَمَّى.
أصل هذا المثل أن الجَمُوحَ أخا بني ظَفَر بَيَّتَ بني لَحْيَان، فهُزم أصحابه وفي كِنانته نَبْل مُعلم بسواد، فقالت له امرأته:
أين النَّبْلُ التي كنت ترمي بها؟ فقال:
قالت خليدة لمَّا جئتُ زائرهَا * هلاَّ رَمَيْتَ ببَعْضِ الأْسُهم السود
والمدمَّي: الملطَّخ بالدم.
يضرب للرجل لا يبقى في الأمر من الجد شيئاً.
1670- رَعْداً وبَرْقا والجهَامُ جافِرُ.
يقال: جفَلَ السحابُ وجَفَر، إذا أراق ماءه، ونصب رَعْداً وبَرْقاً على المصدر، أي يرعد رعدا ويبرق برقا. يضرب لمن يتزيَّا بما ليس فيه.
1671- رَأيْتُ أرْضاً تَتَظَالَمُ مِعْزاهَا.
أي: تتناطح من سمنها وكثرة عُشْبها. يضرب لقوم كَثُرتْ نعمتهم ولذَّتْ معيشتهم فهم يَبْطَرونها.
1672- أرَانِي غَنِيًّا ما كُنْتُ سَويّاً.
يعني أن الغني في الصحة، وهذا يروى عن أكْثَمَ بن صَيْفي.
1673- الرِّفْقُ بُنَيُّ الحلْمِ.
أي مثلُه، وينشد:
يا سعد يا ابْنَ عملي يا سَعْدُ * هل يُرْوِيَنْ ذَوْدَكَ نَزْعٌ مَعْدُ
وساقيانِ سَبِطٌ وجَعْدٌ*
أراد بقوله "يا ابن عملي" يا من يعمَل مثلَ عملي.
1674- رُبَّمَا دَلَّكَ عَلَى الرَّأْيِ الظَّنُونَ.
قال الفراء: يراد ربما أصاب المتهَمُ في عقله الضعيفُ في رأيه شاكلَةَ الصوابِ إذا استشير، والظَّنُون: كل ما لم يُوثَقْ به من ماء أو غيره. وقال أبو الهيثم: الظَّنُون من الرجال الذي يُظَن به الخيرُ فلا يوجَد كذلك.
1675- أرَادَ مَا يُحْظِينِي فَقَالَ ما يَعْظِينِي.
الإحظاء: أن تجعله ذا حُظْوة ومنزلة، والعَظْى: الرمْىُ، يقال: عظاه يَعْظِيه (في القاموس أنه أجوف واوي، يقال عظاء يعظوه عظوا، فلعل هذه لغة أخرى) عَظْيا، ولقي فلان ما عَجَاه وما عَظَاه، إذا لقى شدةً، ولقَّاه اللّه ما عَظَاه، أي ما ساءه.
يضرب للرجل ينصح صاحبه فيخطئ فيقول له ما يَغِيظه ويسوءه.
أصل هذا المثل أن الجَمُوحَ أخا بني ظَفَر بَيَّتَ بني لَحْيَان، فهُزم أصحابه وفي كِنانته نَبْل مُعلم بسواد، فقالت له امرأته:
أين النَّبْلُ التي كنت ترمي بها؟ فقال:
قالت خليدة لمَّا جئتُ زائرهَا * هلاَّ رَمَيْتَ ببَعْضِ الأْسُهم السود
والمدمَّي: الملطَّخ بالدم.
يضرب للرجل لا يبقى في الأمر من الجد شيئاً.
1670- رَعْداً وبَرْقا والجهَامُ جافِرُ.
يقال: جفَلَ السحابُ وجَفَر، إذا أراق ماءه، ونصب رَعْداً وبَرْقاً على المصدر، أي يرعد رعدا ويبرق برقا. يضرب لمن يتزيَّا بما ليس فيه.
1671- رَأيْتُ أرْضاً تَتَظَالَمُ مِعْزاهَا.
أي: تتناطح من سمنها وكثرة عُشْبها. يضرب لقوم كَثُرتْ نعمتهم ولذَّتْ معيشتهم فهم يَبْطَرونها.
1672- أرَانِي غَنِيًّا ما كُنْتُ سَويّاً.
يعني أن الغني في الصحة، وهذا يروى عن أكْثَمَ بن صَيْفي.
1673- الرِّفْقُ بُنَيُّ الحلْمِ.
أي مثلُه، وينشد:
يا سعد يا ابْنَ عملي يا سَعْدُ * هل يُرْوِيَنْ ذَوْدَكَ نَزْعٌ مَعْدُ
وساقيانِ سَبِطٌ وجَعْدٌ*
أراد بقوله "يا ابن عملي" يا من يعمَل مثلَ عملي.
1674- رُبَّمَا دَلَّكَ عَلَى الرَّأْيِ الظَّنُونَ.
قال الفراء: يراد ربما أصاب المتهَمُ في عقله الضعيفُ في رأيه شاكلَةَ الصوابِ إذا استشير، والظَّنُون: كل ما لم يُوثَقْ به من ماء أو غيره. وقال أبو الهيثم: الظَّنُون من الرجال الذي يُظَن به الخيرُ فلا يوجَد كذلك.
1675- أرَادَ مَا يُحْظِينِي فَقَالَ ما يَعْظِينِي.
الإحظاء: أن تجعله ذا حُظْوة ومنزلة، والعَظْى: الرمْىُ، يقال: عظاه يَعْظِيه (في القاموس أنه أجوف واوي، يقال عظاء يعظوه عظوا، فلعل هذه لغة أخرى) عَظْيا، ولقي فلان ما عَجَاه وما عَظَاه، إذا لقى شدةً، ولقَّاه اللّه ما عَظَاه، أي ما ساءه.
يضرب للرجل ينصح صاحبه فيخطئ فيقول له ما يَغِيظه ويسوءه.
رد: أرَادَ مَا يُحْظِينِي فَقَالَ ما يَعْظِينِي
السـلام عـلـيـكم ورحـمـة الله تعالى وبـركـاتـه
طرح مكتمل بجميع جوانبه جعل اقلامنا
تقف عاجزة عن الاضافة
بارك الله فيك على هذا الموضوع المفيد والنافع
وشكرا لك على كل ماتقدمه لمنتدى
طرح مكتمل بجميع جوانبه جعل اقلامنا
تقف عاجزة عن الاضافة
بارك الله فيك على هذا الموضوع المفيد والنافع
وشكرا لك على كل ماتقدمه لمنتدى
عبد الرؤوف- عضو جديد
- تاريخ التسجيل : 22/08/2018المساهمات : 226نقاط التميز : 439
رد: أرَادَ مَا يُحْظِينِي فَقَالَ ما يَعْظِينِي
شكر جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه
تحيتي وتقديري لك
وددي قبل ردي .....!!
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه
تحيتي وتقديري لك
وددي قبل ردي .....!!
MED - BOX HD- مدير ستار ديس
- تاريخ التسجيل : 20/08/2018المساهمات : 1156نقاط التميز : 1969
رد: أرَادَ مَا يُحْظِينِي فَقَالَ ما يَعْظِينِي
موضوع مميز
شكرا على الافادة
دمت في حفض المولى
شكرا على الافادة
دمت في حفض المولى
جودي- عضو نشيط
- تاريخ التسجيل : 25/08/2018المساهمات : 321نقاط التميز : 353الجنس :العمر : 21الأبراج :
رد: أرَادَ مَا يُحْظِينِي فَقَالَ ما يَعْظِينِي
موضــوع رآئــع جدآ
لك كل الشكر والتقدير
دمت بخير
لك كل الشكر والتقدير
دمت بخير
Abir- عضو جديد
- تاريخ التسجيل : 25/08/2018المساهمات : 54نقاط التميز : 60
رد: أرَادَ مَا يُحْظِينِي فَقَالَ ما يَعْظِينِي
سلمت يدآك..على جميل طرحك وحسن ذآئقتك
يعطيك ربي ألـف عافيه..بإنتظار جديــــــدك بكل شوق.
أمنياتــــي لك بدوام التآلّق والإبداع
بآقات الشكر والتقدير أقدمها لك
يعطيك ربي ألـف عافيه..بإنتظار جديــــــدك بكل شوق.
أمنياتــــي لك بدوام التآلّق والإبداع
بآقات الشكر والتقدير أقدمها لك
long race- عضو ستارديس
- تاريخ التسجيل : 29/08/2018المساهمات : 1087نقاط التميز : 2208الجنس :العمر : 26الأبراج :
رد: أرَادَ مَا يُحْظِينِي فَقَالَ ما يَعْظِينِي
السلام عليكم ورحمة الله
لك كل الشكر والتقدير على مجهودك الرائع والمميز
بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز
نتمنى لك كل التوفيق والاستمرار والاستفادة
من مواضيعك المميزة
لك كل الشكر والتقدير على مجهودك الرائع والمميز
بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز
نتمنى لك كل التوفيق والاستمرار والاستفادة
من مواضيعك المميزة
New Post- مديرة ستار ديس
- تاريخ التسجيل : 24/08/2018المساهمات : 4133نقاط التميز : 6472الجنس :العمر : 24الأبراج :
سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع
لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى